هل طفل التوحد يعرف امه وابوه

هل طفل التوحد يعرف امه وابوه

آخر تحديث : الجمعة ٢٣ ديسمبر ٢٠٢٠
بلغي عن مشكلة

هل طفل التوحد يعرف امه وابوه تساؤل يدور في ذهن بعض اولياء الامور، سواء ممن لديهم طفل متوحد، أو لديهم طفل يشكوا بأنه يعاني التوحد، فنجدهم يبحثون، هل طفل التوحد يعرف امه وابوه، هل طفل التوحد يعلب مع الأطفال، هل طفل التوحد يبتسم، هل طفل التوحد يغار، هل طفل التوحد يفهم الاوامر، والعديد من التساءؤلات الأخرى، والتي سنحاول الإجابة عليها من خلال مقالنا على موقع ستات . كوم، والذي يهتم بكل ما تريد ان تعرفه الأم عن تربية أبنائها، كما نهتم بتوعية الأمهات بشأن تشخيص اضطراب التوحد، وكيفية التعامل مع طفل التوحد، نظرا لانتشار مثل تلك الحالات في الآونة الأخيرة.

كما يمكنك التعرف على هل طفل التوحد يخاف ؟

هل طفل التوحد يعرف امه وابوه؟

حاولت العديد والعديد من الدراسات اكتشاف كيف يعمل مخ الطفل المصاب بالتوحد، وبالفعل حاولت إحدى تلك الدراسات استكشاف هل طفل التوحد يعرف امه وابوه، وقد وجدت الدراسة أنه بالفعل أطفال التوحد لا يستطيعون معرفة ملاوح الوجه بالتحديد، وأن دماغهم لا يتمكن من معرفة الوجوه.شاركي مع ستات دوت كوم بموضوعاتك

قد وصلت الدراسة إلى تلك النتائج بعد أن تم اختيار عينة من الاطفال المصابين بالتوحد، وعرض عليهم مجموعة صور 50 مرة، وقد وجدت الدراسة أن الأطفال كانوا قادرين على معرفة الألعاب والأشكال، إلا أنهم لم يفرقوا بين صور أمهاتهم وصور نساء أخريات.

قد أرجعت الدراسة ذلك إلى عدم وجود تواصل بصري جيد لدى أطفال التوحد، وهو ما يجعلهم غير قادرين على معرفة تفاصيل ملامح الوجه، إلا أنهم يميزون الأشياء الأخرى كالألعاب والأغراض، وذلك بالنسبة للطفل الذي لم يتخط عمره الأربع سنوات.

بالطبع نتائج الدراسات لا يمكن تطبيقها على كل الأطفال، كما أن حالات التوحد تختلف حسب درجتها، وتتفاوت الأعراض من طفل إلى آخر، ويمكنك استشارة الطبيب في ذلك.

هل طفل التوحد يعرف امه وابوه

ماذا إذا كان طفلك لا يعرف امه وابوه؟

سواء كان طفلك متوحد أو غير ذلك، وبغض النظر عن تشخيص الحالة ودرجتها، العائلة هي السفينة التي تمكن الطفل من التطور حتى الوصول إلى بر أمان، يجب أن تقوم العائلة بدور مكثف لتعريف الطفل بأمه في البداية ثم أمه ثم باقي العائلة، ويجب على الأم أن تقوم بكل قوتها بالتدريب المكثف للطفل حتى يعرفها ويعرف أبوه، وذلك من خلال اللعب والألعاب البسيطة الخاصة بالأطفال الصغار، والاحتضان والغناء وغيرها من الأمور، وحتى إن كان لا يستجيب في البداية، أؤكد أنه سوف يستجيب بعد فترة، فعلينا الصبر وعدم اليأس، وذلك هو مفتاح النجاح في التدريب.هل طفل التوحد يعرف امه وابوه

أعراض التوحد الأخرى

  1. لا يستجيب لاسمه عندما يناديه أحد.
  2. لا يستجيب لصوت والدته عندما تحاول أن تتحدث معه.
  3. لا يبتسم ولا يضحك عندما يلاعيه أحد.
  4. لا يشير إلى ما يريد، ويأخذ يد مقدم الرعاية له إلى ما يريد.
  5. لم يتحدث بأي كلمة حتى عمر 16 شهر.
  6. لا ينظر إلى شيء عندما نشير إليه، كأن تشير الأم إلى عصفورة أو شجرة، لا ينظر إلى الشيء الذي تشير إليه الأم.
  7. لديه اضطراب في النوم، ويعاني من صعوبة في النوم.
  8. مشكلات تتعلق بالجهاز الهضمي كالإمساك ومشاكل النوم.
  9. الانتقائية الغذائية، فتجده يأكل نوع واحد من الطعام، أو لون واحد، فلا يأكل إلا الأطعمة التي لونها أحمر أو الأطعمة التي لونها أبيض.
  10. عدم التطور الاجتماعي، فتجده يفضل العزلة ولا يتفاعل مع الأطفال في مثل عمره ولا مع أي شخص آخر.
  11. لديهم مشكلات سلوكية كالعدوانية والعناد، ولا يتمكنون بسهولة من التكيف مع المحيط.
  12. عدم القدرة على تغيير الروتين، فلا يمكن تغيير مكان قطعة أثاث في المنزل، أو تغيير نشاط معين خلال اليوم.
  13. لا يفهم الأوامر البسيطة ولا يقوم بتنفيذها.

هل طفل التوحد يعرف امه وابوه

أخيرا يجب أن نعرف أن جميعنا قد تكون لدينا بعض العادات المشابهة لبعض تلك الأعراض، ولا يعني وجود عرض أو اثنان من الأعراض السابقة بأن طفلك لديه توحد، من يشخص طفل التوحد يجب أن يكون طبيب نفسي أطفال متخصص ويجب اختياره بعناية أيضا.

قد يهمك أيضا التعرف على هل طفل التوحد يلعب مع الاطفال ؟


التعليقات

ضعي تعليقَكِ هنا

التقيمات

مقالات مشابهة