اسباب حكة الجسم عند النوم و أسباب حكة الجسم في أسفل الساقين

صحة اسباب حكة الجسم عند النوم و أسباب حكة الجسم في أسفل الساقين

هنالك العديد من اسباب حكة الجسم عند النوم، فالإنسان قد يصاب بالحكة طوال النهار ولكنها تزداد بكثرة أثناء الليل والخلود للنوم، والإصابة بالحكة تجعل النوم صعب وتسبب الأرق والإزعاج المستمر لدى الشخص

ومن الممكن أن يتفاقم الأمر ويصاب جسد الأنسان بالجروح نتيجة الحكة المستمرة للجلد، لذا يجب معرفة أسباب حكة الجسم عند النوم وإيجاد علاج وطرق لحلها.

اسباب حكة الجسم عند النوم

اسباب حكة الجسم عند النوم

أسباب حكة الجسم عند النوم، أمر يشغل العديد من الأشخاص اللذين يعانون من الحكة باستمرار والتي تسبب القلق والتوتر الدائم لهم، ومن الممكن أن تسبب لهم الإصابة بالجروح في الجلد نتيجة للحكة المستمرة والمتكررة في نفس المنطقة.

لذا يسعى العديد من الأشخاص لإيجاد حلول لها والعمل على حلها بكفاءة وفاعلية، ولكن يجب معرفة أسباب حكة الجسم عند النوم أولا، ويعتبر من أشهر أسباب حكة الجسم عند النوم الآتي:

  • وجود ارتفاع في درجة حرارة الجسم، فدرجة حرارة الجسم تزداد أثناء الليل وخصوصا إذا كان الجو حار، فتعمل تلك الحرارة المرتفعة على زيادة الشعور بالحكة والرغبة في حك الجسم باستمرار.
  • كثرة فقدان الماء من خلال الجسم، ففقدان الماء من خلال الجسم يعتبر من الطرق التي قد يصابه بها الشخص وتتفاقم هذه المشكلة أثناء الليل والذهاب للنوم كما انه يعرض الجسم للجفاف ويجعله عرضه للمهيجات البيئية المختلفة، ويعتبر من أشهر أسباب حكة الجسم عند النوم.
  • استخدام بعض عوامل تخفيف الألم الطبيعية التي تزداد في الليل أكثر من الصباح، كما يرتبط انخفاض الألم بتكوين الحكة.
  • ترتبط الإصابة بالحكة بالسرير والمفروشات، فمن الممكن أن يختبئ القمل والبق في أغطية السرير والخشب وتظهر خلال الليل وأثناء النوم، مما يعمل على الإصابة بالحكة الشديدة وزيادة الشعور به
  • وكذلك استخدام الملابس الصوفية أو أنواع أخرى تسبب الحكة والشعور المستمر بعدم الراحة.
  • الناموس، فيعتبر الناموس من الأسباب التي تؤدى إلى ظهور الحكة في الجسم بشكل كبير، ويتم ذلك عندما يقرص الشخص وقد تزداد الحالة سواء ويصاب الشخص بالحساسية نتيجة لكثرة القرص الذي يتعرض له الشخص باستمرار.

طرق التخلص من حكة الجسم

طرق التخلص من حكة الجسم

هنالك العديد من الطرق التي يجب اتباعها من أجل التخلص من حكة الجسم بكفاءة وفاعلية بعد معرفة أسباب حكة الجسم عند النوم ومنها الآتي:

  • الحرص على عدم استخدام الصابون والكريمات التي تكون مضادة للبكتريا والفطريات وذات الروائح أثناء الليل وعند الخلود للنوم.
  • استخدام مرطبات طبيعية للبشرة وخصوصا إذا كانت البشرة جافة.
  • الحرص على الاستحمام قبل الخلود للنوم من أجل التخلص من التعرق التي تسبب الحكة أو أي مهيجات أخرى للبشرة.
  • الحرص على أن يتم تهوية الغرف و فتح النوافذ بشكل مستمر وتعرضي البيت  للشمس والهواء ووضع المراوح في الغرفة من أجل توفير التهوية المناسبة.
  • الحرص على أن يتم تغير أغطية السرير بشكل دوري ومستمر والعمل على تغير الفرش بأكمله فإحالة تفشى القمل أو البق به.
  • الحرص على ارتداء ملابس قطنية مريحة أثناء النوم، والبعد عند ارتداء الملابس الصوفية أو غيره من الملابس التي تؤدى إلى الإصابة بالحكة والشعور المستمر بعد الراحة والقلق الدائم.
  • التخلص والبعد عن الحيوانات الأليفة من غرفة النوم وذلك لأنه قد تؤدى إلى الإصابة بالحكة في بعض الأحيان.

أسباب حكة الجسم في أسفل الساقين

أسباب حكة الجسم في أسفل الساقين

هنالك العديد من الأسباب التي تؤدى إلى الإصابة بالحكة أسفل القدمين ومنها الآتي:

انحلال الطبقة القرنية:

وينتج ذلك في الأغلب نتيجة الإصابة بالحساسية التي تنتج عن الإصابة بالعدوى البكتريا، وتظهر أسفل القدمين على شكل بقع ذات لون ابيض وقد تظهر في بعض الأحيان على باطن القدم أيضا، مما يؤدى إلى الإصابة بالحكة الشديدة والشعور بالألم بالإضافة إلى تكوين روائح كريهة للقدمين.

يمكن التخلص من ذلك عن طريق استخدام العسل للقدمين بشكل مستمر وعدة مرات خلال اليوم، أو من خلال استخدام الصابون المطهر

ثم نقوم بتجفيف القدمين جيدا باستخدام المنشفة الخاصة، ورشة بمضاد للتعرق، والعمل على ارتداء ملابس مصنعة من القطن والعمل على تبدلها بشكل مستمر أثناء النهار.

الإصابة بالصدفية:

وهي أحد أشهر الأمراض الجلدية التي تظهر نتيجة وجود خلال في جهاز المناعة أو تناول أنواع معينة من الأدوية

أو الإصابة بأي عدوى بكتريا أو فطرية والإجهاد المستمر والمتواصل مما يؤدى إلى ظهورها، وتظهر الصدفية في الجلد على شكل بقع حمراء.

ويمكن علاجها عن طريق استخدام مستحضرات العناية بالبشرة والتي تحتوي على مجموعة من الفيتامينات كفيتامين A، D أو تحتوي على كمية كبيرة من حمض الصفصاف، وهذه الأحماض تعمل على تقليل الحكة بكفاءة وفاعلية كبيرة.

الإصابة بجفاف الجلد:

الذي يظهر نتيجة لعدة أسباب منها حدوث العديد من التغيرات التي تتعلق بالجسم أو قد تحدث نتيجة التقدم في السن أو نتيجة انخفاض كل من الماء والزيوت داخل الجسم، وعدم الاهتمام بشرب الماء بكميات كافية مما يؤدى إلى الإصابة بجفاف البشرة وتشققها، مما يؤدى إلى تهيج الجلد والإصابة بالحكة والشعور بالقلق.

أسباب حكة القدمين عند النوم

أسباب حكة القدمين عند النوم

يعتبر الإصابة بحكة القدمين أو الإصابة بحساسية باطن القدم من الأعراض التي ترافق المرض الجلدي، وتسبب الحكة إزعاجًا كبيرًا لدى المصابين بها وخصوصًا أثناء الليل مما يسبب لهم الأرق والإزعاج المستمر، ومن الممكن أن يتفاقم الأمر ويسبب جروح في القدمين، لذا يجب الحرص عدد القيام بحك القدمين وعدم حكهم بشدة والبعد عن استخدام الأظافر أو استخدام أي أداة حادة تؤدى إلى جرح الجلد.

ويعتبر من أشهر الأسباب التي تؤدى إلى الإصابة بحكة القدمين عند النوم، هي الإصابة بالتهاب الجلد التماسي التحسسي، ويتم ذلك بعد أن يتم التعرض للحساسية ومسبباتها بيومين أو ثلاث أيام تقريبا ويعتبر من أشهر المسببات التي تؤدى إلى ظهور هذا النوع من الحساسية هي استخدام العطور والكريمات واللانولين والنيكل، والمواد الكيماوية المتعددة وغيرها من المواد التي تصيب بالحكة.

ويسبب هذا النوع من الحساسية حدوث بعض التورم في الجفون وانتشار كمية كبيرة من البثور على الجلد، بالإضافة للإصابة بالحكة الشديد للقدمين عند النوم

ويمكن علاج تلك الحساسية عن طريق استخدام كريمات تعمل على علاج تلك المشكلات وتجنب الأمور التي تؤدى إلى حدوثها، أو استخدام بعض الأدوية وتناولها عن طريق الفم.

ومن الأسباب الأخرى التي تؤدى إلى الإصابة بحكة القدمين أثناء الليل وعند الخلود للنوم، هو تعرض القدمين المستمر لدرجة حرارة عالية، وتعرقها الدائم والذي ينتج عن ارتداء أحذية تكون مغلقة تماما طول اليوم، والتعرض المستمر للشمس مما يؤدى إلى الإصابة بالحكة الشديدة أثناء الليل وعند النوم وذلك بالإضافة إلى انبعاث بعض الروائح الكريهة للقدمين.

هذا كل ما يتعلق حول هذا الموضوع الخاص بنا لهذا اليوم وبذلك نكون قد وصلنا إلى نهاية رحلتنا حول اسباب حكة الجسم عند النوم، ونتمنى أن نكون قدمنا لكم ما ترغبون في معرفته ولا تنسوا أن تزورنا مرة أخرى للاطلاع على كل ما هو جديد لدينا في موقعكم ستات.

ولا تنسوا أن تشاركوا هذا المقال مع الأصدقاء عبر مواقع التواصل الاجتماعي، وأن تتركوا لنا في التعليقات كل ما ترغبون في معرفته حتى نقوم بالكتابة عنه.

كما يمكنكم مراسلتنا عبر صفحاننا على الفيس بوك وعلى باقي منصات التواصل الاجتماعي، فنحن في موقع ستات دائماً نسعى لنقدم لكم كل ما هو جديد ومفيد لكم ونتمنى دائماً أن نكون موقعكم الأول.

 اقرأ ايضا:

تعرفي على حساسية الجلد للحامل

تعرفي على حساسية الحمل في الشهر الاول

 

مواضيع ذات علاقة
فوائد الكاكا فاكهة الإغريق.. لراغبي الرشاقة والصحة الجيدة
فوائد الكاكا فاكهة الإغريق.. لراغبي الرشاقة والصحة الجيدة

فوائد الكاكا أطلق عليها الإغريق فاكهة الآلهة، وتعد الكاكا من أهم أنواع الفاكهة المميزة باللون الأحمر والبرتقالى ولكن يغفل عن فوائدها الكثير من الأفراد، حيث تحتو

تعرفي على أعراض وأسباب الوسواس القهري
تعرفي على أعراض وأسباب الوسواس القهري

الوسواس القهري هو نوع من الاضطرابات المرتبطة بالقلق وتتميز بأفكار ومخاوف غير منطقية تؤدي إلى تصرفات قهرية لكي يشعروا بالراحة والأمان، وعلى الأغلب الأشخاص المصاب

التعليقات
لا يوجد تعليقات
اكتبي تعليق
comments::comments.your_message_is_required