نصائح للحامل في شهر الاول .. تعرفي على كيفية العناية بجنينك

نصائح للحامل في شهر الاول .. تعرفي على كيفية العناية بجنينك

آخر تحديث : السبت ٢٦ سبتمبر ٢٠٢٠
بلغي عن مشكلة

تعتبر فترة الحمل الاولى من أكثر فترات الحمل صعوبة، حيث يكون ثبات الجنين فيها ضعيف وسوف نقدمها في هذا المقالة وذلك لضمان الصحة والعافية للأم والجنين. تعرفي على أهم نصائح للحامل في شهر الاول وما يجب عليك فعله لضمان صحة جنينك.

نصائح للحامل في شهر الاول بعد الحقن المجهري

نصائح للحامل في شهر الاول بعد الحقن المجهريشاركي مع ستات دوت كوم بموضوعاتك

من المعروف أن الحقن المجهري من العمليات الدقيقة التي يلجأ إليها من يرغب في الحمل كحل أخير عند فشل الحمل الطبيعي وعند نجاح هذه العملية هناك العديد من التعليمات يجب أتابعها لنجاح الحمل:

  • يجب اتباع نظام غذائي سليم للحصول على كل ما تحتاجه الأم من عناصر صحية مفيدة لها وللجنين حيث يجب تناول الفيتامينات وتجنب تناول المواد الحافظة وشرب الماء بكثرة من ثمان إلى عشرة أكواب.
  • يجب التوقف عن تناول الكافيين والمنبهات والمحافظة على تناول وجبات خفيفة خلال اليوم لكيلا تترك المعدة فارغة والمحافظة على نسبة السكر في الدم حيث يجب عدم انخفاضها.
  • ينبغي المحافظة على إضافة البروتين إلى الوجبات اليومية مع عدم القلق من الشعور برفض الطعام في بداية الشهر الأول وذلك بسبب الغثيان فكل ما تحتاجينه هو ٣٠٠ سعر حراري إضافي.
  • يعتبر تناول حمض الفوليك من أهم الأدوية التي يجب تناولها في الشهر الأول من الحمل حيث أنه يقلل من العديد من العيوب والتشوهات حيث يجب تناول ٠.٤ ملل جرام من حمض الفوليك.
  • وإذا كانت المرأة الحامل تتناول أي نوع من الأدوية الأخرى يجب استشارة الطبيب إذا كانت هذه الأدوية تتعارض مع الحمل فمن الممكن تغييرها لتناول الأدوية التي تتناسب مع الحمل.
  • أيضًا هناك العديد من الأنشطة التي يجب تجنبها في مرحلة الحمل في الشهر الأول وذلك مثل صبغ الشعر أو فرده بمواد كيماوية وكذلك حمل الأشياء الثقيلة وصعود ونزول السلم بسرعة كبيرة.
  • الراحة الكاملة للحامل في الشهر الأول ضرورية جدًا لذا يجب تخصيص وقت للراحة والاسترخاء التمرينات الرياضية مهمة في فترة الحمل ولكن يجب استشارة الطبيب عن إمكانية القيام بها أم لا.

هل الحركة الكثيرة تضر الحامل في الشهر الأول

هل الحركة الكثيرة تضر الحامل في الشهر الأول

والحركة مهمة جدا في فترة الحمل وخاصة في الثلث الأول منه على الرغم من ذلك ينصح الأطباء بالتوقف عن ممارسة التمارين الرياضية وأي حركة تحتاج إلى مجهود بدني كبير في الشهر الأول من الحمل. ومن أهم نصائح للحامل في شهر الاول:

  • تجنب الرياضة ذات الكثافة العالية والتي تركز على القوة وعلى حمل الأوزان وذلك بهدف تجنب أية مضاعفات خطيرة وخاصة في الشهر الأول من الحمل للتأكد من ثبات الحمل.
  • و لكي نتأكد من ثبات الحمل وتعلق البويضة بالرحم يوصي الطبيب الحامل بتخفيف الحركة حيث أن الحركة الكثيفة والمبالغ فيها من الممكن أن تزيد من احتمالية الإجهاض.
  • و الحركة الكثيفة للحامل في الشهر الأول أيضًا من الممكن أن تؤدي إلى حدوث ما يعرف بالحمل المنخفض الذي يتطلب من الحامل النوم والراحة طوال فترة الحمل لكي نمنع حدوث الإجهاض.
  • ينصح الأطباء بممارسة ثلاثون دقيقة من رياضة المشي كل يوم وذلك خاصة إذا كانت الحامل تمارس رياضة المشي قبل الحمل فإن الجسم يكون قد تعود على الحركة والمشي يوميا.

الحمل والجماع في الشهر الأول

الحمل والجماع في الشهر الأول

ولا يوجد ما يستدعي القلق من ممارسة العلاقة الزوجية في الشهر الأول من الحمل إلا إذا أمر الطبيب بمنع العلاقة الزوجية في هذه الفترة حيث أن العلاقة الزوجية آمنة للحامل وللجنين.

ومن المفترض عدم الخجل في سؤال الطبيب عن إمكانية القيام بالعلاقة الزوجية لأنه لديه القدرة على تقديم جميع المعلومات التي قد تحتاجها المرأة الحامل فيما يتعلق بهذا الأمر.

و من المعروف الآن أن ممارسة العلاقة الزوجية قد يكون مفيد للمرأة الحامل في الشهر الأول لأن النساء اللاتي يحصلن على النشوة الجنسية أثناء الحمل يستعين إفراز المزيد من الهرمونات

وزيادة معدل الدم المتجه إلى القلب ويستطيع الجنين أن يستفيد من هذه الأمور ولكن على الرغم من أن ممارسة العلاقة الزوجية قد يكون مفيد للمرأة الحامل ولكن يجب اختيار الأوضاع الآمنة.

وفي الغالب سيكون غير مريح أن يكون الزوج بالأعلى أثناء ممارسة العلاقة الزوجية في الشهر الأول من الحمل بسبب شعور بالمرأة بألم شديد في الثدي.

ومن أفضل الأوضاع في الشهر الأول من الحمل هو النوم على الجانب عند ممارسة العلاقة الزوجية أو مواجهة الزوج أثناء العلاقة الزوجية وذلك من أجل حصول المرأة الحامل على الراحة.

نصائح للحامل في الشهر الأول البكر

نصائح للحامل في الشهر الأول البكر

  • يجب الحرص الشديد على تناول الطعام الطازج حيث تهتم بتناول الخضروات الورقية مثل الجرجير والسبانخ والفاكهة بكل أشكالها وأنواعها وخاصة التفاح والموز والكمثرى والبرتقال.
  • من الضروري أيضًا تناول اللحوم ولكن يجب التأكد من أنها مطهية جيدا ويجب الابتعاد عن الشوكولاتة والدهون والدسم وكل الطعام المحمر والمسبك والتقليل من أكل الأسماك والمأكولات البحرية.
  • بالإضافة إلى ذلك ينصح بعدم تناول الطعام الغير مطبوخ واللحوم المدخن والمصنع بكل أنواعها مثل الفسيخ والرنجة والأكلات الحارة والتي تحتوي على التوابل وجميع أنواع المخللات.
  • من أهم نصائح للحامل في شهر الاول الاهتمام بشرب الماء بكثرة وكذلك العصائر الطبيعية ومن الممكن إضافة اللبن إليها لكي تكون مفيدة أكثر يجب عدم شرب المنبهات بكثرة وعدم شرب القرفة والزنجبيل.
  • يجب على المرأة الحامل في الشهر الأول المتابعة المستمرة مع الطبيب للتأكد من أنها ليس لديها أي من الأمراض وأيضًا عمل التحاليل اللازمة مثل تحليل السكر للتأكد من عدم إصابته به.
  • من الضروري قياس الضغط بصورة مستمرة للتأكد من عدم إصابة المرأة الحامل بالضغط سواء كان الضغط عالي أو منخفض لأنه من المحتمل أن يسبب للحامل تسمم الحمل.
  • ضرورة إجراء تحليل للبول للتأكد من عدم إصابة المرأة الحامل بالصديد أو الالتهابات التي من الممكن أن تؤدي إلى الإجهاض وكذلك متابعة الوزن كل شهر لأن زيادة الوزن بشكل كبير غير جيد ويؤدي إلى تسمم الحمل.

أعراض الحمل السليم في الشهر الأول

التقلبات المزاجية وحدوث انتفاخ في المعدة والتشنجات والشعور بألم في أسفل الظهر التبول المتكرر تورم الثديين والشعور بألم شديد بهما الشعور بالغثيان وغياب الدورة الشهرية.

وكذلك النفور من بعض الأطعمة واشتهاء أطعمة أخرى من الممكن عدم حدوث أي من هذه الأعراض أو من الممكن حدوث بعض من فقط حيث من المفترض الاشتباه في إذا غابت الدورة الشهرية.

غذاء الشهر الأول من الحمل

  • يجب توزيع الوجبات إلى ست وجبات خفيفة خلال اليوم.
  • تناول الأغذية الغنية بالنشويات مثل المكرونة وخبز التوست والفواكه وكذلك زيادة نسبة البروتين مثل الحليب قليل الدسم والدجاج.
  • يجب تناول الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات والبروتينات كما يجب تقليل تناول الدهون والأطعمة الدسمة مثل المعجنات والأطعمة المقلية والبهارات لما قد يؤثر على صحة الأم والجنين.
  • الإكثار من تناول الخضروات الورقية مثل السبانخ والمعروفة بالخضروات الداكنة والتي تساعد الجنين على تكوين العصبي السليم وكذلك تمد الأم بالحديد.
  • المحافظة على تناول اللحم الأبيض الذي بدوره يساعد على تكوين الحديد لدى الجنين منذ الشهر الأول من الحمل ولكن لكي نحصل على الفائدة الكاملة منه يجب تناوله ناضج تماما.

وبهذا قد نكون تحدثنا عن أهم نصائح للحامل في شهر الاول عامة أو بعد الحقن المجهري وكذلك هل الحركة الكثيرة والجماع تضر الحامل في الشهر الأول والتغذية السليمة للحامل في الشهر الأول.

مقالات متعلقة:

نصائح طبية للحامل في الشهر الاول

نصائح للحامل في الشهر الاول الي الشهر التاسع

أهم نصائح الحمل في الشهر الاول وجدول غذائي للحامل في الشهر الأول

المصادر والمراجع


التعليقات

ضعي تعليقَكِ هنا

التقيمات

مقالات مشابهة