أسباب نقص البوتاسيوم عند الأطفال وعلاجه

أسباب نقص البوتاسيوم عند الأطفال وعلاجه

آخر تحديث : الأحد ٢٨ يونيو ٢٠٢٠
بلغي عن مشكلة

نقص البوتاسيوم عند الأطفال يسبب العديد من المشكلات لصحته، فإن البوتاسيوم يعتبر من العناصر الهامة جدا الذي له دور في الحفاظ على عمل الأعصاب والعضلات بشكل صحيح، لذا يجب أن تكوني على معرفة بكل أعراض نقص البوتاسيوم عند الأطفال، وما هي الفوائد التي تعود منه على صحة طفلك، وكيفية تعويضه إذا كانت نسبته منخفضة في الدم.

نقص البوتاسيوم عند الأطفال

أعراض نقص البوتاسيوم عند الأطفال

نسبة البوتاسيوم الطبيعية في دم الأطفال تتراوح ما بين 3.5 إلى 5 مللتر، وفي حالة نقص هذه النسبة من دم الأطفال يتعرض للعديد من الاضطرابات والمشاكل، وتتمثل أعراض نقص البوتاسيوم عند الأطفال فيما يلي:شاركي مع ستات دوت كوم بموضوعاتك

  1. الإرهاق والضعف العام، وهو أو أعراض نقص البوتاسيوم عند الأطفال بشكل عام، كما أنه يتسبب في حدوث انقباض للعضلات، ونقصه يؤثر في استخدام الجسم للعناصر الغذائية مثل السكر، وهذا ما ينتج عنه الإرهاق.
  2. خفقان القلب، حيث أن البوتاسيوم في الدم يعمل على تنظيم ضربات القلب.
  3. مشاكل هضمية، فإن نقص البوتاسيوم يضعف الإشارات العصبية التي يتم نقلها من الدماغ إلى عضلات الجهاز الهضمي التي تحفزه على خض الطعام ودفعه ليتم هضمه.
  4. صعوبة في التنفس، حيث أن البوتاسيوم يعمل على نقل الإشارات العصبية إلى الرئتين لانبساطها وتوسعها ونقصه يؤدي إلى وجود خلل في هذه العملية وينتج عنه صعوبة التنفس.
  5. ارتفاع ضغط الدم، حيث أن البوتاسيوم يعمل على توسيع الأوعية الدموية مما يساعد على تقليل ضغط الدم، ونقصانه يؤدي إلى زيادة ضغط الدم.
  6. نقص البوتاسيوم يضعف قدرة الكليتين على أداء وظائفهم، فالكلية تعاجل مستويات السوائل في الدم ومنها البوتاسيوم، من خلال طرد الزائد منها في الجسم عن طريق البول، كما انها تزيل الفضلات من الجسم.

نقص البوتاسيوم عند الأطفال

فوائد البوتاسيوم للاطفال

البوتاسيوم من المعادن الأساسية التي يحتاجها الجسم للعمليات الحيوية وابناء، فهو يعتبر مصدر للقوة والطاقة، ويحافظ على الأعصاب وصحة القلب، وفيما يلي نتعرف على أهمية وجود عنصر البوتاسيوم في الدم عند الاطفال، للقيام بالمهام الآتية:

  1. يحافظ على سلامة الجهاز العصبي.
  2. يحافظ على صحة وانتظام ضربات القلب، فهو ينقل الاشارات العصبية، وقد أثبتت الدراسات أن تناول 4.069 مليجرام من البوتاسيوم يوميا يقلل من خطر الموت الناتج عن الاصابة بمرض القلب التاجي بنسبة 49%.
  3. يعمل مع الصوديوم على تنظيم التوازن المائي في الجس
  4. يقلل من تكرار الإصابة بالحصوى في الكلى.
  5. يحافظ على صحة العظام والعضلات.
  6. يحافظ على استقرار ضغط الدم
  7. ينظم انتقال العناصر الغذائية عبر أغشية الخلايا.

وتمثل الكميات الموصى بها للأطفال ما يلي:

يحتاج الرضيع من عمر يوم حتى 3 شهور 0.4 جرام يوميا، والطفل من عمر 7 إلى 12 شهرا يحتاج 0.7 جرام يوميا، والطفل من عمر عام حتى 3 سنوات يحتاج الطفل إلى 3 جرام يوميا، ومن 4 إلى 8 سنوات يحتاج الطفل إلى 3.8 جرام يوميا، ومن 9 إلى 13 سنة يحتاج الطفل إلى 5 جرام يوميا، ومن 14 إلى 18 سنة يحتاج الطفل إلى 4.7 جرام يوميا.

أضرار نقص البوتاسيوم عند الأطفال

يعمل البوتاسيوم على تحويل سكر الجلوكوز إلى جليكوجين بالدم، كما يعمل على إدرار البول وغير ذلك من الفوائد العظيمة لهذا المعدن تعود بالنفع على الجسم بأكمله، لذا فإن نقصانه في الجسم يتسبب في العديد من المشاكل الصحية والأضرار، منها ما يلي:

  • يتسبب في الإصابة بالعديد من الأمراض الخطرة التي تؤثر على الجهاز العصبي الكامل، وتتسبب في منع وصول الجلوكوز لكامل الجسم، حيث يتم طرحه عن طريق البول أو البراز أو التعرق.
  • حدوث تشنجات عضلية وقد يصل الحال إلى الشلل في حالة النقصان الحاد.
  • أمراض جلدية مثل الثعلبة
  • أمراضي الكلى، حيث أن البوتاسيوم من المعادن التي تساعد الكليتين على تصفية الدم والحفاظ على مستوى حموضة المعدة.
  • عدم انتظام دقات القلب، فإن نقص البوتاسيوم يؤدي إلى قلة كمية السوائل بالجسم مما يؤدي إلى عدم قدرة القلب على أداء وظيفته بشكل سليم.
  • تساقط الشعر، حيث أن نقص البوتاسيوم يؤدي إلى ضعف الجسم بشكل عام، وضعف بصيلة الشعر مما يؤدي إلى تساقطه.

أطعمة تحتوي على البوتاسيوم

هناك العديد من الأطعمة والتي تمنع نقص البوتاسيوم عند الأطفال وتساعد في زيادته، ومع ذلك هناك أنواع معروفة وأنواع غير معروفة، ومن يواجهون مشكلة في نقص البوتاسيوم في الدم يمكنهم الاستعانة بقائمة الاطعمة المتنوعة التي تشمل على البوتاسيوم، ومنها ما يلي:

  • البرتقال: من المعروف أنه غني بفيتامين سي ولكنه أيضا غني بالبوتاسيوم، حيث أن كوب واحد من عصير البرتقال الطبيعي يحتوي على حوالي 11% من الحصة الموصى بها يوميا من البوتاسيوم، كما أنه يمد الجسم بالعديد من الفوائد الأخرى أهمها تعزيز المناعة.
  • الرمان: فهو من أنواع الفاكهة الغنية بالبوتاسيوم وفيتامين سي وك وبعض فيتامينات ب، كما أنه يحتوي على مضادات الأكسدة القوية الأخرى والي توجد أيضا في قشر الرمان وفي العصير.
  • البطاطا: حيث أن البطاطا المشوية تحتوي على حوالي 34% من الحصة اليومية الموصى بها من البوتاسيوم، وقشور البطاطا تحتوي على نسبة عالية من البوتاسيوم، لذا ننصح بتناولها بقشرها لانها ستمدك بكميات مرتفعة من البوتاسيوم.
  • الفاصوليا البيضاء، مصدر غنى بالبوتاسيوم، يساعد في قدرة الجسك على الحفاظ على ضخ القلب، كما أنها مصدر جيد للألياف والبروتين والحديد، ويحتوي الكوب الواحد منها على 18% من الحصة اليومية للبوتاسيوم.
  • الموز وهو من الاطعمة التي تخطر في بالك فور سماع كلمة بوتاسيوم، فالحبة الواحدة متوسطة الحجم تحتوي على 12% من حصة البوتاسيوم.
  • البنجر، ويحتوي الكوب منها على 11% من الحصة الموصى باستخدامها من البوتاسيوم يوميا
  • السبانخ، كوب واح منا لسبانه المطبوخة يحتيو على 18% من حصة البوتسيوم التي يحتاجها الجسم في اليوم.
  • الشمندر، من أنواع الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم، كما أنه مصدر جيد للعديد من العناصر الغذائية الأساسية الأخرى مثل الفولات وفيتامين ب6، كما أنه مقدر غني بالكالسيوم والحديد وفيتامينات A , c، ويعتبر مصدرا هاما لمضادات الأكسدة.
  • الأفوكادو، بالإضافة إلى فوائده الصحة المختلفية فهو غني بكل الألياف الغذائية ومضادات الاكسدة، وفيتامين سي وك وب والبوتاسيوم، كما أنه يساهم في زيادة الوزن لمن يرغبون في ذلك، والسيطرة على ضغط الدم، كما أنه مفيد لصحة البشرة والشعر.
  • ماء جوز الهند، ويعتبر من أشهر المشروبات الصحية في الآونة الاخيرة الغنية بالأملاح المفيدة للجسم، فتناول كوب واحد من ماء جوز الهند بما يعادل 240 جرام، يقدم لكي 600 ملجرام تقريبا من البوتاسيوم، أي ما يقارب 13% من الحصة اليومية.

نقص البوتاسيوم عند الأطفال

علاج نقص البوتاسيوم عند الأطفال

يعتمد علاج نقص البوتاسيوم على الأعراض الظاهرة على الطفل، ويقدم الأطباء المختصين النصائح الآتية:

  1. تناول الأدوية التي تزيد من سنبة البوتاسيوم في الجسم .
  2. تناول مكملات البوتاسيوم الغذائية
  3. زيادة تناول الاطعمة الغنية بالبوتاسيوم
  4. تخفيف الأدوية التي تقلل من نسب البوتاسيوم في الدم.

وفي حالة النقص الشديد للبوتاسيوم ينصح الأطباء بالعلاج الفوري، وذلك من خلال إعطاء البوتاسيوم بالوريد.

نقص البوتاسيوم عند الأطفال


التعليقات

ضعي تعليقَكِ هنا

التقيمات

مقالات مشابهة