كل ما يخص نقص المناعة عند الأطفال

كل ما يخص نقص المناعة عند الأطفال

آخر تحديث : الإثنين ٢٧ أبريل ٢٠٢٠
بلغي عن مشكلة

نقص المناعة عند الأطفال ينتج عن عدم قدرة جهاز المناعة لمقاومة الأمراض، كما أن جهاز المناعة ينقسم إلى نوعين أولي وثانوي، الأولي يولد به الطفل والثانوي يكتسبه الطفل من خلال التعرض للمرض من خلال حدوث الحال في الجهاز المناعي، أو التعرض لمشكلات في الجهاز المناعي.

نقص المناعة عند الأطفال

إن مرض نقص المناعة للأطفال هو عبارة عن حالة يعجز فيها جهاز المناعة عن مقاومة الأمراض.

وينقسم مرض نقص المناعة إلى نوعين أولي، وثانوي الأولي يولد به الطفل وعنده بعض المشاكل في جهاز المناعة نفسه، أنا النوع النوع الثاني فيكون تم اكتسابه بسبب حدوث خلل في جزء آخر داعم للجهاز المناعي، وقد يكون نتيجة التعرّض لعامل خارجي له تأثير على كفاءة عمل الجهاز المناعي.شاركي مع ستات دوت كوم بموضوعاتك

أسباب نقص المناعة عند الأطفال

أسباب نقص المناعة عند الأطفال عديدة ومختلفة وسنعرض أهم الأسباب التي تسبب حدوث نقص المناعة لدى الأطفال والتي من بينها التالي:

  • أحد أعراض مرض نقص المناعة للأطفال هو تعرض الطفل للإصابة بالتهاب الأذن الوسطى بشكل مستمر، وفي فترات متقاربة.
  • إحساس الطفل الدائم بالوهن والضعف، والشعور بالتعب بشكل مستمرّ.
  • تعرض الطفل للإصابة بالعديد من الأمراض مثل نزلات البرد، وارتفاع في درجات الحرارة بصورة دائمة، وعلى فترات ليست بطويلة.
  • تعرضهم للإصابة بفقر الدم وانخفاض الصفائح الدموية في الجسم، وحدوث شحوب في لون البشرة.
  • التعرض للإصابة لمشاكل عديدة في الجهاز الهضمي مثل ضعف في الشهية وفقدانها، وحدوث التشنّجات، الغثيان، وداء السكريّ.
  • التعرّض بشكل مستمر للإصابة بالإسهال والنزلات المعوية وغيرها.
  • بالإضافة إلى تعرضهم لبعض للإصابات الجلدية مثل الطفح، الحبوب، والدمامل.
  • ضعف القدرة على التركيز، وحدوث ضعف في في نسبة التحصيل الدراسي.
  • التعرض الإصابة بالتهابات في الغدد الليمفاوية، والتهابات بكتيرية في الدم.
  • تعرض الشعر للتساقط، والإصابة بمرض الثعلبة.

أسباب نقص المناعة عند الأطفال الرضع

نقص المناعة عند الأطفال

حدوث ضعف في مناعة الأم

تنتقل جميع الأجسام المضادة من خلال الأم إلى الطفل عن طريق المشيمة خلال الثلث الثالث من الحمل "اخر ثلاثة أشهر من الحمل"، وهذا يساهم في إعطاء الطفل بعض الحماية عند ولادته، ويعتمد نوع وحجم هذه الأجسام المضادة التي يتم نقلها إلى الطفل على نسبة المناعة لدى الأم، فعندما تكون الأم لديها مناعة قوية، سوف تنقل أجسام مضادة أكثر مقاومة للأمراض والعكس يكون صحيح.

الرضاعة الصناعية للطفل

وتعتبر احد اسباب نقص المناعة عند الأطفال حيث أن الرضاعة الطبيعية لديها دور أساسي في مناعة الطفل الرضيع، حيث أن حليب الأم يحتوي على فيتامينات ومعادن هامة لدعم الجهاز المناعي وتحسين وظائفه، وبالتالي فإن الرضاعة الصناعية يمكن أن يكون لها تأثير على مناعة الطفل.

عدم المتابعة المستمرة مع الطبيب المتخصص

إنه من الواجب على الأم أن تكون على قدر كبير من الإهتمام بمتابعة صحة الطفل مع طبيب متخصص، إلى أن يتمكن من اكتشافه لأي مشكلة صحية من شأنها أن يكون لها تأثير على الجهاز المناعي سواء بشكل مباشر أو غير مباشر.

بعض الأسباب ترجع إلى عوامل وراثية

وفي حالة إصابة أحد الوالدين بمشاكل مناعية، فمن الممكن أن يتم انتقال إصابة أحدهما للطفل عن طريق الجينات الوراثية.

تعرض الطفل الإصابة كثيراً بالعدوى

ومن أهم اسباب نقص المناعة عند الأطفال سواء كانت بكتيرية أو فيروسية، حيث أن الطفل يكون أكثر عرضة للإصابة بالمشكلات الصحية الكثيرة والمختلفة، وتعتبر أمراض الجهاز التنفسي وأمراض الجهاز الهضمي من أبرز الأمراض وأكثرها إنتشاراً عند الطفل ضعيف المناعة.

حدوث بطء لدى الطفل في النمو

نقص المناعة عند الأطفال

حيث أن الأمراض المناعية تؤثر على تطوره، وبالتالي تظهر عليه علامات ودلائل الضعف مثل صغر حجمه وحدوث نقصان في الوزن لديه.

حدوث مشاكل جلدية

ومن اسباب نقص المناعة عند الأطفال أنه قد يتعرض الطفل للإصابة بطفح جلدي بسبب حدوث نتيجة العدوى التي من الممكن ألا يتمكن جهاز المناعة من مقاومتها.

مخاطر نقص مناعة عند الطفل

نقص المناعة عند الأطفال

يوجد الكثير من المخاطر التي تحدث تأثير بالغ على صحة الطفل بسبب تعرضه إلى ضعف في المناعة وهذه بعض منها:

  • تعرض الطفل الإصابة بالكثير من الأمراض حيث أنه كلما كان جهاز المناعة ضعيفاً، كلما انخفضت القدرة على مقاومة العدوى التي تهاجم الجسم، ومن ثم يكون جسم الطفل أكثر عرضة للأمراض.
  • حدوث بطء في نمو الطفل حيث أن أيضاً يؤثر ضعف الجهاز المناعي على نمو وتطور الطفل بشكل طبيعي وكما أن البكتيريا والفيروسات تعيق عمل الكثير من وظائف الجسم المختلفة بصورة طبيعية، مما يعمل على إعاقة النمو السليم للجسم.

علاج ضعف المناعة عند الطفل

إن وقاية نقص المناعة عند الأطفال وطرق علاجه من ضعف المناعة أمر هام، تساعد الكثير من الطرق في تعزيز مناعة الطفل وحمايتها من التعرض للضعف، وتتمثل في:

يجب تجنب تعرض الطفل لكل مسببات العدوى

إنه من السهل انتقال العدوى للطفل الرضيع من الكثير من المصادر المختلفة، مثل أم يكون متواجد في أماكن مزدحمة وملوثة، وكثرة تقبيل الطفل من الأشخاص المحيطين به، وأيضاً عدم الإهتمام من قبل الأم بنظافة أيدي الطفل بشكل مستمر، وخصوصاً أنه يقوم دائماً بوضعه يديه في فمه خلال هذه المرحلة.

لابد من أخذ اللقاحات الأساسية

حيث أنه يجب على الأم الإهتمام بإعطاء طفلها التطعيمات الأساسية منذ ولادته، ومن الممكن أن تسأل الطبيب حول التطعيمات التي يحتاج إليها في كل مرحلة للوقاية من الكثير من الأمراض المختلفة.

الرضاعة الطبيعية للطفل

تعتبر الرضاعة الطبيعية للطفل من أكثر الأمور أهمية والتي يكون الطفل في حاجة لها من أجل تقوية جهاز المناعة لديه، ولذلك يجب على الأم الإهتمام بإرضاع صغارها من حليب الثدي الذي بدوره يحمل الكثير من الفيتامينات والمعادن الهامة لتقوية مناعته.

الإهتمام بالتغذية السليمة

بالإضافة إلى الرضاعة الطبيعية، ينبغي الإهتمام من قبل الأم بتغذية الطفل جيداً عند بداية تناولها الطعام، وذلك يكون عن طريق إعطائه الأطعمة المناسبة لكل مرحلة عمرية يمر بها، وعدم الإستسلام لرفض الطفل لتناول الطعام، وتعتبر الخضروات والفواكه المهروسة من أهم الأطعمة التي يمكن أن تعطي للطفل تقوية لمناعته.

مساعدة الطفل على النوم الهادئ المريح لفترة طويلة

نقص المناعة عند الأطفال

إن نوع الطفل الرضيع من أكثر الأشياء التي تساهم بشكل أساسي في تقوية جهاز المناعة لديه، ولذلك يجب على الأم مساعدة الطفل في الخلود إلى النوم وتهيئة الأجواء من حوله لكي يحصل على قسط كافٍ من النوم بشكل يومي، ويجدر الإشارة إلى أنه من الطبيعي أن يعاني الرضيع من عدم انتظام النوم في الأشهر الأولى من عمره، ولكن يمكن لبعض العوامل الأخرى أن تساعد أن ينام بشكل أفضل مثل الشعور بالشبع وعدم إصابته بالغازات والآم البطن، وكذلك تنظيف المنطقة الحساسة بشكل منتظم.

كما يوجد الكثير من الاحتياطات الأخرى التي يجب وضعها في الاعتبار لتجنب نقص المناعة عند الطفل من بينها:

  • إعطاء الطفل كمية كبيرة وكافية من المياه.
  • تجنب إعطاء الطفل سكر بكميات كبيرة.
  • من الممكن إعطائه حليب الكركم مرتين بشكل يومي، فهذا يحافظ على الجهاز المناعي لديه.
  • تعريض الطفل الرضيع لأشعة الشمس لمدة نصف ساعة يومياً على الأقل.
  • يجب إبعاد الرضيع أو الطفل عن الأجواء الملوثة مثل رائحة السجائر لما لها من أثر بالغ على صحتها.

تحدثنا في هذا المقال عن نقص المناعة عند الأطفال من حيث معناها وأسباب التعرض لها كما تعرفنا عن طرق الوقاية منها وأيضاً شرحنا طرق علاجها، وأضفنا بعض النصائح الخاصة بالعلاج.


التعليقات

ضعي تعليقَكِ هنا

التقيمات

مقالات مشابهة