هل نقص الحديد يسبب السمنة؟

هل نقص الحديد يسبب السمنة؟

آخر تحديث : الثلاثاء ١٧ مارس ٢٠٢٠
بلغي عن مشكلة

نقص الحديد يسبب السمنة فالجسم يحتاج إلى كمية صغيرة من المعادن لكي يقوم بوظائفه بشكل سليم وصحي والذي يكون منها الحديد، نقص الحديد في الجسم يسبب الشعور بالتعب والإرهاق والإعياء بالإضافة إلى أنه يعمل على سد الشهية مما يجعل الجسم غير قادر على حرق الدهون والسعرات الحرارية وبالتالي يمكن يتعرض هذا الشخص إلى السمنة وزيادة الوزن، وسوف نتعرف معاً عن علاقة نقص الجديد وزيادة الوزن أو الإصابة بالسمنة من خلال السطور القادمة فتابعونا.

نقص الحديد يسبب السمنة

سؤال يشغل بال الكثيرون وبالأخص النساء وهو ما علاقة نقص الحديد بوزن الجسم؟، فهناك إحدى السيدات التي قامت باتباعه نظام غذائي لكي يساعدها على فقدان الوزن ولكن بأن أن حملت بطفلها الأول لن تلاحظ خسارة وزنها على الرغم أنها مستمرة على اتباع نظامها الغذائي المعتادة عليه لنقص وزنها.

كما أنها قامت بتغيير حميتها لأنها كانت تعتقد أنها لا تعطيها أي نتائج وبعد ان قامت باستشارة أحد أطباء التغذية المتخصصين وطلبت منها أن تقوم بعمل فحوصلت للتعرف عن كمية مخزون الحديد بالجسم، وهو واحد من الفحوصات المهمة التي تكشف كمية الحديد في جسم كل إنسان.شاركي مع ستات دوت كوم بموضوعاتك

وقد أكد الفحص بأنها تعاني من نقص الحديد الذي يؤدي إلى تباطؤ حرق السعرات الحرارية التي توجد بالجسم، وكان هناك ارتباط قوي بين نقص مستوى الحديد وعدم ثبات أو نقص الوزن، فمخزون الحديد يعد من أهم العناصر التي تعمل على تكوين العديد من البروتينات والأنزيمات داخل الجسم، كما أن لد دور كبير ومهم لبناء الأنسجة الضامة لجزء من هرمونات الجسم.

نقص الحديد يسبب السمنة

أعراض نقص الحديد في الجسم

يظهر بعض من الأعراض على الأشخاص الذين يعانون من نقص الحديدة في الجسم وهي:

شحوب واصفرار البشرة

يعد تغيير لون البشرة أو شحوبها خاصة بالمنطقة الداخلية للجفن السفلي تكون من أكثر الأعراض المنتشرة لنقص معدل الحديد في الجسم، ويعتبر الهيموجلوبين هو الذي يكون مسئول عن إعطاء خلايا الد الحمراء اللون الأحمر وبالتالي تصبح البشرة باللون الوردي وهو اللون الصحي الذي يشير إلى عدم نقص الحديد.

ومع نقصان الهيموجلوبين تصبح البشرة شاحبة وباهتة وأحياناً تكون مائلة للون الأصفر وبعض من المناطق بالجسم كالجفون والمنطقة الداخلية للشفاه والأظافر واللثة.

الشعور بالدوار والصداع

يؤدي نقص معدل الحديد إلى الشعور بالدوار والدوخة والصداع ولكنه من الأعراض الأقل شيوعاً، وينتج عن عدم وصول كمية كافية من الأكسجين للمخ مما يؤدي إلى تورم الأوعية الدموية بالمخ ويكون هناك نوع من الضغط عليها الذي ينتجم عنه الصداع، وفي حال كانت نوبات الدوار المصاحبة للصداع مستمرة أو أنها تتكرر فقد تكون تعاني من نقص الحديد.

الشعور بالتعب والإرهان عن غير المعتاد

الشعور بالتعب والإرهاق يكون من إحدى أعراض نقص الحديد في الجسم ويظهر لكثير من الأشخاص التي تعاني به ويكون نتيجة لعدم حصول العضلات والأنسجة لما تحتاج إليه من الأكسجين والطاقة، والذي لا يحمله لها الهيموجلوبين، وفي بعض الحالات التي تعاني من نقص الحديد يرافقهم شعور بسوء المزاج والشعور باستمرار بالتعب والضعف العام وعدم التركيز.

نقص الحديد يسبب السمنة

نصائح لعلاج حالات نقص الحديد

  • يجب على الشخص الذي يعاني من نقص الحديد أن يتبع طبيب خاص للعمل على ضبط معدل الحديد بالجسم وعليه باتباع بعض من هذه النصائح:
  • الحرص على تناول الأطعمة الصحية مثل الخضروات الورقية كالسبانخ واللحوم وبعض من المأكولات الحرية والمكسرات والبقوليات.
  • الابتعاد عن تناول الأطعمة التي تعمل
  • يجب أن يتم تناول الأطعمة التي تدعم امتصاص الحديد كمصادر فيتامين سي المتنوعة.

وقد تعرفنا معاً عن نقص الحديد يسبب السمنة وقد قمنا بعرض كافة التفاصيل المتعلقة بهذا الموضوع، فهو ينتج عنه العديد من الأعراض التي توضح أن هذا الشخص يعاني من نقص الحديد.


التعليقات

ضعي تعليقَكِ هنا

التقيمات

مقالات مشابهة