هل رجيم الكيتو للمرضع آمن

هل رجيم الكيتو للمرضع آمن

آخر تحديث : الخميس ١٣ فبراير ٢٠٢٠
بلغي عن مشكلة

تسعى المرأة خلال مرحلة ما بعد الولادة إلى إعادتها رشاقتها مرة أخرى، ومن بين أنواع الحميات الغذائية المتعارف عليها هو رجيم الكيتو للمرضع والذي يتسبب في خسارة الوزن بشكل ملحوظ للمرأة خلال فترة الرضاعة الطبيعية حيث تكتسب المرأة المزيد من الوزن خلال فترة الحمل مما يؤثر على شكلها العام.

معلومات عن رجيم الكيتو للمرضع

يعتبر رجيم الكيتو للمرضع من بين أنواع الرجيمات الحديثة التي انتشرت بشكل كبير بين الناس وخاصة المرأة بعد الولادة، وهو من بين الرجيمات التي لا تعتمد على نسبة كبيرة من الكربوهيدرات والنشويات، فهو يعتمد على أنواع معينة من المواد الغذائية حتى يتمكن جسد المرأة من زيادة الحرق خلال فترة الرضاعة الطبيعية، كما أن ذلك الرجيم يتناسب مع الجميع وليست المرأة المرضعة فقط.

وخلال ذلك الرجيم يحصل الجسم على المزيد من الطاقة من خلال حرق المزيد من الكيتونات على عكس الكثير من أنواع الريجيمات الأخرى التي تعتمد على حرق الجلوكوز في الجسم والكيتون هنا المقصود به أصغر وحدة للدهون ومن ثم يقدر الجسم على التخلص من المزيد من الدهون خلال فترة زمنية معينة.شاركي مع ستات دوت كوم بموضوعاتك

هل يصلح رجيم الكيتو للمرضع

رجيم الكيتو للمرضع

يعتبر رجيم الكيتو من بين أنواع الريجيمات التي يتم الاعتماد عليها من قبل الكثير من الأطباء، كما أنه من الريجيمات المثالية التي تتناسب مع الجميع بالإضافة إلى المرضعات ولكن يؤكد الكثير من الأطباء على أن ذلك الرجيم من الممكن أن يكون ضار على المرأة المرضع وعلى الطفل خاصة في حالة الرضاعة الطبيعية نظرا لحاجة المرأة خلال تلك الفترة إلى المزيد من العناصر والفيتامينات الهامة بالإضافة إلى تناول الأطعمة التي تزيد من إدرار الحليب.

ومن الممكن أن تعتمد بعض المرضعات على رجيم الكيتو ولكن تحت إشراف الطبيب المتخصص حتى لا تتأثر هي أو الطفل الرضيع أو يعود عليهم الأمر بالضرر على المدى البعيد، وفي جميع الأحوال رجيم الكيتو لا يصلح لمن يعاني من الحالات التالية:

  • من يعاني من داء السكر النوع الأول.
  • من يعاني من ضغط الدم المرتفع أو المنخفض ويتناول الأدوية.
  • المرأة خلال فترة الحمل والرضاعة الطبيعية.

الوقت المثالي لبدء رجيم الكيتو للمرضع

رجيم الكيتو للمرضع

يفضل بدء رجيم الكيتو للمرضع بعد مرور 6 أشهر من الولادة حيث يحتاج الطفل الصغير خلال الفترة الأولي من العمر إلى المزيد من العناصر الغذائية والتي لن تجدها سوى في الرضاعة الطبيعية المثالية، ومن الأفضل للأم أيضا أن لا تقوم بأتباع أي حمية غذائية قد تؤثر عليها أو على الجنين إلا بعد مرور الفترة الأولي من العمر وهي 6 أشهر كاملة، فهنا تتمكن الأم من إعطاء الطفل بعض الوجبات الصلبة والتي تساعده على نمو الجسم بجانب الرضاعة الطبيعية أيضا.

التغذية المناسبة للمرأة خلال رجيم كيتو

على المرأة أن تتبع بعض الأمور الهامة حتى لا تعرض صحتها وصحة الطفل إلى أي ضرر خلال فترة رجيم كيتو، وعن أفضل النصائح الخاصة بتغذية المرأة خلال فترة رجيم الكيتو فهي كالأتي:

  • تناول كميات مناسب للجسم من السعرات الحرارية حيث تساعد كثرة السعرات الحرارية في الجسم على إرضاع الطفل بشكل مناسب وحصول الطفل على كافة العناصر والفيتامينات الهامة من أجل نموه.
  • تناول كميات كبيرة من الماء على مدار اليوم من الأشياء التي تزيد من إدرار الحليب وعلى عكس ما هو شائع فإن الماء من الأشياء الهامة والمفيدة لجسم المرأة ومفيد للطفل.
  • تناول كميات كبيرة من الخضروات الورقية قد تشعر المرأة بالجوع خلال تلك الفترة خاصة وأن الرضاعة الطبيعية تساهم في حرق المزيد من السعرات الحرارية بدون رجيم ومن خلال تناول الخضروات الورقية يمكنكم الشعور بالشبع وفي نفس الوقت لا تزيد من السعرات الحرارية في الجسم.
  • الاعتماد على الزيوت والدهون الطبيعية بمعنى أن الدهون الحيوانية مثل السمن البلدي أو الزيت النباتي مثل زيت الزيتون من الأشياء المفيدة والتي لا تضر الجسم على الإطلاق كما يظن البعض.
  • تناول وجبة خفيفة بين الوجبات الرئيسية في رجيم كيتو حتى لا تتعرض المرأة إلى التعب ويصبح لديها القدرة الكافية في تغذية الطفل.

رجيم الكيتو للمرضع

الأطعمة المسموحة خلال فترة رجيم الكيتو

يسمح لمتبعي رجيم الكيتو تناول بعض الأطعمة الهامة والتي تفيد الجسم وتمده بالمزيد من الطاقة، وعن الأطعمة المسموح بها خلال فترة رجيم الكيتو فهي على النحو التالي:

  • المزيد من الدهون الطبيعية مثل زيت الزيتون، السمن البلدي، القشدة والاستغناء عن جميع الدهون المصنعة لضررها البالغ على الصحة في المقام الأول وهي من بين عوامل زيادة الوزن.
  • تناول كميات من اللحوم بمختلف الأنواع بشكل يومي على أن تكون بنسبة سعرات حرارية 35% فقط من السعرات التي تحصل عليها في اليوم.
  • تناول البيض على أن يتم تحضيره مقليا.
  • جميع أنواع الجبن كامل الدسم.
  • مسموح تناول جميع أنواع الخضروات وخاصة الخضروات الورقية وممنوع تناول الخضروات التي تحتوي على جذور مثل الجزر والبطاطس وممنوع تناول البازلاء نظرا لاحتوائها على نسبة كبيرة من النشويات.
  • تناول بعض الفواكه ولكن بكميات محدودة على أن تتناول الأفوكادو لاحتوائه على الدهون الطبيعية.
  • تناول كميات مناسبة من عين الجمل والفول السوداني.
  • تناول المشروبات ولكن بدون سكر مثل الشاي والقهوة على أن تكتفي بكوب واحد في اليوم.
  • تناول القهوة مع زيت جوز الهند والتي تعد من مشروبات الطاقة المفيدة جدا للجسم.

في النهاية وجب التنبيه على أن رجيم الكيتو للمرضع قد يكون مفيد لها أو مضر ويتم تحديد الأمر من قبل الطبيب المعالج بناء على حالة المرأة وهل تعاني من مشاكل صحية أم لا لذا من الأفضل عدم المخاطرة بصحتك وصحة الطفل إلا بعد الرجوع إلى الطبيب المتخصص أولا.


التعليقات

ضعي تعليقَكِ هنا

التقيمات

مقالات مشابهة