وزن الجنين في الشهر الثاني  - حركة الجنين في  الشهر الثاني

وزن الجنين في الشهر الثاني - حركة الجنين في الشهر الثاني

آخر تحديث : الإثنين ٢٤ أبريل ٢٠١٩

متابعة حالة الجنين للمرأة الحامل، هو شئ في غاية السعادة بالنسبة لها، ولكن الكثير من النساء يغفلن بعض الأمور الخاصة بالجنين في أشهر الحمل، "ستات دوت كوم" توضح ماهو وزن الجنين في الشهر الثاني وكذلك حركة الجنين في هذه المرحلة المبكرة من تكوينه.

يعتبر الشهر الثاني من الحمل من أهم الشهور في تكوين الجنين، لأنه يحدث له العديد من التغيرات، فتنمو معظم الأعضاء الداخلية له في هذا الشهر، لذلك يجب على الحامل أن تتوخى الحذر في حياتها، الانتباه للحركة والجلوس وغيرها من الأمر الهامة، لأن الجنين مازال لم يثبت بالشكل الجيد، كما أنه لم يكتمل النمو.

وزن الجنين في الشهر الثاني

الجنين في الشهر الثاني من الحمل

في البداية على الأم تجنب لمس القطط ويفضل الحيوانات جميعًا، لأن لها تأثير سلبي على الحمل، الأمر الذي يجعلها أكثر عرضة للإجهاض، كما يجب الابتعاد عن التعرض للإشعاعات الضارة، والمبيدات الحشرية، حتى لاتؤثر على الجنين.

تكون رأس الجنين في الشهر الثاني أكبر من جسمه بشكل ملحوظ، ويختفي ذيل الجنين، ويصبح أكثر شبهًا بالإنسان العادي، كما تبدأ أجزاء وجهه في التكون، فتظهر مكان عينيه نقطتان سوداء، والجفون تبدأ في النمو، مع الفك والأسنان.

كما تتشكل الغدة النخامية والألياف العضلية، القلب، الدماغ، الكليتان، والكبد، الذي يبدأ في ضخ كميات كبيرة من خلايا الدم الحمراء لتتكون العظام.

لاتزال بشرة الجنين شفافة، العروق يمكن رؤيتها من خلال هذه البشرة، لكن اليدين والساقين تبدأ في الوضوح والنمو، وكذلك الكاحل والمعصم، فيكون الجنين في الشهر الثاني له القدرة على ثني نفسه.

وزن الجنين في الشهر الثاني

وزن الجنين في الشهر الثاني

سنتحدث فيما يلي بالتفصيل عن وزن الجنين في الشهر الثاني من الحمل، وسنتاول ذلك أسبوعيًا.

وزن الجنين في الأسبوع الأول من الشهر الثاني

يبلغ وزن الجنين في الشهر الثاني في الأسبوع الأول منه حوالي 9.45 جرام، بينما يتراوح طوله من 4 إلى 6 مم، وفي هذا الأسبوع ينمو القلب، الكليتين، الدماغ، والكبد، مع تطور رأسه بشكل يلائم نمو الدماغ.

وزن الجنين في الأسبوع الثاني من الشهر الثاني

يبلغ وزن الجنين في هذا الأسبوع حوالي 15 جرام، بينما يكون طوله حوالي 8 مم، وفي هذه المرحلة يبدأ بتحريك أطرافه داخل المشيمة، مع نبضات قلب سريعة، ويكون ملفوفًا حول نفسه، مع استقامة جسمه ورقبته.

وزن الجنين في الأسبوع الثالث من الشهر الثاني

يبلغ وزن الجنين في الأسبوع السابع من الحمل حوالي 20 جرام، بينما يبلغ طوله حوالي 13 مم، ويبدأ في نمو الدماغ بشكل سريع، وحركة سريعة للجنين لاتشعر بها الأم، وتثبت الكليتان في مكانهما، مع تكون الأعضاء التناسلية.

وزن الجنين في الشهر الثاني الأسبوع الرابع

بحلول الأسبوع الرابع من الشهر الثاني، وهو الشهر الثامن في الحمل، أي نهاية الشهر الثاني، يصبح طول الجنين يتراوح من 2,3 إلى 2,5 سم، بينما يتراوح وزن الجنين في الشهر الثاني من 25 إلى 30 جرام.

ماهو وزن الجنين المثالي في الشهر الثاني؟

وزن الجنين في الشهر الثاني

يعتبر وزن الجنين في الشهر الثاني مثاليًا إذا كان يتراوح من 25 إلى 30 جرام، مع طول يتراوح من 2,3 إلى 2,5 سم.

حركة الجنين في الشهر الثاني

يتحرك الجنين في منتصف الشهر الثاني بشكل سريع للغاية، لكن على الرغم من هذه السرعة إلا أن الأم لاتشعر بأي حركة داخلية لديها، هذا يرجع إلى صغر حجم الجنين، بالتالي لايمكن الشعور بما يفعله، وهو يقوم في الشهر الثاني كذلك بتحريك أطرافه داخل المشيمة ويكون ذلك مصاحب لنبضات قلب سريعة.

بهذا نكون انتهينا من شرح وزن الجنين في الشهر الثاني من الحمل، مع توضيح مراحل نموه في هذا الشهر الخطير جدًا بالنسبة له.

مقالات مشابهة


التقيمات