هل ارتفاع هرمون الحليب يسبب تساقط الشعر

هل ارتفاع هرمون الحليب يسبب تساقط الشعر

آخر تحديث : السبت ٠٤ يوليو ٢٠٢٠
بلغي عن مشكلة

تؤثر بعض الهرمونات بشكل مباشر بالسلب على صحة الشعر ونموه ولعل أبرز هذه الهرمونات الاستروجين، والبروجسترون، والبرولاكتين والتستسترون.

ويعد هرمون "البرولاكتين" المسئول عن افراز اللبن هو الأكثر تأثيرا على نمو الشعر بل يتسبب فى تساقط الشعر بشكل مكثف، وفى هذا الموضوع على موقع ستات دوت كوم سنقدم اسباب ارتفاع هرمون الحليب وتساقط الشعر ونكشف أضرار ارتفاع هرمون الحليب والأسباب التى تؤدى إلى ارتفاع هرمون الحليب يسبب تساقط الشعر.

ارتفاع هرمون الحليب يسبب تساقط الشعرشاركي مع ستات دوت كوم بموضوعاتك

ارتفاع هرمون الحليب يسبب تساقط الشعر

يأتى تساقط شعر المرأة نتيجة اضطراب توازن الهرمونات داخل الجسم وتحديدا هرمون الحليب أو البرولاكتين ويتسبب هذا الهرمون وارتفاعه فى معاناة السيدات من الصلع الأندروجينى وذلك نتيجة ارتفاع هرمون الأستروجين وتأثيره على المبيض وخاصة خلال فترة الحمل ولذلك تعانى السيدات من تساقط الشعر خلال تلك الفترة.

ويتم إفراز هرمون الحليب أو هرمون البرولاكتين من الغدة النخامية وتتمثل وظيفته الرئيسية فى إنتاج الحليب عقب عملية الولادة ويتسبب ارتفاع هرمون الحليب فى تساقط الشعر وصحة الجسم ولون بشرة الجلد.

ويتسبب ارتفاع هرمون الحليب فى تساقط الشعر بشكل تدريجى وذلك نتيجة تأثير هرمون البرولاكتين على مستويات التستوستيرون ويؤدى زيادة إفراز هرمون التيستوستيرون لزيادة فقدان الشعر وذلك بسبب حساسية بويصلات الشعر لمستويات الهرمون المرتفعة وبالتالي يتساقط الشعر بشكل مكثف، ويعد ارتفاع هرمون الحليب فى الدم أمرا طبيعيا بالنسبة للسيدات الحوامل بينما يعد أمرا مرضيا بالنسبة للسيدات غير الحوامل .

ارتفاع هرمون الحليب يسبب تساقط الشعر

أضرار ارتفاع هرمون الحليب

هناك العديد من الأضرار التى تحدث نتيجة ارتفاع هرمون الحليب يسبب تساقط الشعر عند المرأة ويأتى هذا الارتفاع نتيجة طفرة لإحدى الخلايا الطبيعية التى تنتج البرولاكتين فى الغدة النخامية وفى بعض الأحيان لا يوجد سبب محدد لارتفاع نسبة الهرمون داخل جسم المرأة، وتسمح هذه الطفرة للخلية بالانقسام بشكل متكرر ويتسبب ذلك فى زيادة عدد الخلايا التى تنتج كمية كبيرة من البرولاكتين.

هناك العديد من العوامل والأسباب التى تتسبب فى ارتفاع هرمون الحليب فى جسم المرأة لعل أبرزها قصور الغدة الدرقية وكذلك الحمل والتعرض للإصابة بورم برولاكتينى أو ورم فى الغدة النخامية وارتفاع نسبة هرمون الحليب يتسبب فى زيادة فرص الإصابة بالفشل الكلوى.

ومن أبرز أعراض الإصابة بارتفاع هرمون الحليب هو جفاف المهبل والتغيرات فى مواعيد الدورة الشهرية وكذلك ظهور حب الشباب ونزول حليب من الثدى وزيادة نمو شعر الجسد.

وهناك مضاعفات أخرى يصاب بها الجسم الذى يعانى من ارتفاع هرمون الحليب "البرولاكتين" ومن أهم هذه المضاعفات .

  1. تأخر الحمل لدى بعض النساء .
  2. العجز الجنسى ايضا من المضاعفات المنتشرة بين النساء .
  3. الهبات الساخنة والشعور بالألم أو عدم الراحة خلال ممارسة العلاقة الجنسية.

ارتفاع هرمون الحليب يسبب تساقط الشعر

أسباب ارتفاع هرمون الحليب

هناك العديد من الأسباب التى تؤدى إلى ارتفاع هرمون الحليب يسبب تساقط الشعر لعل أبرزها هو نمو ورم حميد في الجسد معروف باسم "برولاكتينوما" وهو أحد أورام الغدة النخامية وهو ورم حميد يأتى نتيجة تكاثر الخلايا التى تصنع هرمون البرولاكتين أو الحليب وهذا الورم أكثر شيوعا عند النساء.

يرتفع هرمون الحليب لدى الجنسين الذكور والإناث وفقا لمجموعة من المحفزات على إفراز هذا الهرمون مثل الرضاعة بالإضافة إلى النشاط الجنسى لكلا الجنسين ولهذا الهرمون الأثر فى تحفيز الثديين على إنتاج الحليب بشكل مكثف من أجل الرضاعة.

أما بالنسبة للذكور فيتسبب إفراز هرمون البرولاكتين فى آثار ضارة على الخصيتين وبالتالى يؤثر بالسلب على القدرة الجنسية للذكور.

وهناك نسب معينة لهرمون الحليب فى الدم حيث يمكن للمرأة أو الرجل قياس معدل الهرمون فى الدم من خلال إجراء فحص للدم وهناك عدد من أعراض الخلل فى إفراز هرمون الحليب يتخلص فى الآتى:

  1. خروج كمية كبيرة وغير متوقعة من الحليب من الثديين عند كلا الجنسين.
  2. الشعور بصداع وألم شديد فى الرأس.
  3. الاصابة بالعقم.
  4. صعوبة فى حدوث الحمل.
  5. الضغط على الأعصاب منها الأعصاب البصرية.

ارتفاع هرمون الحليب يسبب تساقط الشعر

أما عن أسباب ارتفاع هرمون الحليب يسبب تساقط الشعر فهناك عدة أسباب أبرزها على النحو الآتى:

  1. حدوث مشاكل فى المبايض عند السيدات.
  2. ارتداء الملابس غير الواسعة والمريحة للجسد.
  3. حدوث اضطرابات فى إفرازات الغدة الدرقية.
  4. تعاطى المخدرات.
  5. تناول الأعشاب وأبرزها اليانسون والحلبة بكثرة وبصورة مبالغ فيها.
  6. إصابة الغدة النخامية بورم حميد.
  7. تناول الأدوية التي تزيد من إفراز الهرمون.
  8. إلهاء الطفل بالرضاعة الوهمية مع عدم توفر الحليب وهو ما يحفز على زيادة إفراز الهرمون.
  9. حدوث خلل هرمون وتغير على مستوى الإفراز.
  10. أمراض الكبد والفشل الكلوى.

حلول لعلاج تساقط الشعر

يختلف علاج ارتفاع هرمون الحليب عن أى علاج لأى أمراض أخرى حيث لا يتطلب الأمر إخضاع المريض الذى لا تظهر عليه أى أعراض للمرض إلى العلاج ففى الحالات التى يرتفع فيها الهرمون بسبب الإصابة بقصور فى الغدة الدرقية فإن العلاج يكون من خلال وصف هرمون الدرقية الاصطناعى.

أما فى حال كان السبب وراء ارتفاع إفراز الهرمون نتيجة استخدام أنواع معينة من الأدوية فإن العلاج يكون بالاستغناء عن هذه الأدوية والبحث عن أنواع بديلة وبشكل عام يكون علاج ارتفاع هرمون الحليب من خلال إعادة تنظيمه إلى مستوياته الطبيعية.

وهناك عدة طرق يجب على المريض اتباعها ضمن الخطة العلاجية لارتفاع هرمون البرولاكتين وهذه الطرق هى:

  1. الأدوية: وأبرزها دواء بروموكريبتين أو كابيرجولين والذى يتمكن من تقليل مستويات البرولاكتين فى الجسم وتقليص حجم أورام الغدة النخامية الحميدة.
  2. الجراحة: ويتم العلاج فى هذه المرحلة من خلال إزالة أورام الغدة النخامية وذلك فى حال فشل الأدوية فى تحقيق الهدف الرئيسى أو فى حال عدم قدرة المريض على تحمل هذه الأدوية.
  3. الإشعاع: يتم اللجوء لهذه المرحلة إذا وصل المريض إلى حالة خطيرة وذلك فى حال فشل سيطرة الأدوية والجراحة في السيطرة على زيادة إفراز الهرمون.

وهذه المرحلة يتم استخدامها بشكل نادر جدا.

كما توجد بعض الطرق الطبية لعلاج تساقط الشعر بشكل عام عن طريق استخدام بعض الكريمات الموضوعية التى تستعمل لمنع تساقط الشعر مثل:

  1. دواء المينوكسيديل Minoxidil: وهو دواء يتم استعماله لعلاج تساقط الشعر ولديه أشكال مختلفة مثل الكريم أو الرغوة أو عبوة الرذاذ وهو يساهم فى زيادة نمو الشعر.
  2. أدوية الكورتيكوستيرويدات: وهو من أشهر الأدوية المختصة بعلاج تساقط الشعر ويمكن استخدامه لعلاج داء الثعلبة.

المصادر والمراجع


التعليقات

ضعي تعليقَكِ هنا

التقيمات

مقالات مشابهة