تعرفي على أبرز وجبات ريجيم الصيام المتقطع

تعرفي على أبرز وجبات ريجيم الصيام المتقطع

آخر تحديث : الأربعاء ١٥ يناير ٢٠٢٠
بلغي عن مشكلة

عند التفكير في كيفية خفض الوزن الزائد أول ما نفكر فيه هو ما الطعام الذي سوف نتاوله وكيف سنقسم الوجبات وكمياتها، واليوم في ستات دوت كوم سنتعرف على حمية صحية جديدة وهي الصيام المتقطع، كذلك سنشرح كل ما هو متعلق بوجبات ريجيم الصيام المتقطع وكيف يمكن أن يستفيد الجسم من هذا النظام لأقصى حد حتى يمكن تطبيقه بسهولة.

ماهو ريجيم الصيام المتقطع ؟

هو تغير في وقت وعدد وجبات الأكل، ويعتمد اعتماد كلي على مواعيد تناول الطعام وليس نوعية الطعام نفسها إلى حد كبير، وقد لاقى رواجًا كبيرًا في الفترة الأخيرة نظرًا لإمكانيته في خفض الوزن بسهولة وبدون الحرمان من أطعمة معينة طالما كانت في مستوى السعرات الحرارية المتاحة، وتتعدد أساليب هذا النظام وكذلك طرق تطبيقه وله فوائد متعددة كذلك له بعض الآثار الجانبية غير المستحبة والتي ستتعرفين عليها في السطور القادمة.

وجبات ريجيم الصيام المتقطعشاركي مع ستات دوت كوم بموضوعاتك

أساليب ريجيم الصيام المتقطع

الصيام لمدة 12 ساعة:

يعتبر هذا النظام هو الأفضل للمبتدئين ويساعد على حرق الدهون وتحويلها إلى طاقة، ويعتمد على تناول الطعام خلال 12 ساعة والصيام عن الأكل خلال الـ 12 ساعة الأخرى.

الصيام لمدة 16 ساعة:

هو النظام الشائع ويقدم للجسم فوائد متعددة منها مكاف أمراض السكري والسمنة وأمراض الكبد.

الصيام لمدة 20 ساعة:

يقوم على تناول الخضروات والفواكه والسوائل فقط خلال 20 ساعة، وتناول وجبة واحدة فقط في الـ4 ساعات المتبقية، ولكنه يعد أخطر أساليب الصيام المتقطع ويرفع معدلات الاصابة بالسرطان وخفض مناعة الجسم

الصيام لمدة 24 ساعة مرة بالأسبوع:

يعتمد على عدم تناول الطعام لمدة يوم كامل والاعتماد على السوائل بدون سكر، ولكن لا يفضل تطبيقه لأنه قد يؤدي الى مخاطر صحية.

يوم بعد يوم:

هو التوقف عن تناول أي أطعمة صلبة خلال يوم كامل، واليوم التالي تناول الوجبات بشكل طبيعي مع الالتزام بالسعرات الحرارية المناسبة للجسم.

أسلوب تفويت الوجبات:

يعتمد على تفويت وجبة أو اثنين باليوم ولكن مع الحرص على ان تكون وجبات ريجيم الصيام المتقطع التي يتم تناولها غنية بكافة احتياجات الجسم وتمده بالسعرات الكافية.

وجبات ريجيم الصيام المتقطع

وجبات ريجيم الصيام المتقطع

يجب أن تكون وجبات ريجيم الصيام المتقطع قليلة الدهون والسكريات وتتمتع بالبروتينات، وفي فترة الصيام والتي تبلغ 16 ساعة، يتم تناول السوائل بدون سعرات حرارية، ويمكن في الثمان ساعات المتبقية تناول وجبتين أو ثلاثة، كما يجب أن تحتوي وجبات ريجيم الصيام المتقطع على عدد السعرات الحرارية التي يحتاجها الجسم فقط بدون زيادة بل يفضل أن تكون أقل بنسبة 15% حتى ينخفض الوزن، ويمكن تحديد عدد السعرات المناسبة لكل وزن من خلال حاسبة السعرات الموجودة على الانترنت

السوائل المسموح بها خلال فترة الصيام المتقطع بالطبع بدون سكر

  • الماء: وهو بطبيعة الحال لا يحتوي على سعرات حرارية كذلك يمد الجسم بالترطيب الكافي وينشط العمليات الحيوية للجسم.
  • الشاي الاسود أو الاخضر كذلك القهوة السوداء: فهما يساعدا على سد الشهية وزيادة التركيز، كما ان الكافيين الموجود بهما يساعد على زيادة انتاج الجسم للكيتونات، كما ان القهوة لها فوائد متعددة للقلب وتحسين مستوى السكر بالدم.
  • النعناع والليمون: يعتبر من المشروبات المنعشة وذات الطعم الجيد والرائحة الذكية والغني بالمعادن ومضادات الأكسدة.
  • القرفة والجنزبيل: يساعدا على حرق الدهون، كما يمدا الجسم بالتدفئة خلال فصل الشتاء.
  • الكركدية والينسون والتمر هندي: من المشروبات التي لايحبذ تناولها لأن كثرة شربها يؤدي إلى خفض ضغط الدم خاصة مع تناول وجبات خفض الوزن.

وجبات ريجيم الصيام المتقطع

تقسيم وجبات ريجيم الصيام المتقطع

يمكن في خلال الثمان ساعات إفطار تناول ثلاث وجبات غنية بالبروتينات والمعادن والفيتامينات وهي:

الفطار:

3 بيضات + نصف رغيف عيش + طبق سلطة + كوب من اللبن خالي الدسم

أو

200 جرام من الجبن القريش + نصف رغيف من العيش + مشروبك المفضل بدون سكر

الغداء:

ربع فرخة مشوية + 150 جرام من الأرز + طبق سلطة

أو

قطعة من اللحم المشوية + طبق خضار سوتيه + مكرونة مسلوقة بدون زيت وملح وقليل من صلصة الطماطم

العشاء:

ثمرة فاكهة + كوب من اللبن بدون دسم

أو

طبق من السلطة + علبة زبادي

وبوجه عام يمكنك تناول كل ما ترغبي به في خلال الثمان ساعات إفطار بحيث تكون غنية بالبروتينات والفيتامينات والمعادن اللازمة للجسم وتكون سعراتها مناسبة بدون أي زيادة

وجبات ريجيم الصيام المتقطع

فوائد وجبات ريجيم الصيام المتقطع

  • عدم تناول الطعام لفترة طويلة -16 ساعة – يساعد على تنظيم معدل السكر في الدم
  • زيادة افراز هرمون النمو بمعدل 1300 ضعف المعدل الطبيعي للنساء و2000 المعدل الطبيعي للرجال، وهذا الأمر يساعد على ارتفاع معدل حرق الدهون، وخفض الوزن وبناء العضلات، ويساعد على تجديد الخلايا التالفة بالجسم.
  • تقليل مخاطر الإصابة بالسرطان.
  • اعتياد الاحساس بالشبع.
  • تقليل نسبة الكوليسترول بالدم.
  • تحسين الدورة الدموية.
  • تأخير الشيخوخة ومظاهر التقدم في العمر.

وجبات ريجيم الصيام المتقطع

أضرار ريجيم الصيام المتقطع

في بداية تطبيق هذا النظام وتناول وجبات ريجيم الصيام المتقطع سوف تلاحظ وجود مشاكل في جهازك الهضمي واضطرابات في عملية الهضم.

يمكن أن يؤدي إلى نتائج سلبية عند تناول طعام بكميات كبيرة في ساعات الافطار.

في البداية قد تظهر أعراض كالإرهاق والتعب وانخفاض معدل ضغط الدم، ولكن مع الوقت يعتاد الجسم على نظام الصيام المتقطع، ولكن اذا استمرت يجب عدم اتباع هذا النظام، وبالطبع لا يجب على السيدات الحوامل أو المرضعات والذين يعانون من أمراض مزمنة السير على ريجيم الصيام المتقطع.


التعليقات

ضعي تعليقَكِ هنا

التقيمات

مقالات مشابهة