9 خطوات لغسل محرك السيارة.. تعرفي عليها

9 خطوات لغسل محرك السيارة.. تعرفي عليها

آخر تحديث : الثلاثاء ٢٣ أكتوبر ٢٠٢٠
بلغي عن مشكلة

إذا قررتي سيدتي أن تفتحي صندوق السيارة بكل تأكيد ستجدي أمامك زيوت قديمة وتراب بكميات كبيرة على موتور السيارة، وهذا قد يزعجك ومن هنا تفكري في غسيل الماتور، لكن عليكي أن تتذكر أن هذا سيكفلك أموال كثيرة، ولهذا يجب أن تفعليه بنفسك ولهذا هناك نصائح منها عدم الغسل بالماء لكل محركات البنزين لانها ستقف.

ويقدم موقع "ستات دوت كوم"، طرق غسيل موتور السيارة، للحافظ عليه من الأتربة والزيوت القديمة والتي تصيبه ببعض الأعطال.

9 خطوات لغسل محرك السيارة.. تعرفي عليها:


1- إزالة الأتربة

عليكي سيدتي أن تقوم بتواجد جهاز متخصص في ازالة الاتربة عبر الهواء، لتخلصي من الأتربة والأوساخ المتجمّعة على المحرّك وفي الصّندوق؛ لأنّ الأتربة وغيرها من القاذورات قد تسبب مشاكل كبيرة تصل إلى الحروق إن بقيت على الأجهزة الكهربائيّة مثل المحرّك.

9 خطوات لغسل محرك السيارة.. تعرفي عليهاشاركي مع ستات دوت كوم بموضوعاتك

2- فصل البطارية

وبعد الانتهاء من تتطاير الأتربة عليكي أن تقومي، بفصل بطارية المحرّك؛ لأنّ رشّ لتنظيف المحرّك بالماء قد يسبّب أذى في مكوّناته إذا لم تُفصل بطاريّته عن طريق فصل طرفه السّالب أو إزالة السّلك عنه.

3- غطاء للكهرباء

غطي المكونات الكهربائية والمكشوفة من المحرك بغلاف بلاستيكي لتضمن أعلى درجة من الأمانة أثناء التّنظيف، فحتّى لو كان المحرّك مقاوماً للماء تبقى بعض مكوّناته تتأثّر وتتلف به.

9 خطوات لغسل محرك السيارة.. تعرفي عليها

4- تشغيل المحرك

شغلي المحرك مدة خمس دقائق كي ترتفع حرارته ويسهل التخلص من الدّهون والأوساخ المتراكمة عليه.

5- سائل الدهون

وبعد اغلاق السيارة مرة أخرى وخلع وصلات الكهرباء من البطارية، عليكي أن ترشي سائل مزيل دهون المحرّكات على المحرّك من الأسفل إلى الأعلى حتى تضمن التّغطية الكاملة له، حيث توجد أنواع مختلفة من منظّفات المحرّكات التي تأتي في علب للرّش لتسهيل استخدامه، كما يفضّل قراءة التعليمات المكتوبة على النّوعيّة المتوفرة لديك، واحرص ألا ترش المزيل على أي جزء مدهون من السّيّارة؛ لأنّه سيزيل الدّهان ويبهته، وإن حدث ورششت المنظّف على جزء مدهون يجب أن تزله على الفور.

6- ترك المحرك لإزالة الدهون

اتركي المحرك ينقع بمزيل الدّهون مدّة ثلاث دقائق إذا كان محرّك سيّارتك متوسط الاتساخ، ولمدة خمس دقائق إن كان شديد الاتساخ، وهذه الخطوة ضرورية لأن مزيل دهون المحركات يحتاج إلى القليل من الوقت ليفكك الدهون ويذيبها.

7- فرك المزيل

افركي مزيل الدهون بعد مرور الوقت اللّازم بفرشاة بأسنان قاسية للتّخلص من أي دهون قويّة قد تكون عالقة ومن بقايا الزيت المحترق، وستغدو هذه الخطوة سهلة إن التزمت بالخطوة السابقة ونقعت المحرك بمزيل الدهون.

9 خطوات لغسل محرك السيارة.. تعرفي عليها

8- غسل الماتور مرة أخرى

اغسلي المحرك بالماء برشه بخرطوم عادي، وتجنب استخدام خرطوم بذي إمكانية رش قويّة؛ لأنّها ستزيل البلاستيك الذي غطيت به مكوّنات المحرّك المكشوفة وبالتّالي تتلفها.

9- غسل السيارة من الخارج

بعد الانتهاء من تنظيف المحرّك على الفور، اغسلي السّيّارة من الخارج، لتضمن التّخلص من أيّ دهون قد تكون علقت على مكوّنات السّيارة المدهونة، وبالتّالي تتجنّب الأذى الممكن إلحاقه لها.

طرق مستخدمة لتنظيف وتلميع تابلوة السيارة دون أن يحدث بيه خدش أو تغيير


1- استخدم المنظفات الخاصة بالسيارات: دائمًا ما ينصح الخبراء في مجال السيارات أن نتعني بالنظافة العامة للسيارة، وكذلك استخدام منظف خاص بالسيارات.

2- رش سائل التنظيم على الأماكن البلاستيك: ومن بين النصائح التي يقدمها الخبراء، لكي سيدتي، هي أهمية استخدام سائل التنظيف على الأماكن البلاستيك التي توجد في مقصورة السيارة الداخلية.

3- فرشاة الشعر الخشن: كذلك حدد الخبراء فرشاة بعينها لاستخدامها في تنظيف التابلوة، حيث تستخدم فرشاة الشعر الخشن حتى تكون لينة من أجل إزالة الأوساخ الموجودة بالمقصورة الداخلية للسيارة.

4- فرك مناطق الجلد: كل الخطوات السابقة كانت خاصة بالمناطق البلاستيك، إلا أن هناك مناطق أخرى، وهي الجلد، ولها طريقة خاصة بها، حيث يتم وضع منظف السيارة على المناطق الجلد التي توجد بالمقصورة الداخلية للسيارة بالبداية


التعليقات

ضعي تعليقَكِ هنا

التقيمات

مقالات مشابهة