نصائح منظمة الصحة العالمية حول فيروس كورونا

نصائح منظمة الصحة العالمية حول فيروس كورونا

آخر تحديث : الأحد ٠٥ أبريل ٢٠٢٠
بلغي عن مشكلة

انتشر فيروس كورونا خلال الأشهر القليلة الماضية بسرعة كبيرة في كل بلاد العالم وأصبح كابوس يهدد عدد كبير من الأشخاص ولكن منظمة الصحة العالمية اقرت عدد من النصائح الواجب إتباعها للوقاية منه وللحد من إنتشاره.

ونقدم خلال الموضوع التالي على موقع ستات دوت كوم تفاصيل فيروس كورونا وطرق الوقاية وتعليمات منظمة الصحة العالمية وطرق تقوية المناعة.

ما هو فيروس كورونا

تعتبر فيروسات كورونا هى فصيلة كبيرة من الفيروسات التى قد تسبب المرض للحيوان والإنسان على حد سواء ولكنها في الغالب تصيب الأشخاص أكثر مقارنة بالحيوانات، يصيب فيروس كورونا الجهاز التنفسى ويعتبر اقرب في أعراضه من نزلات البرد الشائعة ولكن هناك حالات متأخرة قد ينتهى بها الأمر للوفاه ويكون أغلبها من كبار السن لأن مناعتهم تكون ضعيفة مقارنة بغيرهم من الفئات العمرية الأخرى.شاركي مع ستات دوت كوم بموضوعاتك

فيروس كورونا

أعراض فيروس كورونا

تتشابه أعراض كورونا مع أعراض نزلات البرد العادية في بداية ظهورها إلى أن يصل الأمر للجهاز التنفسى وأبرز ما يختلف بين كورونا والبرد العادى هو ظهور السعال الجاف للمصابين بكورونا.

1_الحمى والإرهاق والسعال الجاف أبرز أعراض فيروس كورونا.

2_الآلام والأوجاع في العظام والجسم تدخل ضمن أعراض الفيروس.

3_قد يشعرالمريض ايضا باحتقان الأنف أو الرشح أو ألم في الحلق أو الإسهال وعادة ما تكون هذه الأعراض خفيفة وتظهر في البداية .

4_ قد يصاب بعض الأشخاص بالعدوى ولكن من دون أن تظهر عليهم أى أعراض ودون أن يشعروا بالمرض ويتعافى معظم الأشخاص بنسبة 80% من المرض دون الحاجة إلى علاج خاص.

5_ الحالات المتأخرة من كورونا قد تصاب بصعوبة في التنفس وتزداد احتمالات إصابة المسنين والأشخاص المصابين بأمراض مزمنة كارتفاع ضغط الدم أو أمراض القلب أو السكرى.

فيروس كورونا

الوقاية من فيروس كورونا

طرق الوقاية من فيروس كورونا بسيطة ومتاحة لكل الأشخاص بعيدا عن الطرق المعقدة التى انتشرت خلال الفترة الأخيرة من خلال المنصات الأعلامية المختلفة فالماء والصابون هما الأساس في التعقيم ويأتى من بعدهم الكحول في حالة عدم توافر الماء والصابون أو في حالة الخروج من المنزل .

1_الحرص على تنظيف الأيدى جيدا بانتظام كل ساعة وذلك بفركهما بمطهر كحولى لليدين أو بغسلهما بالماء والصابون فقط حيث تعمل هذه الخطوه على قتل الفيروسات التى قد تكون على الأيدى.

2_الاحتفاظ بمسافة لا تقل عن مترواحد بينك وبين أى شخص يسعل أو يعطس وذلك لأنه من الممكن تتناثر من أنفه أو فمه رذاذ قد تحتوى على الفيروس.

3_مراعاة تجنب لمس العين والأنف والفم لانهم من مسببات الأصابة بالمرض في حالة إنتقال الفيروس عن طريقهم حيث تلمس اليدين العديد من الأسطح ويمكنها أن تلتقط الفيروسات من خلالها.

4_عند السعال أو العطس يراعى إستخدام منديل ورقى لمرة واحدة فقط ثم التخلص منه في صندوق القمامة وفي حالة عدم توفر منديل يمكن أن تغطى فمك وأنفك بكوعك المثنى .

5_الألتزام بعدم الخروج من المنزل في حالة ظهور أى أعراض من الحمى والسعال وصعوبة التنفس.

نصائح منظمة الصحة العالمية حول فيروس كورونا

حرصت منظمة الصحة العالمية على تقديم عدد من النصائح الواجب على الأشخاص إتباعها للوقاية من فيروس كورونا وللحد من إنتشاره أكثر من ذلك بين الأشخاص.

1_في حالة ظهورأى أعراض من التى سبق ذكرها في الفقرة السابقة يفضل الاتصال المسبق بمقدم الرعاية الصحية قبل التحرك من البيت وذلك لأنه سيقوم بتوجيهك سريعا إلى مرفق الرعاية الصحية المناسب الأمر الذى يضمن حمايتك ويمنع انتشار الفيروسات ايضا بما فيهم فيروس كورونا.

2_ الأطلاع باستمرار على آخر تطورات مرض كوفيد-19 او فيروس كورونا وذلك حماية نفسك والآخرين من الأصابة وإتباع التعليمات الطبية .

3_ مراعاة تجنب السفر إلى الأماكن التى ينتشر بها المرض بصورة كبيرة قدر الإمكان .

فيروس كورونا

4_ في حالة الشعوربأى أعراض حتى الأعراض الخفيفة كالصداع والحمى المنخفضة ورشح خفيف في الأنف يفضل البقاء في المنزل حتى التعافى التام وفي حالة النزول يراعى ارتداء قناع لتجنب نقل العدوى إلى أشخاص آخرين.

5_ تجنب الزيارات والذهاب لأماكن التجمعات للحد من إنتشار المرض بين عدد كبير من الأشخاص.

طرق تقوية المناعة

الجهاز المناعى هو الأساس في حماية الأشخاص من الأمراض المختلفة وفيروس كورونا يصيب الأشخاص الذين يعانون من ضعف في المناعة لهذا لابد من الحفاظ على سلامة الجهاز المناعى للمساعدة في تجنب الأصابة بالمرض .

1_تجنب التدخين لأنه من أكثر الأمور التى تعمل على ضعف الجهاز المناعى والجهاز التنفسى وبالتالى يجعل الأشخاص أكثر عرضه للأصابة بفيروس كورونا.

2_ضرورة استخدام كمامات متعددة في حالة الأضطرار للخروج من المنزل لتجنب إصابة الأخرين .

3_ عدم تعاطي المضادات الحيوية بشكل مفرط ودون إستشارة الطبيب لأنها من الأمور التى تؤثر على الجهاز المناعى بالسلب ويراعى التركيز على الفيتامينات التى تقوى الجسم وتقوى الجهاز المناعى .

4_ الأنتباه لنوعية الطعام المتناول وذلك لأن له دور كبير في الحفاظ على الجهاز المناعى ولهذا يفضل الأكثار من الخضروات والفواكه والعصائر الطبيعية الغنية بالفيتامينات والمعادن اللازمة لصحة الجسم ولتقوية الجهاز المناعى للوقاية من فيروس كورونا ومن مختلف الأمراض الأخرى .

5_ الحرص على أخذ القسط الكافى من النوم بشكل منتظم يعد من أكثر طرق تقوية الجهاز المناعى للأشخاص ويجب أن يكون النوم من 7 إلى 8 ساعات في اليوم وتجنب السهر لساعات طويلة من الليل .

6_ ضرورة ممارسة الرياضة يوميا للحفاظ على الجسم وللوقاية من الفيروس .

7_ تجنب التفكير فى الأمور السيئة والسلبية لأنها تعد من الأمورالتى تعمل على تدمير الجهاز المناعى وضعفه ويفضل التركيز على الأيجابيات.

فيروس كورونا


التعليقات

ضعي تعليقَكِ هنا

التقيمات

مقالات مشابهة