نظام غذائي متوازن للحفاظ على الرشاقة

نظام غذائي متوازن للحفاظ على الرشاقة

يسعى معظم الناس و خاصة فئة الشباب لإتباع نظام غذائي للحفاظ على الوزن المثالي لدور الكبير في زيادة الثقة بالنفس، و الحفاظ على صحة الجسم ، على عكس السمنة و التي غالباً ما تكون سبباً في المشكلات الصحية للإنسان، و تجعله غير راض عن نفسه، يقدم لكم "ستات دوت كوم" مجموعة من النصائح التي تبقى أوزاننا ضمن المعدلات الطبيعية .

نظام غذائي

السيطرة على كمية الطعام أساس أي نظام غذائي

  • غالباً ما ترتبط الرغبة في تناول الطعام بعدم القدرة على ضبط النفس و قد يكون جسمنا في حاجة فعلية لتناول الطعام ، فبعض الناس إذا شعرت بالغضب أو الحزن أو القلق تشعر بالجوع.
  • عندما ترغب في تناول الشيكولاتة جرّب أن تأكل الزبادي قبلها و انتظر لمدة ربع ساعة و إن استمرت رغبتك في تناول الشيكولاتة خذ منها قطعة صغيرة، وهذه أفضل طريقة للتحكم في كمية الأكل في أي نظام غذائي.
  • عدم تناول الوجبات الأساسية بطريقة غير منظمة و تناول الوجبات الخفيفة قد يؤدى إلى الشعور بالجوع لذلك يجب تناول وجبات صحية و خفيفة بانتظام، للحفاظ على معدل نظام غذائي صحي متوازن.
  • تجنبك الأطعمة التي تحبها لفترة طويلة تجلك فريسة للرغبة الشديدة في تناول الطعام و الحل يكمن في أن تسمح لنفسك في التمتع بتناول طعامك المفضل باعتدال من حين لآخر، ويعتبر ذلك من أساسيات أي نظام غذائي .
  • وجود الأطعمة قريبة منك مثل الشيكولاتة و الشيبسى فتجعلك تشعر أنك تريد تناولها أكثر و هي أقل فائدة ، فاحرص على أن تكون الثلاجة و دولاب المطبخ مليء بالبدائل الخفيفة الصحية كالفاكهة و الخضار الطازجين و اللبن و الزبادي عند البدء في تنفيد نظام غذائي صحي.
  • التركيز على شرب الماء: بداية يجب أن تعلم أن إصابة المرء بالجفاف ستشعره بالإنهاك، وعند حدوث هذا الأمر فإنه من المرجح أن يلجأ المرء إلى البحث عن مادة منشطة كالسكر أو الكافيين. ولعل أشهر الخيارات في مثل هذه الحالة هي اللجوء لتناول الشيكولاتة أو القهوة، لكن الأفضل من هذا هو اللجوء لشرب كوب من الماء الصافي. لذا حاول أن تتبنى عادة شرب كوب من الماء كل ساعتين أو ثلاث على أبعد تقدير، فالماء هى كلمة السر في أي نظام غذائي ناجح .

نظام غذائي

Donate via Givealittle

نصائح "ستات دوت كوم"للحفاظ على الصحة العامة:

  • الجميع يحاولوا أن يحصلوا على أفضل حالة صحية , و قد يجهل البعض وجود الأمور البسيطة التي يمكن مراعاتها, بالإضافة إلى التمارين و الأكل الصحي التي لا تعتبر كافية للحصول على الصحة الكافية، فالصحة هي أغلى ما يملك الإنسان، و لا يقدرها إلا من عانى الألم و تجرع مرارة الأدوية، و سهر الليالي من شدة أوجاعه، لذلك يجب الحفاظ على الصحة من خلال القيام بجميع ما يفيدها، و الابتعاد عن جميع ما يؤذيها.
  • النوم بوقت مبكر قد يشعر المرء أنه كبير بالسن, لكن من الأفضل للصحة من النوم قبل الساعة العاشرة مساء, حيث تبقي هذه العادة الأشخاص بعيدا عن تناول الوجبات الخفيفة أثناء السهر, كما تؤمن الجسم بالطاقة الكافية, و تحافظ على صحة القلب بشكل خاص.
  • صحة الجسم تبدأ من النظام الغذائيّ السليم الذي يحتوي على العناصر الغذائية من الخضار، والفواكه، واللحوم، وغيرها من العناصر المهمة في أي نظام غذائي متوازن، ومن المهم الانتباه إلى جودة الطعام الذي تقوم بتناوله فتبتعد عن الأطعمة المصنعة والوجبات السريعة وتنتقل إلى الطعام الصحيّ الطبيعيّ. لا بدّ للبقاء بصحّةٍ جيدة أن تحافظ على وزنك ضمن النطاق السليم، فالوزن الزائد هو من أكثر المسبّبات للعديد من الأمراض المختلفة.
  • ممارسة الرياضة بشكلٍ منتظم، أو لمدة 150 دقيقةٍ في الأسبوع أي نصف ساعةٍ يومياً ولخمس أيامٍ أسبوعياً تعدّ أمراً ضرورياً للحفاظ على صحة الجسم، وتساعدك في الاستمرار على أي نظام غذائي لفترة طويلة.
  • الحافظ على نظافة ملابسك وفراشك والمحيط الذي تسكن فيه، فيسكن في الملابس والمناطق المتّسخة العديد من البكتيريا التي قد تؤثر على صحة الإنسان.

نظام غذائي

ن

عشر نصائح من "ستات دوت كوم" للحفاظ على الصحة و الرشاقة

  1. 15 ملعقة من القمح المبرعم .
  2. 3 ملاعق طعام من خل التفاح .
  3. ملعقة طعام من السمسم .
  4. نصف ملعقة صغيره من الحبة السوداء .
  5. نصف ليتر أو أكثر من عصير الليمون الطازج .
  6. نصف ليتر أو أكثر من الخضروات الطازجة .
  7. نصف ليتر أو أكثر من شوربة الخضار المطبوخة طبخاً خفيفاً .
  8. نصف ليتر أو أكثر من اللبن الرائب منزوع الدسم .
  9. نغلي بعض النباتات العطرية مثل الزيزفون ، البابونج الينسون ... الخ .
  10. حمام دافئ ليلياً الذي يغسل الفضلات المطروحة عن الجلد .

وعلى الرغم من أن هذه النقاط تعتبر عادية ويظن البعض أنها غير مؤثرة إلا أنها مفيدة لأي نظام غذائي صحي متوازن.

نصائح هامة من "ستات":

  • من الضروري تحقيق العناصر العشرة السابقة كاملة فإنه فمثلاً إذا تناولت ربع لتر من عصير الليمون فيجب إكماله إلى نص ليتر قبل النوم .. وهكذا .
  • يطبق هذا البرنامج لمدة أسبوع للتنظيف ، ويمكن إعادته يوماً واحد في الأسبوع أو 3 أيام في الشهر أيام 12 – 13 – 14 من الشهر القمري.
  • يقوم هذا النظام على مبدأ الوجبات الخمسة المتعلقة بالعناصر الخمسة التي يتكون منها جسم الإنسان والمتعلق بالأصابع الخمسة والصلوات الخمسة والأركان الخمسة للإنسان، ويعتبر هذا نظام غذائي متوازن.
  • لا تأكل من الخضروات أو الفواكه إلا ما تحبه ، لأنك إذا أكلت مالا تحب ، فيكون ما أكلته مخالفاً لطاقتك و توازنك الخاص ، ينقص منهما ، قبل أن تبدأ تأكد أن كل شئ في هذا البرنامج متوفر لديك .

مقالات مشابهة


التعليقات

ضعي تعليقَكِ هنا

التقيمات

;