هل طفل التوحد يخاف دائماً

هل طفل التوحد يخاف دائماً

آخر تحديث : الجمعة ١٢ يونيو ٢٠٢٠
بلغي عن مشكلة

هل طفل التوحد يخاف ، سؤال يبدو غريبا، ولكن بعض الناس يشعرون بجرأة شديدة من طفل التوحد في بعض الأحيان، وهو ما دفعهم إلى ذلك التساؤل، والواقع أن الطفل التوحدي محل للكثير من التساؤلات، والتي نحاول البحث عن إجابة لها، فهناك من يسأل هل طفل التوحد يغار، هل طفل التوحد يبتسم، هل طفل التوحد يعرف امه وابوه

ما الفرق بين سمات التوحد والتوحد، أجبنا على الكثير من التساؤلات، ولدينا المزيد، والتي نحاول الإجابة عليها من خلال مقالنا على موقع ستات كوم، فتابعونا لمعرفة المزيد عن اضطراب التوحد، والكثير عن تربية الأطفال، فلا غنى لأي أم أو أب عن المقالات التي نقدمها لكم عبر قسم حمل وأطفال، والذي يقدم باقة من أفضل المقالات تعطيكم كلماتها معلومات ثمينة ستفيدكم كثيرا.

هل طفل التوحد يخاف

هل طفل التوحد يخافشاركي مع ستات دوت كوم بموضوعاتك

التوحد هو أحد الاضطرابات العصبية، والتي تصيب الطفل في مرحلة النمو، فهو أحد الاضطرابات النمائية، والتي تظهر أعراضها بين سن 6 شهور وثلاث سنوات، ولا زالت أسباب ذلك الاضطراب مجهولة، إلا أن الطفل قد يتحسن كثيرا مع التأهيل والتدريب من قبل العائلة والمراكز المتخصصة في ذلك.

  • بالفعل يخاف طفل التوحد، بل أحيانا يكون شعور الخوف هو المسيطر عليه، فنجده يصرخ ويركض وتتسارع دقات قلبه، هو في الواقع يخاف من عالمه، الكثير من الأفعال يقوم بها طفل التوحد كالهروب والبكاء، الدافع الرئيسي خلف تلك التصرفات هو الخوف، الالتزام بالروتين أحد أسبابه هو الخوف من التغيير، وإعطائهم الحماية والراحة والأمان، يغير كثيرا في تلك السلوكيات، لذا فإننا نؤكد على أن طفل التوحد يخاف.
  • أما فيما يتعلق بجرأة طفل التوحد في التعامل مع المخاطر، هو في الواقع نوع من أنواع عدم الفهم والإدراك لتلك المخاطر، وهو ما يجعل أطفال التوحد أكثر عرضة من غيرهم للحوادث، والتي قد تؤدي إلى الوفاة في بعض الأحيان، فالكثير من أطفال التوحد يموتون غرقا في البحار والأنهار، يخرجون من بيوتهم، يتجهون إلى النهر، ومن ثم يموتون غرقا، هم لا يدركون المخاطر، ويجب دائما أن نكون بجانبهم، ونحاول تدريبهم على التعامل مع المخاطر.
  • وأحيانا تجد طفل توحد على سبيل المثال لا يخاف الظلام، هنا ليس التفسير السليم أن طفل التوحد لا يخاف، وإنما طفل التوحد يكره الأضواء الصاخبة، وأحيانا ما تكون لديه حساسية من الضوء المرتفع، لذا عندما يعم الظلام يشعر بالراحة التي يبحث عنها.
  • كذلك علينا تفهم مخاوف اطفالنا التوحديين والاعتراف بها، وإن أمكن تدريبهم وتشجيعهم على مواجهة تلك المخاوف، وإن لم يمكن فمن الأفضل الابتعاد عنها قدر الإمكان، فيجب مراعاة مشاكل الحساسية لدى الاطفال، سواء حساسية الأصوات العالية، أو حساسية الأضواء العالية، أو أي نوع حساسية اخرى، يجب علينا مراعاة ذلك في تأهيله والتعامل معه.

علاج عدم الخوف لدى الطفل التوحد بسهولة

هل طفل التوحد يخاف

من أهم الأمور التي يجب أن ندرب طفل التوحد عليها هو التعامل مع المخاطر مثل:

  • عبور طريق سريع
  • التعامل عند رؤية حيوان مفترس
  • الكهرباء
  • الأشياء ذات درجة الحرارة المرتفعة.

والكثير من الأمور والتي يمكننا أن نوضحها وندرب الطفل عليها من خلال المواقف، أو الصور، أو النمذجة إن كان طفل يقوم بتقليد الآخرين، كأن نجعله يرى طفل آخر يتعامل في مثل هذه المواقف.

الخوف كأحد سمات التوحد

يعد الخوف احد السمات التي يمكن من خلالها للأم تمييز أن هناك شيئا ما يعاني منه طفلها، فعندما ترى الأم طفلها لا يستجيب، ولا يخاف المخاطر، فقد يكون الطفل مصابا بالتوحد، وبالتالي يلزم تشخيص حالته، لدى طبيب نفسي اطفال متخصص، حتى يمكننا الحكم.

اقرئي ايضا: سمات التوحد البسيط عند الاطفال

اقرئي ايضا: تعرفي على أفضل وصفات تخسيس الارداف


التعليقات

ضعي تعليقَكِ هنا

التقيمات

مقالات مشابهة