كل ما تريد معرفته عن هجرة الرسول

كل ما تريد معرفته عن هجرة الرسول

آخر تحديث : السبت ٢٢ أبريل ٢٠١٩

الكثيرين من الأشخاص لا يعلموان شيئا عن هجرة الرسول الكريم، حيث هاجر الرسول صل الله علي وسلم إلى المدينة المنورة أو ما تسمى (يثرب) لكى ينشر الإسلام فى كل أنحاء العالم, حيث أمره الله بهذا عن طريق لإرسال الوحى للرسول صل الله عليه وسلم لكى يخبره بأوامر الله سبحانه وتعالى.

وسوف يقدم لكم ستات دوت كوم كل ما تريد معرفته عن هجرة الرسول

هجرة الرسول

تاريخ هجرة الرسول

هاجر الرسول صل الله عليه وسلم بأمر من الله فى الموافق 622 ميلاديا, فعندما أتم الرسول صل الله عليه وسلم من تربية المسلمين فى مكة تربية إسلامية دينية, وتأكد أنهم سينصروا الأسلام, ولكن مع زيادة أذى قريش للرسول صل الله عليه وسلم, قرر النبى الهجرة إلى المدينة بأمر من الله سبحانه وتعالى, وعندما علم قريش بأن المسلمين والنبى صل الله عليه وسلم يخططن لبناء الدوله الإسلامية فى المدينة المنورة , بدأوا يتبعون المسلمين فى السر حتى يوقفوا خططهم، ولكن تمت هجرة الرسول بنجاح .

هجرة الرسول

|أسباب هجرة الرسول

هاجر الرسول صل الله عليه وسلم إلى المدينة المنورة لعدد من الأسباب وهى:

1- رفض أهل مكة المكرمة لدعوة الرسول صل الله عليه وسلم إلى الأسلام فى بادئ الأمر, وكان الرسول صل الله عليه وسلم يحاول معهم بكل الطرق مما أدى إلى هداية بعضهم إلى الإسلام, ولكن رفض البعض الأخر, فكانت قريش تحاربه, ففكر الرسول صل الله عليه وسلم بالتوجه إلى مكة أخر يكون أكثر قبول للدعة وهى المدينة المنورة وهى يثرب.

2- كانت المدينة المنورة جاهزة للدخل فى الإسلام, فدعا الرسول فى موسم الحج مجموعة من الخزرج إلى الإسلام, فاستجابوا للرسول ودخلوا إلى الاسلام, وظلوا يدعون من فى المدينة إلى الإسلام .

3- تعرض الرسول صل الله عليه وسلم إلى العديد من أشكال الإيذاء, فقد أذاه قومه فى مكة, حيث قالوا عنه ساحر ومجنون وحاولوا على قتله.

4- كان أهل مكة الذين ءامنوا بالله ورسوله ودخلوا فى الإسلام, كان قريش يعذبونهم ويأذونهم, حيث كانت سمية أم عمار أول شهيدة فى الإسلام, وأيضا بلال بن رباح كانوا يعذبونه برميه على الرمال الحارقة ووضع الحجر على ظهره حتى يعود إلى دينه.

5- كان الرسول صل الله عليه وسلم مكلف بنشر العوة الإسلامية إلى كل أنحاء العالم وليس مجرد مكة فقط, وكان يريد بناء دولة مكلفة بنشر هذه الدعوة, وتحمى هذه الدعوة ونشرها بين جميع الناس.

6- من سنة الأنبياء هى الهجرة لنشر الدعوة فى كل العالم, حيث لم يكن الرسول أول من هاجر بل كل الأنياء قبله كانوا يهاجروا لنشر الدعوة, حيث الهجرة توفر الحرية وتعلى من شأن الدين, كما أنها طريقة للتخلص من مضايقة كل الأعداء لانصار الله سبحانه وتعالى.

هجرة الرسول

هجرة الرسول الى يثرب

عندما وصل الرسول صل الله عليه وسلم إلى يثرب, استقبله أهل يثرب بالفرحة والسعادة, وبايعوه على النصرة, كما قاموا بالإحتفال به إحتفالا جميلا يليق بمكانه الرسول صل الله عليه وسلم.

بدأ الرسول صل الله عليه وسلم بتأسيس قواعد الإسلام وبناء مسجده المشهور بإسمه وهو مسجد الرسول محمد صل الله عليه وسلم, كما بدأ بدعوة إلى الجهاد, ويقضى حوائج الناس, وأخذ يعلمهم أمور دينهم.

كما قام الرسول صل الله عليه وسلم بتنظيم العلاقات بين الناس فى المدينة المنورة عن طريق وضع وثائق اجتماعية ودينية تحافظ على الحقوق والكرامات, حيث كان الرسول صل الله عليه وسلم يتبع سنة الانبياء قبله فى هجرة المكان الذى يأمر به الله.


التعليقات

ضعي تعليقَكِ هنا

التقيمات

مقالات مشابهة