أفضل ديكور تحت الدرج تعرفي على طرق تنظيم تحت الدرج

ديكور أفضل ديكور تحت الدرج تعرفي على طرق تنظيم تحت الدرج

استغلال منطقة تحت الدرج في المنازل تعتبر من الخروج عن التقليد، وتبني مفاهيم جديدة في ديكورات المنزل واستغلال المساحات المهدرة في المنزل، فتحويل تحت الدرج لمكان نافع هو تفكير ذكي حيث قديما كان يُستغل الدرج لوظيفته التي صنع من أجلها دون النظر للمساحة الفارغة أسفله

فكان يصنع من الطوب أو الحديد ويهتمون بدرابزين السلم فقط، أما الأن ظهرت أفكار عديدة مختلفة ومفيدة لاستغلال ديكور تحت الدرج وإعطاء مظهر جمالي وملفت للنظر بدلاً من إهماله وجعله مكان لتخزين الأشياء القديمة دون مراعاة الشكل الجمالي.

ديكور تحت الدرج

ديكور تحت الدرج

منطقة تحت الدرج يمكن تحويلها لأشكال كثيرة يمكن استخدامها وتكون ذات شكل جمالي وتضيف جمال لديكور المنزل، وذلك يعتمد على مكان وجود الدرج في المنزل وارتفاعه وانخفاضه، وهذا يحدد كيفية استغلال منطقة تحت الدرج وتحويلها لصورة جمالية، ويمكن استغلالها فأشياء عدة منها.

  • عمل مجموعة من الرفوف بأشكال غير منتظمة فهذا يتناسب مع أسلوب الببت الحديث، وتُنظمين عليه أشيائك من كتب، وتحف، ونبات صناعي، تتناسب مع الشكل العام، وبذلك تكوني قمتي باستغلال هذا المكان المهدر وحصلتي على منظر جمالي.
  • عمل مكتبة للكتب عن طريق عمل رفوف بيضاء اللون أو اللون الذي يتناسب مع الشكل العام ورص الكتب بشكل منظم، وبذلك تكوني حصلتي على مكتبتك الخاصة.
  • القيام بتحويل منطقة تحت الدرج لحديقة صغيرة من خلال زرع النبتات الخضراء والورود، تضفي بهجة ومنظر جميل طبيعي للمكان.
  • عمل مرحاض صغير للضيوف، يكون هذا المرحاض مساحته محدودة ولكنه يكون المنقذ عندما يكون لديك ضيوف ولا يكون هناك مرحاض للضيوف في منزلك، ويكون هذا من أحسن طرق استغلال هذا المكان.
  • وضع بيانو تحت الدرج وتخصيص هذه المنطقة للعزف أو وضع أي آلة موسيقية أخرى.
  • يمكن استغلال ديكور تحت الدرج كمكان لتناول الشاي عن طريق اختيار طاولة وكرسيين ذات طابع بسيط ورقيق وألوان هادئة ويكون مكان لتناول الشاي بعيدا عن الضوضاء.
  • يمكن استغلال منطقة تحت الدرج كمكان للقراءة عن طريق وضع كرسي مريح وطاولة وبعض الكتب عليها، وتخصيصه للقراءة بعيدا عن ضوضاء المنزل
  • من الطرق الأكثر نفعاً لمنطقة تحت الدرج تحويلها إلى مكتب مصغر فيه رفوف وأدراج وكرسي صغير بسيط إذا لم تتاح لك غرفة مكتب في المنزل   أو مكتب لأولادك للمذاكرة فيكون هذا بديل له.
  • استغلال منطقة تحت الدرج من خلال وضع كنبة واسفلها أدراج للتخزين وتكون بمثابة مكان للجلوس مريح ومكان للتخزين.
  • عمل مستودع أسفل الدرج للتخزين وتقسيمه من الداخل وتخزين فيه كل ما هو غير مستعمل أو عدة الصيانة المنزلية ويكون منظم ويتسع لجميع الأغراض الغير مستعملة.
  • عمل أدراج عدة تحت الدرج للتخزين أو حفظ الأوراق من التناثر في كل مكان وتخزين المفروشات والمحارم بداخلها.
  • عمل مطبخ مصغر أسفل الدرج أو جزء منه ولكن هذه الفكرة غير محبذة لأضرارها نهيك عن الأتربة والدهون التي سوف تتراكم.
  • يمكن استغلال ديكور تحت الدرج كمكان للاستجمام عن طريق وضع كرسي معلق وبجانبه طاولة خشبية بسيطة رقيقة عليها مزهرية ورد ويكون مكان مناسب للاستجمام والاسترخاء.

 مستودع تحت الدرج

مستودع تحت الدرج

قديما كان المستودع عبارة عن بدروم المنزل وكان الوصول له من خلال النزول من على الدرج أما الأن عن طريق استغلال منطقة أسفل الدرج أصبح المستودع داخل المنزل ويمكن الوصول له في أقل وقت ممكن.

فمن الأشياء المفيدة التي نصممها ديكور تحت الدرج وتكون عملية هي المستودع، حيث يحتاج كل بيت لوجود مستودع به لتخزين الأشياء ووضع به احتياجات المنزل من أجهزة تنظيف، ومواد تنظيف، ومعدات الصيانة للمنزل، واحتياطي المواد الغذائية، والكتب التي لم تعُد مستعملة فهو جزء مهم في كل بيت.

من أجل صنع مستودع أسفل الدرج يجب ان تكون المساحة كبيرة نسبيا والدرج مرتفع، وطريقة صنعه هي تقفيل منطقة تحت الدرج بخشب، وعمل باب خشبي للدخول إلى المستودع، وعمل من الداخل رفوف لتنظيم الأشياء وبعد ذلك دهن هذا الخشب بلون متناسب مع ديكور المنزل.

فكرة المستودع تحت الدرج تتيح لك مكان للتخزين وترتيب البيت أكثر واستغلال مساحة مهدرة، ويكون بسيط وشكله الخارجي جميل وفي متناول الأسرة داخل البيت.

تنسيق تحت الدرج

ديكور تحت الدرج

  • تنسيق ديكور تحت الدرج سهل وبسيط ويمكن لأي شخص تنسيقه، فهو لا يحتاج سوي بعض الخامات القليلة لصغر حجمه وذوق رفيع لصنع شيء يتماشى مع ديكور المنزل وألوانه
  • فأحيانا  يكون البيت في حاجة إلى مكتبة كتب، أو مكتب، أو مرحاض للضيوف، أو قعدة صغيرة لشرب الشاي، أو مستودع لتخزين احتياجات الأسرة، أو حديقة مصغرة لتضيف شكل جمالي وطبيعي،
  • هناك أفكار كثيرة ومتنوعة لتنسيق تحت الدرج، و من الأشياء التي يجب مراعاتها طلاء منطقة تحت الدرج بألوان فاتحة لإعطاء وسع للمكان حيث أنه مكان صغير فيجب عمل خدع بصرية به لتوسيعه وتجميله واختيار أثاث بسيط لا داعي للأثاث الفخم.
  • فالأثاث المصنوع من الخشب فقط ومطلي بألوان فاتحة مثل الأصفر و الأبيض والسماوي و الروز من الألوان الراقية والجميلة التي تتناسب مع منطقة أسفل الدرج، ويمكن وضع كرسي معلق وطاولة خشبية بسيطة ويصبح مكان للاسترخاء.

ديكور تحت الدرج داخلي

ديكور تحت الدرج داخلي

يتحدد ديكور تحت الدرج حسب المنطقة التي يقع بها الدرج فإذا كان في غرفة المعيشة فيمكن عمل هذه المنطقة كمكان للعب الأطفال ومكان لتنظيم ألعابهم، وإذا كان في غرفة استقبال الضيوف فيمكن عمل قعدة صغيرة لشرب الشاي، وإذا كان في منزل كبير فيمكن عمل مرحاض للضيوف فتكون فكرة مبتكرة وجديدة.

 ويعتمد ديكور تحت الدرج على المحتويات البسيطة والرقيقة والتي لا تأخذ حيز كبير لكي يشعرك بالوسع وعدم الضيق، ووضع الأثاث ذو الشكل الصغير، مثلا مكتبة مصغرة، مكان للقراءة مصغر، مكتب مصغر وهكذا، ومن الممكن تحويلة إلى مكان لوضع فيه عدد من اللوح ومزهرية ورد ونكون اعتمدنا على الشكل الجمالي فقط، ومن أفضل ديكورات تحت الدرج الداخلية المستودع أو المخزن وذلك لاستفادة جميع المنزل منه.

تقفيل تحت الدرج

تقفيل تحت الدرج

من طرق استغلال تحت الدرج تقفيل المنطقة بالكامل وهناك طرق مختلفة لتقفيلها ويمكن استغلالها في عدة أشياء وتكون عملية ومفيدة ومنها.

  • تقفيل تحت الدرج بالكامل واستغلاله كمستودع ويكون مزود برفوف لتخزين الأشياء والاحتفاظ بها.
  • تقفيل تحت الدرج على شكل دولف وتكون بمثابة اماكن للتخزين، ولكن بشكل أكثر نظاما ويمكن استغلالها في أشياء عدة.
  • تقفيل تحت الدرج على هيئة دولاب ويتم وضع فيه الملابس التي نستخدمها يوميا مثل المعاطف في فصل الشتاء والحقائب المدرسية والشماسي عند هطول المطر والحقائب اليومية وحقائب التسوق والمحارم.
  • ويمكن تقفيل تحت الدرج على هيئة أدراج متعددة ويمكن تخصيص كل درج لشيء معين مثلا درج للأوراق، درج للمأكولات الجافة، درج لعدة الصيانة وهكذا.
  • ويمكن تقفيل تحت الدرج لعمل مرحاض صغير يكون المنقذ في حالات الطوارئ مثل عدم وجود مراحيض متاحة في المنزل.

وبهذا يمكن اعتبار ديكور تحت الدرج من أكثر الطرق فاعلية وابتكارا  مع جهودنا لجعل البيت جميل ومنظم يجب تذكر منطقة أسفل الدرج وأهميتها وكيفية استغلالها استغلال صحيح ومفيد والخروج عن أشكال المنازل التقليدية، التي تؤدي إلى إهدار الكثير من المساحة.

ويجب تذكر أن لمسات بسيطة وأفكار سهلة التنفيذ تجعل من منزلك مكان أحسن وأرقى وأجمل واستغلال منطقة تحت الدرج هذه تعد من أكثر الأفكار عبقرية واستغلالا فبموارد بسيطة

يمكننا استغلال مكان مهدر وتحويلة إلى مكان مستخدم وحيوي وليس مهجور، فالجرأة في استغلال كل شبر من منزلك يعد تحرر للفكر في فرش المنزل وتجهيزه.

اقرأ ايضا:

ديكورات منازل حديثة - تعرفي على آخر موضة في ديكور المنزل

اسقف جبس مودرن - تعرفي على أحدث الديكورات العصرية

 

مواضيع ذات علاقة
غرف نوم اطفال بنات.. تعرفي على أحدث الموديلات
غرف نوم اطفال بنات.. تعرفي على أحدث الموديلات

غرف نوم اطفال بنات هو موضوع مهم ومفيد لكل أم تبحث عن الرقي والجمال في أثاث منزلها, فنقدم لكِ فيه تشكيلة من الأفكار الرائعة التي يمكنك تنفيذها في منزلك

غرف نوم للشباب .. تصميمات جذابة وأفكار بسيطة
غرف نوم للشباب .. تصميمات جذابة وأفكار بسيطة

يسعى الكثير نحو تصميم غرف نوم للشباب بأشكال مختلفة حيث يلجأ البعض إلى الطراز الكلاسيك أو المودرن أو بسريرين لذا نقدم مجموعة تصميمات مميزة بأفكار بسيطة

تبحثين عن سرير اطفال خشب؟ إليكِ أفضل تشكيلة تناسب طفلك
تبحثين عن سرير اطفال خشب؟ إليكِ أفضل تشكيلة تناسب طفلك

أصبح عمل سرير اطفال خشب جزء مهم في الأثاث المنزلي، فهو مصدر الراحة والأمان لطفلك، فلابد من الأختيار السليم للشكل المناسب لطفلك ونوع الخشب القوي.

تجديد ديكور غرف الأطفال بأقل ميزانية
تجديد ديكور غرف الأطفال بأقل ميزانية

تجديد ديكور غرف الأطفال قد لا يكون محور اهتمامك، باعتبارها غرفة غير أساسية في منزلك ويمكن أن تظل كما هى لسنوات طويلة وتستغلي هذه الميزانية في تغيير ديكورات غرف

التعليقات
لا يوجد تعليقات
اكتبي تعليق
comments::comments.your_message_is_required