نظام غذائي رجيم الصيام المتقطع .. ما هو وكيفية تطبيقه؟

نظام غذائي رجيم الصيام المتقطع .. ما هو وكيفية تطبيقه؟

آخر تحديث : الثلاثاء ١١ أغسطس ٢٠٢٠
بلغي عن مشكلة

يعاني البعض من مشاكل في الوزن والتي يصعب حلها بالطرق العادية، فالتمارين الرياضية المرهقة تحتاج لوقت طويل حتى تؤتي بثمارها، كما أن عمليات شفط الدهون مكلفة، أما نظام غذائي رجيم الصيام المتقطع فهو واحد من أفضل الأنظمة السهة سريعة المفعول بفاعلية أكيدة.

رجيم الصيام المتقطع معروف في الحميات الغذائية المختلفة و سنخبرك بالعديد من التفاصيل حول هذا الموضوع فيما يلي.

ما هو نظام غذائي رجيم الصيام المتقطع ؟

يعد الصيام المتقطع من الأنظمة الغذائية التي تساهم بشكل كبير في علاج مشكلة السمنة، وتجعلك تخسرين الكثير من الوزن بشكل صحيح وسريع، يعتمد هذا النظام على الامتناع عن تناول الطعام لفترة محددة بشكل يومي منتظم، ويجعل دهون البطن تختفي تدريجيًا بشكل فعال للغاية.شاركي مع ستات دوت كوم بموضوعاتك

يوجد أكثر من شكل في الصيام المتقطع لعل أشهرها هو نظام 8 ساعات في اليوم، فيتم فيه تناول الطعام لمدة 8 ساعات يوميًا والامتناع عن التناول في الـ 16 ساعة الآخرى المتبقية من اليوم، وهو يعرف بـ 8:16.

نظام غذائي رجيم الصيام المتقطع

فوائد الصيام المتقطع

أكدت الأبحاث الطبية أن نظام الصيام المتقطع 8:16 يعد من أفضل الأنظمة الغذائية الفعالة في حرق دهون المعدة والخصر، ومن أشهر فوائد هذا النظام ما يلي:

  • حرق الدهون بفاعلية: حيث أن هذه الحمية الغذائية تساعد في حرق الدهون سريعًا بفضل امتناع تناول الأطعمة لمدة 16 ساعة يوميًا، مما يحفز عملية الأيض وبالتالي خسارة السعرات الحرارية الزائدة في الجسم بشكل سريع.
  • تحسين مستوى السكر في الدم: يعمل هذا النظام كذلك على تحسين مستوى السكر والأنسولين في الدم، وبالتالي يقلل من فرص الإصابة بمرض السكري الذي يعاني منه معظم من يعاني من أمراض السمنة المختلفة.
  • إبطاء الشيخوخة المبكرة: لأن الصيام يعمل على تحسين صحة الجسم، وتأخير مظاهر تقدم السن والتي تظهر على جسم الإنسان، وبالتالي تأخير علامات ظهور الشيخوخة المختلفة.

أنواع نظام غذائي رجيم الصيام المتقطع

ينقسم رجيم الصيام المتقطع إلى أكثر من نوع، كل نوع منه يتم اللجوء إليه في فترة زمنية معينة حسب شكل الجسم، وحسب وصف الطبيب لها، ومن بين هذه الأنواع:

صيام نصف اليوم "12 ساعة"

وهو يكون في بداية الدخول في هذا النظام بشكل عام، حيث يتم تقسيم اليوم إلى نصفين، كل نصف 12 ساعة، يتم الصيام في نصف وتناول الطعام في النصف الأخر.

يعمل هذا النظام على تحويل الدهون المتراكمة في الجسم إلى طاقة، ما يعجل من خسارة الوزن بفاعلية أكيدة.

نظام غذائي رجيم الصيام المتقطع

الصيام المتقطع 8:16 ساعة

ويعتبر هذا النوع هو القسم الثاني للمبتدئين، وهو الأكثر شيوعًا في حمية الصيام المتقطع بشكل عام، ويعتمد على تناول الأطعمة في 8 ساعات مع صيام 16 ساعة كاملة.

يساعد هذا النوع في مكافحة العديد من الأمراض مثل السكري والتهابات الكبد، والالتهابات الأخرى الخاصة بالجهاز الهضمي، كما أنه فعال بشكل كبير في خسارة الوزن بطريقة سريعة وصحية، وهو يشبه صيام شهر رمضان أيضًا.

يعتمد هذا الصيام على تناول 3 وجبات رئيسية "فطار – غداء – عشاء"، ويجب عدم تناول أي طعام بعد وجبة العشاء، لتحقيق نتيجة سريعة مبهرة، كما يفضل عدم تناول أطعمة تحتوي الكثير من الكربوهيدرات مثل البطاطس في هذا النوع من الحمية الغذئية حتى لا تشعر بالجوع في وقت الصيام.

نظام غذائي رجيم الصيام المتقطع

صيام اليومين في الأسبوع الواحد

في هذا النوع الأخر من الصيام المتقطع، يتم الصيام بشكل كامل عن الطعام لمدة يومين أو يوم واحد في الأسبوع، حيث يكون يوم في أول الأسبوع ويوم في منتصفه مثل يومي السبت والثلاثاء.

في اليومين يتم تناول السوائل فقط مثل الماء والعصائر الطبيعية بدون سكر والمشروبات الساخنة المحلاة بالعسل الأبيض.

صيام يوم ويوم

في هذا النوع يكون الصيام بشكل متقطع يوميًا بحيث يتم صيام يوم، مع تناول السوائل فقط، وفي اليوم التالي تناول الوجبات بشكل طبيعي، ثم صيام اليوم الذي يليه وهكذا.

يعمل هذا النوع من الصيام المتقطع على خسارة الوزن بشكل سريع، وتحسين صحة القلب، وجهاز الدوران في جسم الإنسان.

ويجب الانتباه إلى أن هذا صيام يوم ويوم لن يكون مفيد للأشخاص المبتدئين، أو المصابين بالحالات المرضية التي لا تسمح لهم بعمل ذلك الأمر، لذلك يفضل استشارة الطبيب إذا كنت تعاني من أي أمراض.

أخطاء يجب مراعاتها في نظام غذائي رجيم الصيام المتقطع

هناك العديد من الأخطاء التي من الممكن أن تقوم بها تأتي بنتيجة عكسية في الصيام المتقطع، ومن أبرز هذه الأخطاء التي يجب تجنبها ما يلي:

  • تناول الأطعمة السريعة الجاهزة.
  • تناول الطعام في فترات الإفطار بشكل كبير.
  • عدم تناول الملح في الطعام.
  • التفكير السلبي في النتيجة.
  • الانقطاع عن الحمية الغذائية بشكل مفاجئ، فيجب أن تكون بشكل تدريجي.
  • الإحساس بالتوتر والقلق.
  • عدم الإكثار في تناول المياه.
  • عدم ممارسة التمارين الرياضية "أفضلها رياضة المشي لدة ساعة يوميًا".

نظام غذائي رجيم الصيام المتقطع

وجبات الصيام المتقطع

نظام الصيام المتقطع يعتمد على تنظيم تناول السعرات الحرارية مع تقليلها بقدر المستطاع، لذلك سنخصص لكي فيما يلي جدول حول الأطعمة المسموح بتناولها في الوجبات المحددة.

  1. الإفطار: 2 بيضة مسلوقة، قطعة من الجبن القريش، نصف رغيف عيش، 2 كوب من السلطة الخضراء.
  2. الغداء: قطعة من اللحم المسلوق، أو قطعة من صدر الدجاج، 200 جرام من المكرونة الحمراء، أو 100 جرام من الأرز، 2 كوب من السلطة، خضار مطهو على البخار.
  3. العشاء: قطعة من الجبن القريش، ربع رغيف خبز، و2 كوب سلطة خضراء.
  • بين الوجبات يتم تناول الخضروات والفاكهة الطازجة مثل الخس، الجزر، الخيار، التفاح، الموز.

نظام غذائي رجيم الصيام المتقطع

هذا كان نظام غذائي رجيم الصيام المتقطع بكافة أشكاله، نتمنى أن تكون هذه الحمية الغذائية مناسبة لكي، ننصحك باختيار النوع الجيد لجسمك، وتطبيقه، مع إخبارنا بالنتيجة الفعالة في التعليقات أسفل الموضوع.

المصادر والمراجع


التعليقات

ضعي تعليقَكِ هنا

التقيمات

مقالات مشابهة