8 نصائح منزلية لتخفيف آلام الدورة الشهريّة

8 نصائح منزلية لتخفيف آلام الدورة الشهريّة

آخر تحديث : الإثنين ١٥ أكتوبر ٢٠١٩

تتسبب الدورة الشهرية في ألام ومتاعب متعددة لكل إمراة، خاصة في أيامها الأولى والأخيرة، وهو ما يمغص حياتها، وذلك لان لها متابع متعددة منها الجسدي والأخر نفسي، وهو ما يجعل الفتاة تتعذب لساعات وأيام.

وفي هذا التقرير يقدم موقع "ستات دوت كوم"، علاج لتخفيف آلام الدورة الشهريّة.


8 نصائح منزلية لتخفيف آلام الدورة الشهريّة


1- الحرارة

عليكي سيدتي يمكن استخدام قارورة من الماء الدافئ ووضعها على منطقة الألم، وقد وُجد أنّ لهذه الطريقة أثر مماثل لمسكّنات الألم الدوائية.

8 نصائح منزلية لتخفيف آلام الدورة الشهريّة

2- أعشاب لها فعالية في تخفيف الالتهاب

تناولي بعض الأعشاب التي أثبتت الدراسات فعاليتها في تخفيف الالتهاب والمغص المرافقَين للدورة الشهرية، ومنها البابونج، والشومر، والقرفة، والزنجبيل، والشبث شديد الرائحة.

3- المساج

يجب سيدتي أن تقومي بعمل مساج وخاصة بإضافة بعض الزيوت العطرية على منطقة الألم، إذ يُخفّف معاناة المرأة بشكل ملحوظ.

4- تناول أطعمة قليلة المعالجة

الحرص على تناول الأطعمة قليلة المعالجة؛ كالأرز البني الذي يحتوي على فيتامين ب6 الذي يعمل على تقليل الانتفاخ، والبابايا الغنية بالفيتامينات، وبعض أنواع المكسرات مثل الجوز، واللوز، وبذور القرع التي تعد غنية بالمنغنيز الذي يخفف المغص، وبعض المصادر الغنية بفيتامين هـ مثل زيت الزيتون والبروكلي، ويُنصح كذلك بتناول الأطعمة الغنية بالحديد لتعويض ما يتم فقده خلال الدورة الشهرية مثل الدجاج، والسمك، والخضراوات ذات الأوراق الخضراء، ويمكن تناول بذور الكتان لغناها بمضادات الأكسدة التي تعمل على تقليل الالتهاب.

8 نصائح منزلية لتخفيف آلام الدورة الشهريّة

5- الإكثار من شرب الماء

عليكي سيدتي كما طالب الأطباء أن تقومي بالإكثار من شرب الماء لدوره في تخفيف الانتفاخ ومنع احتباس السوائل في الجسم، ويمكن تسخين الماء قبل تناوله لتخفيف المغص، ومن الجدير بالذكر أنّ تناول الأطعمة الغنية بالماء يمكن أن يُساعد على تحقيق هذا الهدف، ومن أمثلة هذه الأطعمة الخس، والخيار، والكرفس، والبطيخ، والتوت بأنواعه.

6- الاهتمام بالكالسيوم

وجدت بعض الدرسات الموثوقة أنّ تناول الكالسيوم بكميات كافية، أي ما يُعادل 1000 ملغ يومياً للنساء اللاتي تتراوح أعمارهنّ ما بين 19 و50 عاماً، قد تسبب بانخفاض نسبة حدوث المغص بشكل ملحوظ، ويمكن الحصول على الكالسيوم من مشتقات الألبان، وأوراق الخضراوات الخضراء، وبذور السمسم، واللوز، وتجدر الإشارة إلى أنّ تناول مكمّلات الكالسيوم أمر ممكن بعد استشارة الطبيب.

7- الرياضة


ممارسة التمارين الرياضية المعتدلة أثناء الدورة الشهرية وقبلها، ومن الأمثلة عليها رياضة المشي واليوغا.

8 نصائح منزلية لتخفيف آلام الدورة الشهريّة

8- أطعمة لا يجب تناولها

تجنب تناول الأطعمة والأشربة التي تتسبب باحتباس السوائل أو حدوث الانتفاخ مثل الأطعمة الدهنية، والمالحة، والكحول، والمشروبات المحتوية على الكافيين، والمشروبات الغازية.

نصائح لاختيار ملابس الخروج اثناء الدورة الشهرية

ارتدي الملابس الواسعة وخاصة من ناحية البطن والحوض حتى لا تضغطي بهم على تلك المناطق وتشعرين بالألم في محيطها، وخاصة البنطلونات الضيقة ولكن ارتدي الملابس الواسعة الأنيقة التي تناسب اطلالتك ولا تجعلك تبدين غير مهتمة بمظهرك في هذه الفترة.

8 نصائح منزلية لتخفيف آلام الدورة الشهريّة

في فترة الدورة الشهرية يبدو الجسم وكأنه منتفخًا على غير العادة من منطقة الصدر والأرداف والبطن، ولذلك احرصي على ارتداء الملابس المنقوشة والملونة، لإخفاء تلك الانتفاخات وإظهارك بمظهر أنيق وجذاب، كما يجب عليك تجنب ارتداء الملابس البيضاء لأنها أكثر الملابس التي يظهر فيها البقع أو الاتساخ سريعًا ففي حالة ظهور أي بقع بسبب الدورة الشهرية سيكون الابيض اختيار كارثي لأنه سوف يكشفها بسهولة.


تجبني ارتداء الملابس السوداء في فترة الدورة الشهرية، وهذا لا يعني أن تمنعيها في تلك الفترة ولكن ينبغي عليك التنويع في ألوان ما ترتديه تلك الفترة، واحرصي على ارتداء الألوان المبهجة لإنها تعكس بهجتها على حالتك النفسية، ففي تلك الفترة تكون حالتك النفسية سيئة فلا تزيديها بالألوان الكئيبة، أما إذا كنت سترتدي فستان في فترة الدورة الشهرية حاولي ارتداء الفساتين المنقوشة طوليًا لإنها ستخفي الانتفاخ الملاحظ على شكل جسمك بسبب الدورة الشهرية .


ولضمان راحتك أثناء الخروج في فترة الدورة الشهرية يمكنك ارتداء الجيب الواسعة والمنقوشة التي تمنحك سهولة في الحركة ووسع مريح ومظهرًا أنيق، كما يمكنك ارتداء سالوبيت مريح يمكنك من الحركة بسهولة ويمنحك إطلالة أنيقة في هذه الفترة دون عناء في الاختيار، حيث أن السالوبيت من أكثر الملابس العملية التي يمكنك ارتدائها في مختلف الأوقات فهي تناسب الذهاب إلى الجامعة أو الذهاب إلى تسوق أو الخروج لمقابلة الأصدقاء وغير ذلك.


التعليقات

ضعي تعليقَكِ هنا

التقيمات

مقالات مشابهة