5 بذور مفيدة يجب عليك تناولها أهمها (اللب الابيض)

5 بذور مفيدة يجب عليك تناولها أهمها (اللب الابيض)

ليست فقط الأدوية والفيتامينات والمكملات الغذائية هي التي تساعدك في الوقاية من الأمراض أو الحفاظ على صحتك، ولكن هناك العديد من الأطعمة الصحية التي تساعد في الوقاية من بعض الأمراض بفعالية أقوى من العديد من العلاجات الكيماوية، وينصح بتناولها خبراء التغذية للوقاية والعلاج من مختلف الأمراض، ولكن ليست الفاكهة والخضروات فقط ، بل هناك بذورعديدة تحمل فوائد هامة لصحة الجسم، ستات دوت كوم تستعرض معكم أهمها، فهي بذور ينبغي عليك تناولها وتضمينها في نظامك الغذائي .

بذور اليقطين ( بذور القرع )

قد يتناول غالبيتنا اللب الأبيض أو بذور اليقطين بهدف التسلية فقط لا غير أمام التلفاز أو عند مشاهدة الفيلم المفضل في سهرة عائلية ولكن ما يجهله غالبيتنا هو اهمية بذور اليقطين للحفاظ على صحة الجسم، ولهذا احرصي على جعل بذور اليقطين أو بذور القرع ضمن نظامك الغذائي، فهي غنية بالمغنسيوم المهم لصحة القلب، ويساعد على إنتاج الطاقة اللازمة للجسم، ويمكن تناول بذور اليقطين من خلال إضافتها إلى مختلف أنواع السلطات والأطعمة أو تناولها كتسالي بعد تحميصها وتمليحها.

بذور

الأرز البري

من منا لا يحب تناول الارز، فالأرز واحد من أهم أساسيات السفرة ويقدم بجانب مختلف الأطباق الرئيسية سواء كانت لحوم حمراء أو أسماك أو لحوم بيضاء كالدجاج والبط والأوز وغيرهم، ولكن هناك نوع آخر من أنواع الأرز وهو الأرز البري قومي باستبداله بالأرز الأبيض لتحصلين على فوائده العديدة ، حيث يختلف الأرز البري كثيرا عن الأرز الأبيض الذي نتناوله بكثرة من حيث الحجم واللون والقيمة الغذئية، فهو في الواقع بذور الحشائش، ويطلق عليه اسم الأرز الهندي.

يحتوي على العديد من الفوائد والقيم الغذائية، فهو غني بالبروتينات ومضادات الأكسدة، والفيتامينات المتعددة، أهمها الفولات والفوسفور والزنك والمغنيسيوم، وفيتامين ب6 .

بذور مفيدة

بذور الشيا

نستمع كثيرًا عن فوائد بذور الشيا وربما نتجاهلها ولا ندرك لأي مدى هي مفيدة ومغذية للجسم وتقي من آلاف الأمراض، حيث تعد بذورالشيا من أهم البذور المفيدة التي ينبغي عليك تناولها باستمرار ضمن نظامك الغذائي، فهي تحتوي على نسبة عالية من الألياف الغذائية الهامة للجسم فملعقتين فقط منها يعادلوا 10 جرام من الألياف ، ويمكنك استخدام بذور الشيا المطحونة في اضافتها إلى العصائر الطبيعية، حيث تعمل على جعل العصير ذو قوام سميك، ولن تؤثر على مذاقه، كما أنها تمد الجسم بـ الأوميجا 3.

يمكنك اضافة بذور الشيا إلى مختلف أنواع الأطعمة والحلويات والشوربات، فهي تعطي قوامًا كثيفًا لهم دون تغيير الطعام، بل تعطي للطعام مزيدًا من الفوائد، ولذلك احرصي على جعلها من الاساسيات في مطبخك.

بذور الشيا

بذور الرمان

تعد فاكهة الرمان من أشهى الفواكه اللذيذة والتي يقبل أغلبنا على تناولها لأنه يحب مذاقها اللذيذ ولكن تحتوي هذه الفاكهة على ملايين الفوائد التي لا حصر لها، حيث تعد بذور الرمان من أكثر البذور المفيدة والتي تم ذكرها في القرآن الكريم، وهي عبارة عن حبات تشبه الجواهر اللامعة باللون الأحمر، وتساعد بذور الرمان في الوقاية من أمراض القلب، وفقدان الوزن الزائد، كما تحتوي على العديد من مضادات الأكسدة، كما تقي من الأصابة بالاورام السرطانية بمختلف أنواعها وتساعد على إبطاء نموها.

تحتوي بذور الرمان على الحديد وفيتامين سي وفيتامين ك ، كما تعد من مضادات الالتهابات، كما تقي من هشاشة العظام، ولهذا ينبغي عليك تضمين بذور الرمان في نظامك الغذائي.

بذور الرمان

بذور الكينوا

تعد بذور الكينوا من أهم البذور المفيدة الغنية بالبروتينات، والتي يمكنك اضافتها لمختلف أنواع الأطعمة أو طهيها مثل الأرز ، فهي مشبعة وغنية بالبروتينات، ويمكنك تناولها في الإفطار أو الغداء ويمكن اضافتها لمختلف انواع السلطات.

 بذور الكينوا

 

مقالات مشابهة


التعليقات

ضعي تعليقَكِ هنا

التقيمات

;