يعني ايه هميوباثي وعلاج تكاملي ؟

يعني ايه هميوباثي وعلاج تكاملي ؟

المحتويات إظهار

يعني ايه هميوباثي ؟ سؤال يطرح نفسه بمجرد الاستماع إلى هذا المصطلح قد تكون صادفت مرة وسمعت مصطلح العلاج التجانسي أو البديل أو المثلي ولكن هل تعمقت في فهمه أو الدخول في تفاصيله من قبل؟ في هذا المقال نجيب على سؤال " يعني ايه هميوبوثي ؟ " وأصل وتعريف معنى العلاج التكاملي أو المثلي والتجانسي في الطب مع هبة عمرو باحثة الهميوباثي في حوارها لـ ستات دوت كوم .

يعني ايه هميوباثي ؟

قالت هبة عمرو في حوارها لـ ستات دوت كوم أن الهميوباثي هو أكبر نظام طبي تكاملي بعد الطب الحديث بحسب تصنيف منظمة الصحة العالمية، وهو ما يعرف بالطب التجانسي أو المعالجة المثلية التي تستهدف علاج المرض بالمثل، استنادًا لقانون أبقراط في الطب والذي يقول أن المثل يعالج المثل .

ويعد مؤسس النظام الطبي الهميوباثي هو الطبيب الألماني صامويل هانيمان في القرن الـ18، ولكنه ليس اول من اكتشفه، واعتمد أيضًا على قانون أبقراط الذي أسس مبدأ لعلاج أي مرض والذي قال فيه أن المرض يعالج إما بالمثل أو بالضد، فبالضد هو ما يتبعه الطب الحديث أي أنه إذا كان هناك شخص ارتفعت درجة حرارته يتم اعطاؤه خافض للحرارة، ولكن العلاج بالمثل، يعني إعطاء المريض مادة تسبب له أعراض مشابهة لمرضه ولكنها تحفز سرعة علاجه طبيعيًا، وهو ما يعرف بنظام الهميوباثي.

وأوضحت هبة عمرو، أنه ليس هناك أي أضرار أو آثار جانبية ناتجة عن اتباع نظام هميوباثي في العلاج، مشيرة إلى أمان استخدامه بالنسبة للحوامل أو المرضعات أو الأطفال بدون خوف، فبمجرد التعمق في فهمه يمكن لأي شخص أن يعالج نفسه بنفسه.

ويعتمد نظام هميوباثي على تناول أقل جرعة مخففة ممكنة من المادة العلاجية الهميوباثية، وليس أقل جرعة فقط بل وبأقل وقت بمعنى أنه يستهدف عدم استمرارية تناول الدواء أو المادة العلاجية لفترة كبيرة، بينما يستهدف تحفيز الجسم على التخلص من الأمراض بنفسه ودون تدخل كميائي ضار بالصحة وله أثار جانبية .

وأشارت باحثة الهميوباثي إلى أن هذا النظام يعتمد في تحديد طرق العلاج على معرفة الشخص ككل والنظر إليه كجزء واحد لا يمكن تقسيم حالته ما بين النفسية والعضوية ولكنه كيان واحد لا يتجزأ ينبغي معرفة كافة التفاصيل حوله قبل الدخول في أي علاج .

مقالات مشابهة


التعليقات

ضعي تعليقَكِ هنا

التقيمات

;