أسباب نقص التركيز عند الأطفال وعلاجه

أسباب نقص التركيز عند الأطفال وعلاجه

آخر تحديث : الأحد ٢٨ يونيو ٢٠٢٠
بلغي عن مشكلة

نقص التركيز عند الأطفال يعتبر حالة مزمنة يصاب بها الملايين من الأطفال وتظل ملازمة لهم حتى مرحلة البلوغ، وهناك العديد من الأسباب والعوامل التي تؤدي إلى نقص التركيز عند الأطفال، وتعاني الكثير من الأمهات من هذه المشكلة حينما تطلب من طفلها القيام بعمل معين وتتفاجئ بأن الطفل يقوم بشئ آخر لأنه كان غير منتبه لكلامها أو قد نسى ما طلبته منه.

ومن المشاكل التي يسببها نقص التركيز عند الأطفال إنه يتشتت بسهولة، كما يستغرق وقتا طويلا في إنهاء واجبه المدرسي، وفي الموضوع التالي على موقع ستات دوت كوم سنعرفك على علامات نقص التركيز عند الأطفال وكيفية علاجه، والأسباب التي تؤدي إلى ذلك.

نقص التركيز عند الأطفالشاركي مع ستات دوت كوم بموضوعاتك

علامات نقص التركيز عند الأطفال

تظهر بعض العلامات والأعراض على الأطفال اللذين يتم تشخيص حالتهم بنقص التركيز أو اضطراب نقص الانتباه قبل بلوغهم سن السابعة، ولكن هناك بعض الاعراض الاولية التي تظهر عند الأطفال في سن أصغر من هذا خلال فترة الرضاعة على سبيل المثال، ومن علامات نقص التركيز عند الأطفال ما يلي:

  1. يواجه الطفل صعوبة في التنظيم أثناء إعداد الواجبات المدرسية أو خلال تنفيذ أي مهام أخرى.
  2. يمكن تشتيت انتباه الطفل مصاب اضطراب الانتباه أو إلهاءه بسهولة جدا
  3. يظهر الطفل عدم الارتياح من خلال التحرك بعصبية أو أنه يأخذ جانب لوحده كثيرا
  4. عدم قدرة الطفل على الانتباه للتعليمات الموجهة إليه، مما يدفعه إلى الارتكاب الكثير من الأخطاء أو عند قيامة بأي أنشطة أخرى
  5. في أغلب الأوقات يكون طفل مصاب اضطراب الانتياه يميل إلى إضاعة أغراضه مثل الأقلام والكتب والألعاب.
  6. يتهرب من تنفيذ الواجبات التي لا يحبها والتي تتطلب بذل مجهود فكري مثل الواجبات المدرسية.
  7. عدم قدرة الطفل على البقاء متبها ومتيقظا أثناء القيام بمهام معينة أو حتى أثناء اللعب، فيبدو وكأنه غير منصب لما يقال له.
  8. يميل الطفل إلى الركض أو التسلق بشكل مبالغ فيه ولا يتناسب مع الوضع.
  9. يظهر الطفل دائم الحركة والنشاط في معظم الأوقات.
  10. يميل إلى التحدث بصورة مفرطة
  11. يميل إلى الإجابة قبل الانتهاء من سماع السؤال كامل
  12. يميل إلى مقاطعة الحديث أو التشويش عندما يتحدث الآخرون أو عندما يلعبون
  13. لا يستطيع انتظار دوره أو الالتزام به
  14. يغلب نقص الانتباه على البنات بينما يغلب فرط الحركة على نشاط البنين
  15. يميل الأطفال الأولاد إلى أنهم يكونوا أقل استماعا للتعليمات من معلميهم أو غيرهم من البالغين، مما يجعل هناك إشكالية في تصرفاتهم ملحوظة وبارزة.

نقص التركيز عند الأطفال

أسباب نقص التركيز عند الأطفال

تمكن الباحثون من تحديد مجموعة من العوامل والأسباب التي تؤدي إلى نقص التركيز عند الأطفال، وذلك على الرغم من أن هناك العديد من الأهالي الذين يلقون اللوم على أنفسهم بأنهم السبب وراء هذا الاضطراب الذي يصاب به طفلهم، نتيجة الاختيارات السيئة أو المغلوطة التي يقرروها، ولكن هذا الاعتقاد خاطئ، فقد تعود أيضا الأسباب إلى عوامل وراثية، ومن بين هذه الأسباب والعوامل التي تؤدي إلى ضعف التركيز عن الأطفال ما يلي:

  1. المشاكل العائلة والجو العائلي المضطرب، ووجود بعض المشاكل الأسرية مثل انفصال الوالدين، أو لقيام الطفل بواجبات لا تتناسب مع عمره وقدراته مثل رعاية الافراد المريضين من عائلته.
  2. العوامل الوراثية، فقد أشارت الأبحاث أنه من بين كل 40 طفل يعانون من ضعف التركيز يوجد لديه قريب عائلي واحد على الأقل يعاني من نفس الأزمة.
  3. المشاكل المجتمعية تؤثر على نفسية وتركيز الطفل، مثل التنمر، وقلة النوم والجوع أيضا، حيث أن الأطفال جائعين أو المحرومين يمكن أن يصرف انتبهاهم بسهولة.
  4. سوء التغذية، وذلك يحدث نتيجة اتباع الطفل لنظام غذائي غير صحي يحتوي على الكثير من السكريات والدهون.
  5. الجلوس لفترات طويلة أمام التلفزيون وشاشات الكمبيوتر والموبايل والتابلت، يؤدي إلى حدوث ضعف في التركيز.
  6. تدخين الأم أثناء الحمل، أو استعمال مواد تسبب الادمان والتعرض للمواد السامة، والإفراط في تناول المشروبات الكحولية، وتعاطي المخدرات، يزيد من احتمالية ولادة طفل يعاني من اضطراب نقص الانتباه والتركيز.
  7. وجود نشاط متدن في المناطق الدماغية المسؤولة عن النشاط والانتباه لدى الطفل، وهو سبب مرضي طبيعي.
  8. بعض الاصابات الدماغية والأورام
  9. التلوث المحيط ببيئة الطفل سبب من أسباب ضعف التركيز عند الأطفال.
  10. الحالات النفسية والاكتئاب والصدمات
  11. تناول الطعام بشكل مفرط والاصابة بالسمنة وخاصة قبل وقت المذاكرة، فمن المعروف عند تناول الطعام يتركز الدم في البطن للقيام بعملية الهضم ولا يصل للمخ إلا كمية قليلة فيساعد على النسيان.

نقص التركيز عند الأطفال

علاج نقص التركيز عند الأطفال بالاعشاب

هناك العديد من الأعشاب الطبيعية التي يمكن الاستعانة بها لعلاج مشكلة نقص التركيز عند الأطفال، وذلك لاحتوائها على العناصر الغذائية الهامة والمفيدة تساعد على تنشيط المخ والذاكرة، ومن هذه الأعشاب ما يلي:

  1. الزعتر الأخضر مع زيت الزيتون، هذا الخليط يجعل الطفل أكثر قدرة على الحفظ والتركيز أسرع، ويقوي درجة الاستيعاب لديه.
  2. بلسم الليمون، أو المليسة، تستخدم من مئات السنين في تخفيف التوتر والقلق، ويتم استخدامها الان في تحسين التركيز عند الاطفال، فملعقة واحدة صغيرة من عشبة بلسم الليمون يتم إضافتها لكوب من الماء الساخن فقط، ويوصى بشرب من 2 إلى 4 أكواب يوميا.
  3. عشبة الميرمية، ويمكن تناولها مثل الشاي بغلي أورقاها مع الماء، إو إضافتها إلى الطعام على شكل توابل، فهي أعشاب مهدئة وتعزز القدرة على التركيز.
  4. الفانيلا، يمكنك غلي نبتة الفانيلا في الماء واستنشاق رائحتها ينشط الدماع ويقوي الذاكرة.
  5. النعناع الأخضر، يحتوي على العديد من المركيات الكيميائية المنشطة للذاكرة، كما أنه يخلص الجسم من التعب والارهاق.
  6. عشب البحر، وهو عبارة عن خضروات من البحر يحتوي على الكثير من المعادن الرائعة ومن أهمهم اليود، الهام لتأدية وظيفة الغدة الدرقية بشكل صحيح والسيطرة على صحة الدماغ ووظائف أعضاء الجسم.

نقص التركيز عند الأطفال

تمارين للتركيز عند الاطفال

قبل البدء في ممارسة تمارين التركيز عند الاطفال، عليك اختيار مكان هادئ ووضعية مريحة لطفلك لممارسة هذه التمارين لمدة 10 دقائق يوميا، ثم بعد ذلك يتم ممارستها بعد 3 أيام لمدة 15 دقيقة.

أفضل تمارين التخلص من نقص التركيز عند الأطفال

  • التمرين الأول: استخدمي شمعة وكرتونة بيض، واطلبي من الطفل تنقيط الشمع داخل كل فتحة من فتحات الكرتونة، ومرة أخرى بتنقيط فتحة وترك الأخرى وهكذا.
  • التمرين الثاني: اختاري قصة أو كتاب لطلفلك حسب عمر واجعليه يقرأ فقرة بها مع عد كلمات الفقرة الأولى ثم الفقرة الثانية، والتي تليها حتى يعرف كلمات الصفحة كلها ويكرر عدة مرات.
  • التمرين الثالث:استخدمي ورقة وقلم، واطلبي من الطفل كتابة اسم بنت وولد وجماد ونبات وحيوان، وليكن مثلا يبدأ بحرف أ، فهذا التمرين فهذا التمرين يساعد على نمو مهاراته المعرفة والوظيفية.
  • التمرين الرابع: أطلبي منه أن يعد بالعكس من 100 إلى 1
  • التمرين الخامس: استخدمي شمعة وورقة مرسوم بداخلها دائرة كبيرة، واطلبي من طفلك أن يقوم بتنقيط الشمعة داخل الدائرة، وفي كل مرة حاولي أن تصعبي العملية على طفلك من خلال مثرة عدد الدوائرة بالورقة وتصغير حجمها، فهو يعمل على زيادة الانتباه والتركيز.

التعليقات

ضعي تعليقَكِ هنا

التقيمات

مقالات مشابهة