تطورات الطفل في الشهر الثاني وبعض عوامل تؤثر بالسلب على نموه

تطورات الطفل في الشهر الثاني وبعض عوامل تؤثر بالسلب على نموه

تزدحم حياة الأم في بداية ولادتها بقدوم الأقارب والأصدقاء لتهنئتها ولكن مع بداية الشهر الثاني من عمر الطفل تقل هذه الزيارات وتبدأ حياتهم بالاستقرار، ونلاحظ حدوث تطورات كثيرة للطفل في هذه الشهور حيث يتم اكتمال نموه بشكل سليم. ولكن تختلف هذه التطورات من طفل لآخر، فما هي تطورات الطفل في الشهر الثاني؟

 تطورات الطفل في الشهر الثاني

تطورات الطفل في الشهر الثاني

من مظاهر تطورات الطفل في الشهر الثاني:

تطور الحواس

تتطور كل من حواس السمع والشم والتذوق والعين أيضاً عند الطفل ويظهر ذلك من خلال إمكانية الطفل من تمييز الأصوات من حوله ومحاولته في تركيز نظره على الأشياء أمامه، كما يستمر الطفل في حب المذاق الحلو لحليب الثدي وأيضاً تتطور حاسة الشم لديه من خلال ازدياد حساسيته تجاه روائح معينة.

 التطور الاجتماعي والعاطفي

يمر الطفل بمراحل تطور اجتماعي وعاطفي مختلفة، حيث نلاحظ قدرة الطفل على التواصل والتفاعل مع الآخرين والتلاعب معهم من خلال الابتسامة المتعمدة.

إذا كان للطفل أخوات أكبر منهم فيجب تشجيعهم على التعامل مع الطفل واللعب معه وتشجيعه على التواصل معه وإظهار الحب له.

التطور الجسدي

يزداد نمو الطفل في الشهر الثاني بمعدل 2.5 – 4 سم ويكتسب حوالي 900 غرام في الوزن، وذلك وفقاً لمنظمة الصحة العالمية، وبعد ذلك نلاحظ حدوث تغير سريع في النمو لدى الطفل في الطول والوزن وقد يختلف ذلك من طفل لآخر ولكن عندما تلاحظ الأم بعدم حدوث ذلك التغيير لفترة طويلة لابد من استشارة الطبيب.

وبالتالي مع زيادة بلوغ الطفل تزداد فترة الرضاعة لمرات أكثر كما يزداد أيضاً نسبة التركيز والانتباه عند الطفل.

من الممكن ملاحظة تساقط شعر رأس الطفل فلا داعي للقلق لأن ذلك يكون لإفساح المجال لنمو الشعر الجديد بسبب أن طفلك لم يعد يشاركك هرموناتك وبالتالي فإن شعره يدخل في مرحلة جديدة تعرف باسم مرحلة الثبات.

تزداد قوة عضلات الطفل أيضاً في الشهر الثاني فقد يتمكن من رفع رأسه قليلاً بزاوية 45 درجة عندما يكون مستلقياً على بطنه ويستطيع تحريك يديه وقدميه.

من الضروري تنظيم وقت الطفل وتعويده على النوم في فترات معينة من اليوم أثناء الليل والنهار، ولكن نلاحظ أن الطفل يقضي وقتاً أطول في النوم شهر عن شهر.

ضرورة الانتباه إلى مواعيد اللقاحات الخاصة بالطفل والمتابعة مع الطبيب والاستشاري لحماية طفلك من الأمراض.

التطور الحركي

من تطورات الطفل في الشهر الثاني الملحوظة هي تزداد حركة الطفل من الشهر الثاني فنلاحظ ميوله للمص في أصابعه، كما يبدأ الطفل في نحريك قدميه ويده، كما أنه يتمكن من مسك الأشياء البسيطة وحملها ف يده مثل الورق أو المنديل أو الفلوس.

 التطور العقلي

يزداد تركيز الطفل وانتباهه من فترة لأخرى ولكن يظل البكاء وسيلة له للحصول على ما يريد فهو لا يستطيع التعبير بأي شيء آخر، كما عليك تشجيع قدرات الطفل العقلية من خلال المناغاة والحديث المستمر معه ومداعبته.

كما من المفيد إحضار له الألعاب التي تنمي القدرات العقلية لديه وتساعد على تطورات الطفل في الشهر الثاني مثل ألعاب الفك والتركيب وسجادة الألعاب، كما نلاحظ انجذاب الطفل للصور وبالأخص ذات الألوان المبهجة.

نوم الطفل في الشهر الثاني

نوم الطفل في الشهر الثاني

ينام الطفل كثيراً في شهوره الأولى على مدار اليوم أثناء الليل والنهار، فهم في البداية لا يستطيعوا التمييز بينهم، قد تكون أوقات النوم متفرقة ويستيقظ الطفل أثناء شعوره بالجوع.

تصل ساعات نوم الطفل على مدار اليوم في الشهر الثاني إلى 18 ساعة تقريباً، ينام منهم من ست إلى سبع ساعات خلال اليوم، موزعة على ثلاث إلى أربع دورات، وكلما تقدم الطفل في السن تقل مدة نوم وتكون ساعات نومهم الطويلة خلال الليل

نصائح لمساعدة طفلك على النوم

  • الرضاعة مهمة جداً للطفل يطلبها الطفل ليلاً أثناء نومه من عمر ثلاثة إلى ستة أشهر على الأقل، فعلى الأم أن تستيقظ من نومها وأن تكون هادئة لترضع طفلها.
  • إذا استمر الطفل في البكاء بعد إرضاعه فعليك معرفة ما يريده فمن الممكن أن تكون درجة حرارته مرتفعة أو يشعر بالألم.
  • قد يشعر الطفل بالقلق بسبب الحفاض الذي يجب تغييرها أو الشر الحديد في الصيف يشعره أيضاً بالضيق فلا يستطيع النوم.
  • فراش الطفل لابد من تهيئته وإعداده جيداً حتى يستطيع الطفل النوم بكل راحة، حاولي دائمًا إعادة طفلك إلى سريره عندما يكون نعسانًا.
  • لف الرضيع جيداً باستخدام قطعة قماش أو بطانية ناعمة لتوصيل الإحساس بالأمان إلى الطفل.
  • التثاؤب: عليك مراقبة الطفل عند غمض عينه أو عندما يتثاءب قومي بنقله إلى مكان نومه ليستطيع النوم.
  • حمل الطفل جيداً بين ذراعيك للرضاعة ومساعدته على النوم.

وزن الطفل في الشهر الثاني

في الأيام الأولى للطفل يقل وزنه بسبب خسارة بعض السوائل التي تتخزن في جسم الطفل قبل ولادته وذلك النقصان يكون بنسبة من 7-10% من وزنه الأصلي، وهذا يكون شيء طبيعي لا داعي للقلق أو الخوف من ذلك لأن وزن الطفل سيزداد مجددا.

يصل وزن الطفل في الشهر الثاني إلى 4.5-6 كيلوغرامات، وأثبتت كثير من الدراسات أن وزن الطفل يتضاعف ثلاث مرات خلال العام الأول من حياته.

ولكن عند ملاحظة عدم حدوث تغيير في وزن الطفل يجب استشارة الطبيب للاطمئنان بأنه لا يوجد أي عوامل أو أمراض تتسبب في ذلك.

العوامل المؤثرة بالسلب على نمو الطفل

  • عامل الوراثة.
  • وجنس المولود.
  • تغذية الأم.

 كيف ألاعب طفلي في الشهر الثاني

كيف ألاعب طفلي في الشهر الثاني

هناك العديد من الطرق لملاعبة الطفل منها:

  • الأغاني والدغدغة التي بدورهم يداعبان الطفل ويجعلوه يشعر بالفرح والابتسامة وذلك بالإضافة إلى إمساك أصابع يديه وقدميه بلطف، مع فردها من وضعية.
  • التقليد من خلال تكرار بعض من الحركات أمام الطفل مثل إخراج اللسان أو الضحك والابتسامة أو فتح الفم، فتكرار ذلك يعلق في ذهن الطفل ويحاول تقليده.
  • اللف والتمدد من خلال تحريك الطفل وتغيير وضعية من الظهر للبطن والعكس، كما يمكن تشجعيه من خلال وضع دميه أمامه لتركيز بصره عليها.
  • تحريك قدمي الطفل ويده باستمرار لتقوية عضلاته.

 براز الرضيع في الشهر الثاني

  • من الطبيعي أن تصل عدد مرات البراز للطفل في اليوم الواحد في الشهر الثاني من مرة إلى 6 مرات، فذلك معدل طبيعي ناتج من الرضاعة.
  • يظهر براز الطفل في البداية على شكل براز أخضر لزج يشبه القطران ثم بعد ذلك يتحول بمجرد هضم لبن الأم إلى براز أقل لزوجة.
  • وبعد ذلك يبدأ البراز في تغيير لونه وفقاً للأطعمة التي يتناولها.

مناغاة الطفل في الشهر الثاني

مناغاة الطفل في الشهر الثاني

بعض الأمور التي تزيد مناغاة الطفل:

  • مناداة الطفل باسمه كثيراً وإصدار أصوات مضحكة له.
  • لمس الطفل ونفخ الهواء عليه.
  • إحضار ألعاب له تصدر أصوات.
  • التحدث معه كثيراً وقراءة القصص.
  • تكرار كلمات وحروف بسيطة أمامه مثل بابا وماما.
  • دغدغة أسفل قدميه وبطنه وتحت الإبط برفق.

 وبهذا نكون استعرضنا كل ما يتعلق بمراحل تطورات الطفل في الشهر الثاني إذا كان لديك أي استفسار يمكنك كتابته في التعليقات وسوف نجيبك على كل استفسارتك من خلالها أو يمكنك التواصل معنا عبر صفحتنا على الفيس بوك.

اقرأي أيضًا:

تغذية الرضيع في الشهر الثاني - طرق طبيعية لتغذية الرضع في الشهر الثاني

الرضاعة الطبيعية في الشهر الثاني

 

التعليقات
لا يوجد تعليقات
اكتبي تعليق
comments::comments.your_message_is_required