ماهي ارقام مباحث الانترنت .. طرق الإبلاغ عن جرائم النت والمعاكسات

ماهي ارقام مباحث الانترنت .. طرق الإبلاغ عن جرائم النت والمعاكسات

آخر تحديث : الثلاثاء ٢٠ أبريل ٢٠١٩

جرائم الانترنت أصبحت منتشرة بصورة كبيرة للغاية في الآونة الأخيرة، وأصبح مصطلح الجرائم الإلكترونية، يتردد على مسامعنا بشكل كبير للغاية.

الامر الذي دفعنا، من خلال موقع ستات دوت كوم ، أن نستعرض معكم أمثلة، وصور لبعض الجرائم الإلكترونية، التي تتم هذه الأيام، بالإضافة إلى وسائل الأمان الواجب إتباعها، وكيفة التواصل مع لكي لا نقع فريسة لقراصنة الانترنت، وكذلك أرقام مباحث الانترنت، والطريقة الصحيحة الواجب اتباعها في حال وقعنا في تلك المصيدة.

وفي البداية يجب ان نوضح ماهية مصطلح جرائم النت، ويتم تعريف تلك النوعية من الجرائم، على انها كل فعل غير قانوني، يتم عن طريق الانترنت، ويشمل جرائم السب، والقذف، و التهديد، والابتزاز، كتهديد فتاة عن طريق نشر بعض الصور الخاصة بها، في مقابل مبالغ مالية، فهو نوع من الابتزاز، وكذلك ما يقوم به مخترقو الحسابات، من حصول على معلومات، او اتلافها، فتلك أيضا، واحدة من جرائم الانترنت، التي يجب ابلاغ عنها مباحث الانترنت.

رقم مباحث الانترنت للإبلاغ عن جرائم :

يمكنك ابلاغ مباحث الانترنت في حال تعرضك لواحدة من جرائم الانترنت، عن طريق واحدة من الطرق التالية :

  1. يمكنك الاتصال برقم مباحث الانترنت الساخن "108"، وهو خط مخصص ل مباحث الانترنت للإبلاغ عن الجرائم الالكترونية، و جرائم الانترنت، ويعمل على مدار 24 ساعة.
  2. التواصل مع وزارة الداخلية، بشكل مباشر عن طريق موقعها الالكتروني

مباحث الانترنتمباحث الانترنت

ابلاغ مباحث الانترنت من خلال عمل محضر رسمي

  1. يمكن الابلاغ عن طريق عمل محضر رسمي، بمقر وزارة الداخلية.
  2. من خلال إدارة جرائم الحاسبات وشبكات المعلومات او ما يعرف ب مباحث الانترنت، وذلك في القاهرة الجديدة، بالتجمع الخامس.
  3. مع مراعاة السرية التامة، في حالة تلك البلاغات، حرصا على أعراض المبلغين، وسمعتهم ،وحفظا على خصوصيتهم.

مباحث الانترنتمباحث الانترنت

نصائح هامة يجب مراعاتها لضمان عدم وقوعك ضحية جرائم النت

  1. تفعيل personal Firewall والذي يحول دون اختراق جهازك والوصول لأي معلومات موجودة على هاتفك.
  2. من غير المستحب، وضع صور شخصية، على وسائل التواصل الاجتماعي، فيس بوك وتويتر، وفي حالة وجود مثل تلك الصور، يفضل ان تكون متاحة للمشاهدة فقط، عن طريق الاصدقاء، حيث يتم استغلال تلك الصور، بتركيبها على اجساد عارية، وابتزاز اصحابها، وخاصة الفتيات.
  3. احرص على اختيار كلمة سر، يصعب الوصول اليها، لحساباتك على مواقع التواصل الاجتماعي، مع ضرورة تغييرها، من حين لآخر، لضمان عدم سرقة حسابك.
  4. يجب الحرص على اتمام التحديثات، على هاتفك المحمول، والحاسب الالي الخاص بك، فتلك التحديثات تشمل سد الثغرات، التي يمكن اختراق جهازك من خلالها، لذلك يجب الحرص على اتمام تلك التحديثات، بصورة مستمرة.
  5. يجب ان يحتوي جهازك على نسخة من برنامج انتي فيروس، لحماية جهاز الحاسب الخاص بك، من الاختراق وسرقة المعلومات، التي تحتفظ بها عليه.
  6. احرص على عدم فتح اي روابط مجهولة، فغالبا ما يكون الرابط حاملا لفيروس، يقوم باختراق جهازك وسرقة كافة البيانات المحفوظة عليه.
  7. لا تقبل إضافة أي أصدقاء مجهولين، فربما يكون أحدهم هاكر، يقصد اختراق هاتفك أو حاسوبك.
  8. في حالة تعرض هاتفك للسرقة، يجب عليك غلق حسابك على الفور، حتى لا يستغله السارق، ويقوم باختراق حسابك أو ابتزاز احد من أصدقائك.
  9. إذا طلب منك أحد أصدقائك تحويل مبلغ مالي، أو شحن كارت للهاتف المحمول، اتصل بصديقك في البداية، للتأكد منه، حيث أنه من المحتمل أن يتعرض حسابه للسرقة، وشخص أخر يرغب في استغلالك.
  10. لا داعي لفتح أي روابط ذات اسم غير لائق، حيث أنها غالبا ما تكون فيروسات، تتمكن من اختراق هاتفك، أو حاسوبك، وتقوم بسرقة بياناتك، ومن ثم ابتزازك، عن طريق تلك المعلومات والصور.


التعليقات

ضعي تعليقَكِ هنا

التقيمات

مقالات مشابهة