اعراض الحمل خارج الرحم ومدى امكانية اكتمال هذا الحمل

اعراض الحمل خارج الرحم ومدى امكانية اكتمال هذا الحمل

اعراض الحمل خارج الرحم لا تختلف كثيراً عن اعراض الحمل العادية، فكلاً من الحالتين يحدث تلقيح للبويضة وينمو الجنين لكن الفارق الوحيد أن الحمل خارج الرحم يهدد حياة الأم والجنين، وفيما يلي ستقدم لكي ستات دوت كوم اعراض الحمل خارج الرحم وأسبابه وما هي إمكانية علاجه.

ولكن في البداية وقبل التطرق لكل هذه الموضوعات سنجيب أولاً عن سؤال كيف يحدث الحمل خارج الرحم، في الطبيعي يحدث الحمل عندما تنتقل البويضة المخصبة إلى الرحم لتلصق بجداره وتبدأ رحلتها في النمو جتى تتحول إلى جنين، لكن في حالات الحمل خارج الرحم وبعد تخصيب البويضة وأثناء انتقالها إلى الرحم قد تلتصق بجدار قناة فالوب وتضغط على القناة كلما زاد حجم الجنين وقد يصل الامر إلى انفجار القناة، وفي بعض الحالات النادرة يحدث الحمل خارج الرحم وتتعلق البويضة في المبيض أو في عنق الرحم أو البطن.

اعراض الحمل خارج الرحم

أشهر اعراض الحمل خارج الرحم

الإصابة بالنزيف المهبلي

يعتبر النزيف المهبلي واحد من اهم اعراض الحمل خارج الرحم، ورغم أن هذا النزيف يكون نزيفاً عادياً يشبه نزيف الدورة الشهرية، لكن يجب على المرأة ملاحظة لون الدم، فإذا كان فاتحاً ويميل للون الوردي على غير الطبيعي فيجب مراجعة الطبيب على الفور خاصة إذا استمر النزيف لمدة أطول من مدة الدورة العادية.

آلام أسفل البطن

من اعراض الحمل خارج الرحم الأولى، هو شعور المرأة الحامل بآلام مستمرة من جانب واحد أسفل البطن والحوض، ويكون ذلك الألم ألماً حاداً يصعب تحمله.

التعب والإرهاق الشديد

مع استمرار الحمل خارج الرحم، تبدأ اعراض التعب والإرهاق في الظهور ويصاحبها أيضاً الشعور بالإغماء والغثيان والقىء والتعرق الشديد، ذلك إلى جانب عسر الهضم والامساك.

سوء الحالة المزاجية

الحالة المزاجية في فترات الحمل تلعب دوراً كبيراً في حالة المرأة وذلك بسبب تغيرات الهرمونات، وهذا ما تفعله اعراض الحمل خارج الرحم بالحامل أيضأً.

تغير حجم الثدي

من ضمن اعراض الحمل خارج الرحم أن تصاب المرأة بتضخم في حجم الثديين مع وجود ألم شديد في هذه المنطقة، وفي الأغلب تعتقد السيدة أنه من اعراض الحمل العادية، لكنه أيضاً قد يكون حملاً خارج الرحم.

تغير حجم الرحم

رغم ان هذه الحالة يكون الحمل فيها خارج الرحم، إلا أنه يتأثر بشكل كبير بحدوث الحمل فيزداد حجمه، ولكن لا يمكن ملاحظة كل هذه التغيرات إلا عند تشخيص الطبيب الذي سيلاحظ وجود كتلة ملتصقة بجدار الرحم الخارجي وتؤثر بالسلب على حجم الرحم وتعتبر هذه العلامة واحدة من أشهر اعراض الحمل خارج الرحم.

الرغبة في التبول

تعتبر الرغبة في التبول واحدة اعراض الحمل خارج الرحم المتشابهه مع اعراض الحمل الطبيعي، وذلك لأن الرغبة في التبول في الاساس تكون ناتجة عن زيادة معدل المياة والدم في الجسم، فتنشط الكلي وبالتالي تزداد الرغبة في التبول.

اعراض الحمل خارج الرحم

زيادة نمو الشعر

إذا استمر الحمل خارج الرحم لفترة طويلة فستلاحظين زيادة نمو الشعر في بعض المناطق في جسمك، وتعتبر هذه واحدة من اعراض الحمل خارج الرحم.

الصداع

الصداع من الاعراض الطبيعية لكثير من الأمراض، لكنه يعتبر ضمن اعراض الحمل خارج الرحم ، وفي حالة شعورك بصداع متكرر على فترات متقاربة عليكي مراجعة طبيبك.

الإمساك

قد تتعرضين في الأشهر من الأولى من الحمل لظاهرة الإمساك، وذلك لأن الجسم يفرز هرمون البروجسترون بكثرو، مما يعمل على إبطاء حركة الطعام في الأمعاء فبالتالي تشعرين بالإمساك، وللتخلص من هذه الاعراض عليكي تناول الفواكة والخضروات الغنية بالألياف وكذلك شرب كميات كبيرة من الماء وممارسة بعض التمارين الرياضية البسيطة بعد استشارة الطبيب الخاص بكي .

قد يعجبك : اعراض الحمل - ملف شامل عن اعراض و علامات الحمل

اعراض الحمل خارج الرحم في الشهور الأخيرة

قد ترغب بعض الأمهات في الاحتفاظ بالحمل رغم وجوده خارج الرحم، ورغم أن هذه الحالات نادرة جداً لا تتعدي 3% إلا أنها حالات موجودة بالفعل وكُتب للأم والجنين الحياة من جديد، ومن اعراض الحمل خارج الرحم في الفترة الأخيرة من الحمل ما يلي:

زيادة الوزن

في الفترة الأخيرة من الحمل وتحديداً بعد مرور الشهر الرابع تبدأ الزيادة في الوزن بشكل ملحوظ، وتبدأ من 10 إلى 15 كيلو حتى نهاية الحمل، وتكون الزيادة موزعة كالتالي الثدي نصف كيلو زيادة، الرحم اكيلو زيادة ، المشيمة نصف كيلو، الدهون من 2,5 إلى كيلو، الدم والسوائل من 2 ل 3 كيلو، السائل الامنيوسي كيلو واحد ذلك إلى جانب حجم الجنين.

تغيرات البشرة

تتأثر البشرة بشكل كبير بالحمل، ففي منطقة البطن تظهر علامات التمدد سواء كانت بيضاء أو حمراء، وكذلك يظهر الكلف، أما بشرة الوجه فمن الممكن أن يظهر بها حب الشباب أو غدد العرق الدهنية.

الحموضة

الحموضة وحرقان المعدة من أبرز اعراض الحمل خارج الرحم، والتي ستبدأ معكي اذا استمر الحمل للشهر الخامس، وحسب الخرافات يقال أن هذا الشعور بالحموضة يكون بسبب نمو شعر الجنين،ولكى تتغلبي على هذا الشعور استشيري طبيبك ولكن تجنبي منتجات الألبان فهي تزيد من هذا الشعور.

تورم القدمين

في الفترة الحمل تبدأ القدمين في التورم، وتعتبر هذه الصفة سائدة في اعراض الحمل خارج الرحم وفي الحمل العادي، فقد تصلين لمرحلة عدم القدرة على السير علي قدميكي بحرية، والصدمة الكبري هى أنكي ستجدين مقاس قدمك أصبح أكبر مما كان عليه.

ما هي اسباب الحمل خارج الرحم ؟

هناك عدة أسباب قد تؤدي للحمل خارج الرحم وفي الاغلب لا تعلمها المرأة، ومن أشهر هذه الاسباب.

1- التدخين

2- استخدام المرأة للولب كوسيلة لمنع الحمل قد تكون سبباً في حدوث الحمل خارج الرحم.

3- وجود التهابات في منطقة الحوض نتيجة عدوي بكتيريه، ستعيق وصول البويضة المخصبة للرحم بأمان.

4- تعرض المرأة في وقت سابق لجراحة في قناة فالوب أو المبيض سيمنع البويضة المخصبة من الوصول للرحم.

5- التعرض لبعض أنواع العلاج الكيميائي.

6- تزيد نسبة حدوث الحمل خارج الرحم للسيدات اللاتى تحملن بعد سن الأربعين.

7- في حالة تعرض المرأة لجراحات في البطن مثل الزائدة الدودية أو المرارة أو غيرها تكون عرضه للإصابة بالحمل خارج الرحم.

8- إذا حدث مرة حمل خارج الرحم فتكون احتماليه تكرار الحمل بنفس الطريقة اكبر.

9- في حالات الحمل عن طريق التلقيح الصناعي تكون الفرصة اكبر في الحمل خارج الرحم.

اعراض الحمل خارج الرحم

كيف يتم التعامل مع حالات الحمل خارج الرحم؟

عند إجراء فحص الحمل والتأكد من النتيجة الإيجابية على المرأة وضع احتماليه وجود حمل خارج الرحم، وفي هذه الحالة عليها أن تدرك تماماً أن إمكانية التخلص من هذا الجنين ستكون كبيرة جداً لأنه يشكل خطورها على صحتها النفسية والجسدية والتناسلية وفي الأغلب لن ينمو الطفل بطريقة صحيحة، لذلك يجب مراجعة الطبيب فور التأكد من وجود حمل.

في حالات الحمل خارج الرحم، سيقوم الطبيب بالتخلص من الجنين عن طريق :

الأدوية

في هذه الحالة إذا كان عمر الجنين لم يتجاوز العشر أسابيع الأولى سيتم وصف دواء به مادة الميثوتركسيت وهي مادة مضادة لحمض الفوليك أسيد وتمنع نمو وتطور الجنين وبعدها يتم طرد الجنين مع الدورة الشهرية التالية، لكن هذا الدواء لا يمكن أن تعتمد عليه جميع السيدات خاصة التي تعاني من نقص المناعة وتغيرات في الصفائح الدموية البيضاء.

التدخل الجراحي

في هذه الحالة يتم فتح البطن وإدخال منظار بطنى لإزالة الحمل الموجود خارج الرحم قبل أن يزداد حجمه ويضغط حجمه على قناة فالوب، وأثناء التدخل الجراحي يقوم الطبيب بفتح قناة فالوب وإخراج الجنين من داخلها، أو يقوم باستئصال القناة بأكملها.

أضرار الحمل خارج الرحم

الحمل خارج الرحم سيكون القرار السليم هو في حالة الحمل خارج الرحم، وأضرار هذا الحمل ليس لها أي علاقة بالجنين، لكن أضراره تكمن في تمزق قناة فالوب أو تلفها، وبالتالي سيتم التأثير على خصوبة المرأة وعدم قدرتها على الحمل مرة أخرى، وقد تصاب المرأة بالأنيميا وفقر الدم بسبب النزيف.

كيف يتم تشخيص الحمل خارج الرحم؟

لا يستطيع المرأة تشخيص الحمل خارج الرحم بمفردها، ففي أغلب الأحيان يتم ذلك عن طريق الطبيب أو التحليل كالتالي.

1- يستطيع الطبيب الكشف على منطقة الحوض للتأكد من حجم الرحم الذي يكشف إذا كان الحمل طبيعياً أم لا.

2- من الممكن عن طريق السونار والموجات الصوتية أن يتأكد الطبيب من صحة الحمل، وذلك بعد مرور 6 أسابيع من مرور آخر دورة شهرية.

3- اختبار الدم أيضاً يكشف عن صحة الحمل وسلامته، حيث يكشف الاختبار نسبة هرمون الحمل في الدم، ثم بيعد يومين يُعاد التحليل، فإذا زادت نسبة الهرمون فهذا دليل على أن الحمل طبيعياً، أما إذا كانت ثابته فيجب مراجعة الطبيب.

مقالات مشابهة


التعليقات

ضعي تعليقَكِ هنا

التقيمات

;