كل ما يخص نقص الكالسيوم عند الأطفال

كل ما يخص نقص الكالسيوم عند الأطفال

آخر تحديث : الجمعة ٢٩ مايو ٢٠٢٠
بلغي عن مشكلة

تعاني الكثير من الامهات من إصابة أطفالهم بنقص الكالسيوم، والذي يعد من أكثر المشاكل التي تضر بصحة الطفل بشكل كبير، وخصوصاً عند الرضع يصاب به القليل من الأطفال ويكون تركيزه في الدم، لذا يجب على الأم أن تراعي نسبة الكالسيوم عند أطفالها من خلال التركيز على الأطعمة المختلفة والكثير من الطرق الأخرى التي تعالج نقص الكالسيوم عند الأطفال.

نقص الكالسيوم عند الأطفال

يعتبر الكالسيوم من أهم العناصر التي نحتاجها جميعا وخصوصا للاطفال عند الولادة وفي مرحلة النمو، وهذا العنصر أساسي في الجسم ومسؤول عن الكثير من الأشياء من بينهم العظام أو الأسنان، وهو يعمل على تنظيم دقات القلب والحفاظ على الأعصاب وقوي الجسم بشكل كبير.

ويوجد أسباب كثيرة لنقصه عند الأطفال، من بينها عدم اتباع النظام الصحي، وعدم تناول اللبن، وينتج النقص من الغدة الدرقية بسبب العيوبة الخلقية أو نقص الماغنيسيوم، ومن الممكن ان تكون الأم عانت من نقص الكالسيوم أو الفيتامينات لدى الأم خلال فترة الحمل.شاركي مع ستات دوت كوم بموضوعاتك

كما أن أحد أسباب نقص الكالسيوم عدم قدرة الأمعاء على امتصاص الكالسيوم بشكل قوي، ويرجع هذا الأمر إلى وجود الإسهال والأمراض المختلفة للكبد، كما أن تناول الأدوية التي تكون مدرة للبول، ويعانون من النقص الشديد في الكالسيوم، فلذلك يحدث الكثير من المشاكل في جسم الطفل.

نقص الكالسيوم عند الأطفال

طريقة تشخيص نقص الكالسيوم للأطفال

يوجد طرق مختلفة من خلالها يمكنك أن تعرف ما إذا كان الطفل يعاني من نقص الكالسيوم أم لا، ويقوم الطبيب بإجراء بعض التحاليل الخاصة للتأكد من أنه يعاني من نقص شديد في الكالسيوم، ومن أهم هذه الفحوصات، الكالسيوم والبروتين والمغنيسيوم في الدم، ويجب أن يتم مراقبة الكلى.

ويقوم الطبيب أيضاً بعمل تحليل للبول لدى الطفل، ويجب أن تعرف ما هو تركيز الكالسيوم والفسفور والكرياتين ويطلب الطبيب منكم تحليل هرمون الغدة الدرقية، وفيتامين د، ومن هنا يعرف الطبيب السبب الحقيقي الذي أدى إلى نقص الكالسيوم بشكل كبير في الدم، ويتم الاستعانة أيضا بتخطيط القلب.

علاج نقص الكالسيوم عند الأطفال

في بداية الأمر، على الطبيب أن يتم تشخيص السبب الرئيسي وراء نقص الكالسيوم في الدم، مع اختيار العلاج المناسب، ويمكن أن يتم علاج الكالسيوم من خلال القيام بالتحاليل اللازمة، وعلى هذا الأساس يكتب الطبيب لك العلاج المناسب وفقا للسن أيضاً.

ومن أهم الإرشادات التي يكتبها لك الطبيب :-

  • الحرص في البداية على الرضاعة الطبيعية وذلك في حالة الرضاعة ولم تقومي بفطمه، وفي حالة إن كان الطفل تجاوز سن الرضاعة، وسوف يوصيك الطبيب بإدخال منتجات الألبان في نظامه الغذائي.
  • كما أن بذور السمسم أحد أنواع العلاج الفعالة ويجب أن تنتظم عليها جيدا، وخصوصا لدى الأطفال.
  • تناول الخميرة التي تعد أفضل مصدر قوي للكالسيوم.
  • يجب أن تعرض طفلك 30 دقيقة على الأقل للشمس وهذا الأمر مهم.
  • يساعد فيتامين د في إنتاج الكالسيوم بشكل قوي ويتم الترسيب في العظام.
  • تناول الفواكه بشكل منظم وإدراجه في النظام الغذائي باستمرار.
  • يجب أن تعطي لطفلك الفواكه المميزة التي تكون غنية بالكالسيوم والليمون والجوافة لوجود فيتامين سي أيضاً.
  • إذا كان طفلك يعاني من نقص حاد في الكالسيوم يمكن أن تضعيه في المستشفى ويجب أن يراه الطبيب يوميا حتى يعالج تماما.
  • في الكثير من الأحيان يقوم الطبيب بحقن الطفل في الوريد وهي حقنة تحتوي على الملح والكالسيوم، أو كبسولات عن طريق الفم.
  • وفي حالة إن كان الأمر مرتبط بالعيب الخلقي، فيقوم الطبيب بمعالجته من خلال التدخل بعملية جراحية لتنظيم هرمونات الغدة الدرقية.

نقص الكالسيوم عند الأطفال

علاج نقص الكالسيوم عند الاطفال بالاعشاب

يمكن أن تعالج الأطفال من خلال تناول الكثير من الأعشاب الطبيعية التي تساعد في تقوية الكالسيوم، ومن أهم هذه الأعشاب :-

تناول بذور الليمون

من خلال وضع كمية من الماء ونتركه ليغلي على النار ووضع الليمون فيه وتتركهم معاً 5 دقائق ويصل إلى مرحلة التماسك.

الزنجبيل

من أهم الأعشاب الطبيعية للأطفال وهو يعوض الجسم عن الكالسيوم المفقود، فيمكن أن تضع الزنجبيل في الماء على النار ومعلقة سكر أو عسل وتركهم حتى الغليان وتناول المشروب لتعويض الناقص من الكالسيوم.

بذور السمسم

تساعد في تقوية العظام بتزويد الكالسيوم في الجسم، وخصوصا أنه يحتوي على كمية من المعادن والفيتامينات التي تكون مهم للجسم.

عصير الليمون

من الأعشاب المهمة التي تساعد في علاج النقص الشديد في الكالسيوم ويجب أن يتم تناوله يوميا لتعويض الجسم بالناقص ويتم استخدام الليمون مع الماء المغلي وتناوله يومياً.

نقص الكالسيوم عند الأطفال

نسبة الكالسيوم الطبيعية عند الأطفال

  • يوجد نسب طبيعية للأطفال من الكالسيوم، ويحتاج الطفل إلى نسبة معينة من الكالسيوم ويتم قياسه بالملليجرام، ويختلف بكميات متفاوتة، ويجب أن تهتم الأم بجسم الطفل في الصغر للحصول على النسبة الكافية من الكالسيوم، ويجب ان يتم تكملة الكالسيوم في الجسم من خلال الأدوية والمكملات الغذائية.
  • ويحتاج الطفل إلى 200 ملليجرام، إذ كان 6 أشهر وذلك في اليوم الواحد، وفي حالة إن كان عمر الطفل من 6 إلى 11 شهر يحتاج جسمه إلى 260 ملليجرام من الكالسيوم في اليوم الواحد، تناول الكثير من حليب الأم والثدي لكي يحصلوا على الكالسيوم المناسب لهم.
  • كما يحتاج الطفل إلى الكثير من الكالسيوم في حالة التقدم في السن لكي تنمو العظام طبيعيا، ويحتاج الطفل الذي يكون عمره سنة وحتى عمر 3 سنوات إلى حوالي 700 ملجم من الكالسيوم في اليوم الواحد، وفي حالة إن كان الطفل عمره من 4 إلى 8 سنوات يحتاجوا إلى 1000 ملجم من الكالسيوم، كما يحتاج المراهق 1300 مليجرام من الكالسيوم.

نقص الكالسيوم عند الأطفال

أعراض نقص الكالسيوم

من أهم الأعراض التي تظهر على الطفل، وتدل على نقص الكالسيوم :

  • يشعر الطفل بوجود تنميل شديد في الأصابع الخاص باليد والقدم، كما يوجد تنميل آخر حول الفم والكثير من الأعراض الأخرى.
  • الشعور بوجود تقلص شديد في العضلات مع حدوث انكماش في كلا من اليد والقدم وعضلات الوجه والتداخل الشديد في الشعب الهوائية.
  • من الممكن أن يشعر الطفل بنوبة شديدة وخصوصا بالقدرة العقلية.
  • الاضطراب القوي في القلب مع تغييرات في الدورة الدموية.
  • حدوث بطء شديد في النبض وعدم انتظام في ضربات القلب.
  • الشعور بوجود تغيرات في الضغط مع وجود قصور قوي في وظائف القلب.

أطعمة يوجد بها كالسيوم

يوجد الكثير من الأطعمة التي تحتوي على نسبة كبيرة من الكالسيوم، ويجب على الأمهات أن تعطيها للطفل باستمرار للحصول على الكالسيوم المناسب للجسم، ومن بين هذه الأطعمة، الألبان باختلاف أنواعها والزبادي والحليب والجبن، ويمكن أن تتناول أيضا فول الصويا والبروكلي والكرنب واللفت والكثير من الأوراق الخضراء، وتناول اللوز وبذور السمسم والفاصولياء أيضا الحمراء والبيضاء وتناول البرتقال والتين والخوخ، وتناول الأطعمة والمشروبات المختلفة التي تناسب الجسم بشكل كبير.


التعليقات

ضعي تعليقَكِ هنا

التقيمات

مقالات مشابهة