الولادة القيصرية - كل ما تحتاجين معرفته عنها

الولادة القيصرية - كل ما تحتاجين معرفته عنها

المحتويات إظهار

الولادة القيصرية  هي واحدة من انواع الولادات المتعارف عليها، والتى اصبحت يفضلها الكثير من السيدات لانهم يعتقدون انها افضل طريقه للولادة، وذلك لكى يتغلبوا على ألم الولاده الطبيعه إلا أن بعض السيدات لها بعض المخاوف من الولاده القيصرية وتظن ان هناك خطر عل صحتها ولكن في الحقيقة يكون هناك بعض الحالات لابد من ان يلجأ الطبيب الى الولاده القيصرية .

فيما يلي ستكشف لكي ستات دوت كوم عن كافة التفاصيل الخاصة بالولادة القيصرية والفروق بينها وبين الولادة الطبيعية.

قد يعجبك : نصائح قبل الولادة القيصرية وكيفية الاستعداد للعملية

لماذا تفضل بعض السيدات الولادة القيصرية ؟

هناك بعض الحالات يناسبها الولادة الطبيعية لكنها تختار أن تخضع لعملية الولادة القيصرية لعدة أسباب منها

الحفاظ على المهبل

بعض السيدات تلجأ الى الولادة القيصرية لأنها تعتقد أن حجم المهبل يزداد في الاتساع اثناء الولادة الطبيعة مما يسبب لها بعض المشاكل في الحياة الزوجيه فيما بعد، فلذلك تفضل الولادة القيصرية بشكل كبير للتخلص من هذا الموقف الحرج مع زوجها.

القضاء على ألم الولاده الطبيعيه

من المتعارف عليه ان ألم الولادة الطبيعه من أصعب درجات الألم التى من الممكن ان تتعرض لها المرأة، فلذلك تلجأ المرأه إلى الولادة القيصرية للتخلص من خوف الولادة الطبيعة. 

مخرج آمن للجنين

الولادة القيصرية تعتبر افضل بكثير من الولاده الطبيعة من حيث إخراج الجنين، وذلك لأن الطبيب يقوم باجراء العملية مباشره دون أن يتعرض الى مشاكل لكن في الولادة الطبيعية من الممكن التعرض لبعض المفاجأت الغير متوقعه أثناء فتح الرحم. 

تخفيف نزيف الولادة

من اهم الأسباب التى تجعل المرأه تفضل الخضوع الى الولادة القيصرية هى تقليل نسبه النزيف التي تكون أقل بكثير مقارنة بالولادة الطبيعية.

تجنب الإصابة ببعض الأمراض

الكثير من السيدات تخاف من الإصابه ببعض الأمراض المتعارف عليها أثناء الولادة الطبيعية مثل البواسير وسلس البول، فلذلك يكون الحل الوحيد لتجنب الإصابه بهذه الأمراض هى الولادة القيصرية.

قصر مده الولادة

الولادة القيصرية تستغرق مده قصيره جدا تصل حوالى نصف ساعه فقط، لكن الولادة الطبيعية من الممكن ان تستغرق حوالى 10 ساعات أو أكثر حسب الطلق وفتح الرحم وغيرها، فلذلك تفضل السيدات الولادة القيصرية لتجنب هذه المشكلة. 

مخاطر الولادة القيصرية

ولكن بالرغم من هذه فوائد الولادة القيصرية التي تفضلها السيدات عن الولادة الطبيعية لكن هناك بعض مخاطر لهذه الولادة على الأم او الجنين إليكي أبرزها.

 

 الولادة القيصرية

 

 مخاطر الولادة القيصرية على الأم

فتح الجرح

أثناء الولادة القيصرية لابد من فتح الطبيب منطقه البطن واخراج الجنين ثم اغلاق الجرح ، لكن من الممكن ان تتعرض بعض السيدات الى فتح الجرح مره اخرى وتصاب بالالتهابات التي قد تضر بصحتها.

التعرض للسمنه

بعد الولادة القيصرية من الممكن أن تتعرض المرأة للإصابة بالسمنه وظهور البطن بشكل كبير مما يسبب لها الانزعاج ويجعلها تفقد ثقتها في نفسها.

التعرض لبعض الجلطات

بعد الولادة القيصرة تتعرض بعض السيدات الى عدد من المشاكل الصحيه منها الجلطات، فمن الممكن الاصابه بجلطات في القدمين والرئتين التى تسبب ضيق في التنفس وألم في منطقه الصدر.

التعرض للاصابات الجراحيه

اثناء الولادة القيصرية من الممكن الأصابه ببعض المشاكل الجراحيه في المثانه او الأمعاء  وتكون خطأ غير مقصود من الطبيب وهى من المشاكل نادره الحدوث ولكن عند الإصابه بها تسبب مشاكل كثيره للأم.

مشاكل فى الأمعاء

بعد الولادة القيصرية تستخدم المرأة الكثير من الأدويه المسكنه للتخلص من ألم الولاده ولكن كثره هذه الأدوية تسبب بعض المشاكل الهضميه التى بدورها تسبب ضعف فى الأمعاء. 

بعض المشاكل الصحية

في الولادة القيصرة تتعرض المرأه الى استنشاق المخدر مما يسبب لها الكثير من المضاعفات مثل ضيق في التنفس والتهاب الرئوى.

 

الولادة القيصرية

التهاب بطانه الرحم

من أكثر المشاكل انتشارا في الولادة القيصرية هى التهاب بطانه الرحم وذلك لان هناك بكتريا تعيش في المهبل وعند الولادة القيصرية من الممكن انتقال البكتريا من المهبل الى الرحم مسببه الكثير من الالتهابات.

عدم الانجاب بشكل طبيعي

للحفاظ على صحه الام بشكل سليم لابد من انجاب 4 اطفال على الأكثر، لان اكثر من هذا يعتبر خطر على صحه الام وفى حاله انجاب اول جنين ولادة قيصرية يصعب الولادة الطبيعيه  فيما بعد.

الخضوع الى عمليه قصيريه أخرى

عند التعرض الى اكثرمن عملية قيصرية فهذا يزيد من نسبه الخطر على صحتك لانه من الممكن التعرض الى بعض الالتهابات.

مشاكل صحية مزمنه

من احدى مخاطر الولادة القيصرية على الأم هى إذا كانت تعانى من بعض الأمراض مثل القلب او تعانى من السمنه او زياده وزن، فهذا سيؤثر بالسلب على صحتها ويجعل من هذه الأمراض أمراض مزمنه تلازمها طوال عمرها.

 

 الولادة القيصرية

 

مخاطر الولادة القيصرية على الجنين

اثناء الولادة القيصرية يحتاج الجنين الى الدخول الى حضانه لكى يصبح في حاله جيده لانه من الممكن ان يتعرض الى بعض المشاكل الصحيه أثناء الولادة، وذلك بسبب استخدام الادوات الطبية المستخدمه اثناء الولاده ولكن هذه المشكله نادره الحدوث، وفيما يلي سنكشف لكي بعض أضرار الولادة القيصرية على الجنين. 

الولادة المبكره

عند اتخاذ قرار الولادة القيصرية في الأغلب يقرر الطبيب موعد للولادة قبل نهاية الشهر التاسع مما يعرض الأم والجنين لبعض المخاطر، وفي الأغلب يدخل الجنين حضانه لعدة أيام.

 

الولادة القيصرية

 

متي يقرر الطبيب الولادة القيصرية ؟

هناك بعض الحالات الصحية يلجأ فيها الطبيب إلى الولادة القيصرية لسلامة الأم والجنين، وفيما يلي ستقدم لكي ستات دوت كوم أبرز هذه الحالات.

تسمم الحمل

بعض السيدات قد تتعرض لتسمم الحمل، ويكون من الضروري الخضوع مباشره الى الولادة القيصرية، وذلك لان تسمم الحمل يعمل على ارتفاع ضغط الدم فيصل الدم الى المشيمه بشكل كبير من الممكن أن يقلل نسبه الأكسجين الازمه للجنين.

كبر رأس الجنين

بعض الأطفال تكون رأسهم أكبر بكثير من عنق الرحم، فتصعب الولادة الطبيعية ويكون الحل الأمثل هو انخاذ قرار الولادة القيصرية .

تحرك المشيمه

فى بعض أوقات الولادة تكون المشيمه فى عنق الرحم فتغطيه كليا، ففى هذه الحاله لابد من الراحه التامة ومناقشة الطبيب في قرار الولادة القيصرية .

سقوط المشيمه

من الحالات التى لابد من استخدام الولادة القيصرية فيها هى تحرك المشيمه فى أواخر فتره في الحمل مما يسبب نزيف وألم شديد فى الرحم وهذا الامر يؤدى الى وصول الأكسجين الى جنين فلذلك لابد من الولادة المبكرة. 

عدم ظهور علامات الولادة

عند الدخول في الشهر التاسع وعدم اتساع عنق الرحم والجنين ليس فى حاله استعداد للنزول ففى هذه الحاله لابد من الولادة القيصرية.

الخضوع الى عمليه قيصرية سابقة

فى حاله انجاب الطفل الاول من خلال الولادة القيصرية فلابد من الخضوع الى الولادة القيصرية في المرات التاليه. 

الاصابه بمرض السكر

اذا كنتى تعانى من مرض السكر او تعرضتي للإصابة بسكر الحمل المؤقت فهذا يؤثر على طفلك ويزيد من وزنه فتصعب عملية الولادة الطبيعية. 

نصائح عليكي اتباعها بعد الولادة القيصرية

الراحة

بعد الولادة القيصرية مباشره لابد من الراحه التامه حتى لا يصيب الجرح بأى مشاكل تعرضك للخطر، لذلك اجعلى اشيائك واشياء طفلك بجانبك حتى لا تتحركى كثيراً

تناولى الادويه باستمرار

لابد من تناول الأدوية والمسكنات التى نصحكى الطبيب في مواعيدها حتى لا تتعرضى الى اى مضاعفات. 

تناولى الأطعمه الغنيه بالألياف

من المتعارف عليه أنه بعض الخضوع الى العمليات الجراحه يصاب بعض الأشخاص بالأمساك مما يؤثر على الأم بشكل سلبى فتناولك الأطعمه الغنيه بالألياف تساعدك بشكل كبير للتخلص من الأمساك .

قد يعجبك : علاج الامساك بعد الولادة القيصرية

الاستحمام يوميا

بعض الولادة القيصرية يصعب على السيدات الحركه ولكن لابد من الاستحمام يوميا للحفاظ على الجرح النظيف، لتجنب حدوث اى مضاعفات ويمكن تدليك منطقه الجرح بماء دافئ وصابون ولكن لابد من استشاره طبيبك اولا ثم يمكنك وضع شريط لاصق على الجرح.

تجنبى الجلوس والوقوف

بعد الولاده لن يمكنك التحرك كثيرا حتى التئام الجرح بشكل كبير لذلك فلا يمكنك الوقوف لفتره طويله ولايمكنك أداء تمارين رياضية ذات تأثير على عضلات البطن .

تجنبى الانشطة الشاقة

لابد من الراحه التامه بعد  الولاده وعدم ممارسه بعض الانشطه الشاقه مثل ركوب الدرجات الجرى السفر الى اماكن بعيده لان يضر صحتك.

حافظى على مكان الجرح

لابد من ان تحافظى على جرحك بشكل جاف فيمكنك استخدام الشاش على منطقه الجرح وخصوصا اذا كانت الملابس تكون مباشرة على الجرح وتسبب به حكه ولكن لابد من تغير الشاش باستمرار حتى لا يتلوث مكان الجرح باستمرار.

الاهتمام بصحتك

لابد من تحصلي الراحه بشكل كبير فلابد ان تنامى باستمرار والحصول على النوم كافي فيمكنك النوم أثناء نوم طفلك، لأن هذا يعمل على التئام الجرح بشكل اسرع .

استخدام الكريمات المرطبه

الكثير من السيدات تفضل ان تكون في حاله مثاليه دائماً ولكن بعض الولادة القيصرية تسبب لها الكثير من المشاكل فلذلك بعد التئام الجرح بشكل صحيح يمكنك وضع الكريمات المرطبه على مكان الجرح والتى تجعل بطنك في حاله افضل. 

 

الولادة القيصرية

 

تمارين شد البطن بعد الولادة القيصرية

تتغير الكثير من ملامح جسم المرأة بعد الولادة القيصرية ، وبألأخص منطقة البطن التي من الممكن أن تسبب لها ترهلات مزمنة، لذلك ينصح الاطباء بممارسة بعض التمارين الرياضية عقب الولادة القيصرية ، وذلك لان هذا الأمر من الممكن أن يسبب للمرأة حالة من القلق والتوتر بعد ذلك في حياتها الشخصية .

وتصاب الأم دائما بعد الولادة القيصرية بانزعاج شديد بسبب تغيير حجم وشكل بطنها ولكن الأمر سهل للغاية فخلال أسابيع قليلة ستعود شكل بطنك إلي ما كانت عليه قبل الحمل وقبل الولادة القيصرية ، فكل ما عليكي هو الموظبة علي تمارين شد البطن من الترهلات واتباع نظام عذائي مميز .

قد  يعجبك : كيفية التخلص خطوط البطن بعد الولادة القيصرية ؟

ومن تمارين شد ترهلات البطن بعد الولادة القيصيرية 

1-      دائما ما ينصح الأطباء السيدات بعد الولادة القيصرية بالمشي لمدة نصف ساعة يوميا، وذلك لان هذا الأمر سيحافظ علي شد ترهلات البطن، ويجب ان يكون المشي بطريقة سليمة وصحية فيجب أن يكون الظهر مستقيما أثناء المشي فبعض الأمها يتخلل عقلها اعتقاد إنها لم تعد قادرة علي إستقامة ظهرها بسبب حرج الولادة القيصرية ولكن هذا الأمر عار تماما من الصحة .

2-      أيضا توجد بعض التمارين الخاصة بالبطن بعد الولادة القيصرية ويجب أن يتم تنفيذها مع أحد المتخصصين للابتعاد عن أي أعرض جانبية أخري وتعتبر هذه التمارين عباره عن النوم عليالأرض بشكل مستقيم ورفع القدمين بشكل بسيط وهادئ والطريقة الأخري هي رفع القدم للصدر بشكل هادئ أيضا تحسبا لأي أعرض جانبية من الممكن ان تظهر أثناء التمارين الرياضية .

3-      ينصح أيضا الأطباء السيدات بعد الولادة القيصرية بتناول عصير التفاح بشكل دائم وذلك لانه يخلص البطن من الغازات دائما كما يعمل علي إذالة الدهون المتراكمة في هذه المنطقة .

4-      تناول الخضروات الطازجة من أهم الأشياء التي تحتاجها المرأةبعد الولادة القيصرية بجانب الاكثار من شرب الماء فكل هذا يساعد في شد ترهلات البطن وعودته الي شكلها المثالي مجددا .

مقالات مشابهة


التعليقات

ضعي تعليقَكِ هنا

التقيمات

;