10 نصائح لإطالة عمر بطارية الهاتف

10 نصائح لإطالة عمر بطارية الهاتف

آخر تحديث : الإثنين ١٩ يناير ٢٠١٩

يعاني الكثيرون من استنزاف عمر بطارية الهاتف بشكل سريع، فبالرغم من التطور الذي تقدمه الشركات المصنعة للهواتف الذكية كل يوم تقريباً، إلا أن بطارية الهاتف لم تحظى بنفس هذا التطور، مما جعل الناس تشتكي دائماً من مشكلة استنزاف البطارية السريع للشحن، وعدم كفاءتها على المدى الطويل مع كثرة الاستخدام. ونستعرض هنا على موقع ستات 10 نصائح لإطالة عمر بطارية الهاتف وتحقيق أداء جيد على المدى الطويل. 10 نصائح لإطالة عمر بطارية الهاتف

10 نصائح لإطالة عمر بطارية الهاتف

  • جميع الهواتف الذكية الآن أصبحت تستخدم بطاريات تعمل بأيونات الليثيوم، فهم قاموا باختيار هذه المادة خصيصاً دوناً عن غيرها لما فيها من خواص مميزة، حيث يتم شحنها بسرعة كبيرة، تستطيع أن تبقى مع الإستخدام دون الشحن المستمر لها، وهي أيضاً خفيفة الوزن، ولكن يوجد بها مشكلة أيضاً وهي قلة كفاءتها مع كثرة الإستخدام وكثرة عمليات الشحن والتفريغ، فهذه البطاريات عمرها الإفتراضي يتحدد على حسب عدد دورات الشحن، أي إذا تخطى الشخص عدد دورات الشحن هذه فتبدأ البطارية تقل كفاءتها تدريجياً حسب استخدام الشخص.

ومثال على ذلك

فمثلاً هواتف الآيفون تفقد البطارية نحو 20% من سعتها بعد 500 دورة شحن، وكذلك أجهزة الآيباد حيث تفقد البطارية سعتها بعد 1000 دورة شحن، وأجهزة الآيبود حيث تبدأ بفقد سعتها بعد 400 دورة شحن، و تُقدر دورة الشحن الواحدة باستهلاك 100% من سعة البطارية أي عند استهلاك 75% من البطارية، ثم إعادة شحنها ثم استهلاك 25% أخرى فتكون بذلك قد استهلكت دورة شحن واحدة وهكذا، و ليس بالضرورة استهلاكها مرة واحدة، وهذا الأمر ينطبق على جميع الأجهزة العاملة ببطاريات الليثيوم عموماً.

  • عدم تعرض بطارية الليثيوم لدرجة حرارة عالية، فهذا من أكثر الأشياء التي تضعف عمر البطارية وليس فقط يضعف البطارية، ولكن من الممكن أن يصل الأمر الى حد تفجير البطارية، فدرجة الحرارة الطبيعية للبطارية هي 25 درجة مئوية ومن الممكن أن تقل أو ترتفع قليلاً، فعليك الآن أن تتخلص من التطبيقات على هاتفك التي تسبب في ارتفاع حرارة البطارية وتعرضها للسخونة، كما يجب عليك أيضاً أن تنزع غطاء الهاتف عند شحنه حتى يستطيع أن يسرب الحرارة و حاول ألا تستخدم الهاتف أثناء الشحن، فبذلك تمنع جميع الأسباب المسببة لارتفاع حرارة البطارية، وبالتالي قلة كفائتها وضعفها بعد وقت قصير.
  • أيضاً ترك البطارية حتى تنفذ تماماً يؤدي إلى قلة كفاءتها بشكل سريع، فالمفترض أن يتم شحن بطارية الليثيوم عندما يصبح الشحن 50% أو أقل ينصح بفصل الشاحن قبل أن تصل البطارية الى 100%.
  • إذا كنت ستخزن البطارية فننصحك بشحنها حتى 50% فقط وتحفظ في مكان خالي من الرطوبة ودرجة حرارة مناسبة.

ومثال على ذلك

ومن أهم النصائح أيضاً

  • الإستخدام الرشيد للهاتف أي غلق التطبيقات غير المستخدمة وغلق الواي فاي والبلوتوث حين تنتهي من استخدامهم، فهذا يستنزف البطارية بشكل كبير.
  • فلاش الكاميرا، إذا كنت ممن يستخدمون الكاميرا بشكل مستمر فعليك أن تتجنب تشغيل الفلاش لأن فلاش الكاميرا يستنزف البطارية بشكل كبير.
  • ضبط إضاءة شاشة الهاتف، فالإضاءة المرتفعة تسحب من عمر البطارية فعليك أن تقلل من سطوع الضوء في الشاشة، وذلك صحي أيضاً للعينين.
  • تنظيف وصلات البطارية من حين لآخر، لأن تراكم الغبار عليها يسبب في إستهلاك البطارية بشكل أسرع.
  • وضع الهاتف على وضع الإهتزاز يزيد من استهلاك البطارية بشكل كبير، لذلك ينصح بوقف وضع الإهتزاز مطلقاً وتشغيله فقط في وقت الضرورة.
  • أيضاً أسلاك الشاحن المزيفة تضعف عمر البطارية، فيجب الحفاظ على أسلاك الشاحن الأصلية وعدم شحن الهاتف بأي شاحن غير المخصص له.


التعليقات

ضعي تعليقَكِ هنا

التقيمات

مقالات مشابهة