نظام غذائي لمرضى الكلى والسكر

نظام غذائي لمرضى الكلى والسكر

آخر تحديث : الأربعاء ٢٩ يوليو ٢٠٢٠
بلغي عن مشكلة

إذا كنت مريض سكر أو كلى عليك أن تتبع بعض الانظمة الغذائية التي تساعدك في الحصول على الطاقة التي يحتاجها الجسم بشكل كبير، والعمل على حرق الدهون التي تسيء لجسمك بشكل كبير وتقلل من حركتك، فلذلك يجب أن نظام غذائي لمرضى الكلى والسكر صحي وقوي من أجل التحكم في مستوى السكر في الدم.

نظام غذائي لمرضى الكلى والسكر

في البداية إذا كنت تعاني من أمراض الكلى والسكر عليك الذهاب للطبيب المختص لمعرفة السبب الحقيقي لزيادة الوزن أو النحافة من أجل تنظيم عمل الأعضاء والأجهزة المختلفة الموجودة في الجسم بشكل مثالي، والحصول على نظام غذائي لمرضى الكلى والسكر المريح بالنسبة لك للقضاء على السكر.

يحدد لك الطبيب المواد الغذائية التي يحتاجها جسمك سواء بروتين أو كمية محددة من الدهون المفيدة وبعض الكربوهيدرات، وذلك يكون بالإضافة إلى كلا من الفوسفور والبوتاسيوم والصوديوم والكالسيوم اليومي، ويجب أن يكون النظام الغذائي يحتوي على كمية قليلة من الأملاح المعدنية.شاركي مع ستات دوت كوم بموضوعاتك

كما أن التحكم في مقدار البروتين الذي يدخل الجسم أمر ضروري لمرضى السكر والكلى أيضا، ويعطيك الطبيب النصيحة القوية التي تساعدك في التخلص من جميع هذه الأمور، وتنظيم السكر في الدم والحصول على النظام الغذائي الخاص بالكلى أيضاً.

يمكنك أن تتناول الحليب الذي يكون خالي الدسم والآيس الكرمي الذي يكون أيضا خالي من من السكر، ومن الممكن أن يحدد لك الطبيب عدد معين من الجرامات التي سوف تسير عليها، فمن الممكن أن تكون حوالي 120 أو 115 جرام فقط لا غير في اليوم الواحد، ويجب أن لا تتناول الشوكولاتة التي تكون مختلطة مع الحليب بسبب زيادة السكر والزبادي المحلية والحلويات الكثيرة.

ومن الممكن أن يطلب منك الطبيب الابتعاد عن تناول الموالح والحلويات الزيادة والمخبوزات المختلفة التي تزيد من نسبة النشويات في الجسم وبالتالي هذا الأمر يضر الكلى في الجسم ومستوى السكر في الدم، والابتعاد عن كلا من الصلصة التي تكون متبلة، والثوم والملح الكثير أيضا، والبيتزا وبعض الأطعمة الأخرى التي تضر بالجسم وخصوصا للمرضى بالسكر والكلى.

نظام غذائي لمرضى الكلى والسكر

أطعمة صحية لمرضى الكلى

وبجانب نظام غذائي لمرضى الكلى والسكر يوجد بعض الأطعمة التي تتناسب مع مرض الكلى والتي من بينها القرنبيط الذي يكون غني بالفيتامينات ومناسب بشكل كبير مع مرضى الكلى، كما أن التوت من الأطعمة المناسبة لمرضى الكلى وهو مضاد للأكسدة ويحتوي على مادة تسمى الأنثوسيانين الذي يناسب مرضى القلب أيضاً والسكر والسرطان.

يمكن أيضا لمرضى الكلى أن يتناولوا السمك الذي يحتوي على بروتين قوي و الأوميجا 3 والتي تتناسب مع جميع الأجسام، ويساعد على تخفيض الالتهابات الموجودة في الجسم، والحد من القلق والاكتئاب، ومن الأطعمة المفيدة لمرضى الكلى أيضا العنب الأحمر وهو غني بفيتامين سي.

ومن أهم الأطعمة التي تتناسب مع مرضى الكلى أيضا، بياض البيض، وذلك من أجل الأشخاص الذين يتناولون نظام غذائي خاص بالكلى، وهو يحد من وجود الصوديوم في الجسم، كما أن الثوم من الأغذية المفيدة للجسم بشكل عام، وخصوصا للأشخاص الذين يعانون من الاضطرابات في الكلى، فيكون الثوم بديل قوي للملح.

نظام غذائي لمرضى الكلى والسكر

اكلات مرضى السكر

ومع نظام غذائي لمرضى الكلى والسكر يمكن لمرضى السكري اتباع نظام غذائي صحي من خلال تناول الزبادي مع الفواكه الصحية بالإضافة إلى تناول الشوفان الذي يفيد الجسم والكلى مع تناول العسل أو دبس التمر، وهذا النظام مناسب أيضا لمرضى الكلى ويعطي حوالي 500 سعر حراري و 70 جرام من الكربوهيدرات.

ويمكن اختيار وجبة البيض مع الأفوكادو والخضار لكي تكون الوجبة متوازنة والحصول على البروتين المناسب للجسم، والحصول على كافة الدهون والكربوهيدرات التي يكون الجسم بحاجة إليها، ويمكن أن تحصل على 2 شريحة من الخبز وبيضة واحدة وسلطة خضار ومعلقة من زيت الزيتون مع 2 حبة من الأفوكادو، وهذا النظام يحسن من السكر في الدم والجلوكوز.

نظام غذائي يومي لمرضى الفشل الكلوي

يمكن للأشخاص المصابين بمرض الفشل الكلوي الحصول على نظام غذائي كلوي يناسبهم بشكل كبير ويجب أن ينتبهوا إلى كلا من الصوديوم والبوتاسيوم والبروتين لأن الكلية في حالتهم تكون غير قادرة على تصريف ما يلزمها، ويوجد طرق مناسبة لهم وأساليب تساعد في الحصول على الجسم المثالي.

يمكن أن يتناول مريض الفشل الكلوي البروتين الذي يولد الطاقة للجسم والحد من تناولها بكثرة في حالة القصور الكلوي، فيمكن أن تحصل على اللحوم أو البيض والحليب ولكن بكميات قليلة لكي لا يؤثر على وظائف الجسم المختلفة التي تجعلك غير قادر على الحركة.

كما يوجد أنواع من الأغذية التي تحتوي على الصوديوم ولكن بكميات قليلة من خلال تناول المعلبات والقليل من المخللات والأطعمة المحفوظة، والحصول على الأطعمة والخضروات والفواكه التي تحتوي على نسبة مميزة من البوتاسيوم.

نظام غذائي لمرضى الكلى والسكر

الأكلات الممنوعة لمرضى الفشل الكلوي

  • يحتاج مريض الفشل الكلوي إلى بعض الأطعمة التي تحتوي على المواد الغذائية المفيدة فقط، ولكن بالرغم من ذلك يوجد بعض الأطعمة الممنوع من تناولها بسبب ضررها الكبير على الكلى، ولان الكلية تفقد وظيفتها فلا تستطيع التخلص منها أو تنقيتها.
  • من أهم الأطعمة الممنوعة على مرضى الكلى، تلك التي تحتوي على فوسفات مثل اللحوم والمخبوزات الموجودة في الفرن، والتي تتواجد كمادة حافظة في بعض الأطعمة، فيجب أن تتأكد من الأشياء التي تشتريها قبل أي شيء، كما أنه ممنوع لمرض الكلى أن يتناولون الموز لأنه يحتوي على نسبة عالية من البوتاسيوم ومن الممكن أن يؤدي إلى الوفاة.
  • كما أن المكسرات من الاطعمة الممنوعة لمرضى الفشل الكلوي لوجود كمية من البوتاسيوم التي تضعف الجسم وخصوصا الكاجو والجوز والزبدة التي تكون إلى حد ما متوسطة، ومن أهم الممنوعات الأخرى، الشيكولاتة لأنها تحتوي على كمية من الفوسفور.

المصادر والمراجع


التعليقات

ضعي تعليقَكِ هنا

التقيمات

مقالات مشابهة