هل من علامات الحمل نزول دم بني ؟

هل من علامات الحمل نزول دم بني ؟

آخر تحديث : السبت ٠٨ ديسمبر ٢٠١٩

تتعرض بعض الحوامل خلال فترة الحمل لنزول دم بني وقد يتسبب هذا الأمر في كثير من القلق حول صحتها وحول صحة الجنين وتحتار المرأة الحامل حول كيفية التصرف في هذا الأمر لهذا السبب سنقدم لكي خلال السطور التالية على موقع ستات دوت كوم هل من علامات الحمل نزول دم بني ؟، والفارق بينها وبين افرازات الدورة الشهرية.

هل من علامات الحمل نزول دم بني ؟

يسبب نزول دم بني في أول الحمل قلق لكثير من النساء حيث تعتقد البعض أنه دليل على الأجهاض ولكن الدراسات الطبية الحديثة أكدت ان نزول دم بني خلال الأشهر الأولى من الحمل ليس علامة على الإجهاض حيث أن الإجهاض يسبب نزول دم أحمر أو وردى ويكون ايضا بنزول قطعة صغيرة بها خطوط شبيه بالألياف وحدوث نزيف مع وجود ألم شديد في أسفل البطن وفي بعض الأحيان قد يحدث الإجهاض بدون ألم خاصة في الشهور الأولى من الحمل ويكون مصاحب لنزول دم بني وأحيانا ألم في أسفل البطن بسبب الإجهاض للجنين أما بالنسبة للدم البني خلال الأشهر الأولى من الحمل فهذا يعتبر أمر طبيعى ولاداعى ان يسبب قلق لكثير من النساء كما يحدث.

هناك طرق متعددة لعلاج نزول الدم البني باستمرارخلال فترة الحمل وتكون من خلال الاهتمام بالرعاية النفسية والصحية للمرأة الحامل بشكل جيد .

ضرورة الخضوع للفحص الطبى وإجراء التحاليل الخاصة بمتابعة الحمل للتأكد من عدم خطورة نزول دم بني خلال فترة الحمل الأولى.

الأهتمام بإجراء أشعة بالموجات فوق الصوتية وبالأخص في أشهر الحمل الأولى من الخطوات الهامة التى يجب على المرأة الحامل القيام بها .

الحرص على الراحة التامة للحامل وعدم بذل أي مجهود حتى لو كان بسيطا وخاصة خلال الأشهر الأولى لأن كل هذه الخطوات تساعد على التقليل من نزول الدم البني خلال الأشهر الأولى وتساعد في الأطمئنان الدورى على صحة الأم والجنين في نفس الوقت.

نزول دم بني في بداية الحمل

تحتار النساء في تفسير ظهور دم بني خلال فترة الحمل الأولى وغالبا تكون هناك إفرازات بنية اللون في فترة الحمل لدى عدد كبير من النساء ولا تستدعى هذه الأفرازات القلق ولكن إذا تحولت من البني إلى الأحمرفيجب في هذه الحالة زيارة الطبيب للفحص وللتأكد أن الجنين بخير.

قد يؤدى ايضا زيادة تدفق الدم بسبب هرمونات الحمل إلى ظهور بقع بنية ، وقد يكون نزول دم بني أول الحمل بسبب نزيف نتيجة دخول البويضة المخصبة في الرحم.

هل من علامات الحمل نزول دم بني ؟

اسباب نزول دم بني بداية الدوره

اعتادت النساء على نزول الدم بلون بني وخاصة خلال الأيام الأولى من الدورة الشهرية ولكن لاتعلم النساء سبب هذا الدم بهذا اللون البني ، والدراسات الطبية الحديثة اكدت أن هذا أمر طبيعى وخاصة في وقت الإباضة عند المرأة.

أما إذا خرجت نقاط دم بنية من المرأة في وقت الدورة الشهرية بدلا من نزول الدورة الشهرية بشكلها الطبيعى فهذا قد يكون علامة من علامات الحمل الأولية ولهذا السبب يفضل زيارة الطبيب للتأكد من صحة الحمل وللتأكد من أسباب نزول الدم البني .

في حالة نزول الدم البني مع وجود ألم في البطن فمن الممكن أن يكون هذه علامة على الإصابة بأمراض نسائية كإصابات عنق الرحم او تكيسات المبايض لهذا السبب يفضل مراجعة الطبيب النسائى .

الطبيعى ان نزول الدم البني خلال الدورة الشهرية يكون نتيجة تراكم دم قديم من دورة سابقة لم يتم التخلص منه في وقتها ويكون نتيجة لخروج الدم بشكل تدريجى أيضا من الجسم.

يجب على النساء الأنتباه لنوعية الدم لأنه قد يكون دليل على مخاطرصحية أو قد يكون دليل على حدوث حمل لهذا السبب في وقت الإباضة عند المرأة يفضل ملاحظة خروج الإفرازات أو الدم إذاك كان بلون بني في وقت الدورة الشهرية وتدفق الدم أخف من أي وقت آخر فهذا قد يشير إلى حدوث الحمل عند المرأة ويجب على النساء في هذه الحالة أن يقوموا بعمل فحص للحمل .

في حالة نزول دم بني مع وجود ألم حاد في أسفل البطن قد يدل الأمرعلى وجود حمل مهاجر خارج الرحم وقد يشكل هذا الأمر خطورة على صحة النساء لهذا السبب يفضل التوجه للطبيب على وجع السرعة للأطمئنان حول هذا الأمر.

قد يكون خروج دم بني خلال فترة الدورة الشهرية ناتج عن استعمال حبوب منع الحمل حيث تكون النساء الآتى تستخدمن حبوب منع الحمل معرضات بشكل خاص لتغيرات في الهرمونات مقارنة بغيرهم من النساء وهذا من الممكن أن يؤدى إلى خروج الدم البني خلال الدورة الشهرية أو حتى في غير وقت الدورة الشهرية.

نزول الدم البني في وقت الدورة الشهرية قد يكون أمر طبيعى إن لم يكن مصاحب بألم في البطن أما نزول الدم البني خلال فترة الدورة الشهرية قد يكون علامة على الإصابة بتسمم الدم أو التهاب مجرى الدم.

وهناك ايضا حالات خاصة ينتج عنها نزول دم بني من بينها تلف في أنسجة الرحم أوعنق الرحم حيث يكون الدم في هذه الحالة يكون من المناطق المتأذية ويجب في هذه الحالة استشارة الطبيب بالسرعة الممكنة للحد من المضاعفات التى قد تحدث.

هل من علامات الحمل نزول دم بني ؟


التعليقات

ضعي تعليقَكِ هنا

التقيمات

مقالات مشابهة