أعراض التهاب الغدد اللمفاوية .. تعرفي علي الاعراض وطرق العلاج

صحة أعراض التهاب الغدد اللمفاوية .. تعرفي علي الاعراض وطرق العلاج

تعتبر العقد الليمفاوية هي خط الدفاع الأول في الجهاز المناعي، حيث إنها تحمي الجسم من البكتيريا أو الفيروسات التي قد تتسبب بحدوث الأمراض، إذ يوجد في جسم الإنسان المئات من الغدد الصغيرة المنتشرة في مختلف أنحائه، ولكن البعض منها موجود في مجموعات في أماكن رئيسية من الجسم مثل:

الرقبة، وتحت الذراع، وفي الصدر، والبطن، والفخد، وتعد الغدد الليمفاوية جزءًا من الجهاز الليمفاوي، إلى جانب الطحال واللوزتين، ولحمية الأنف، فهي تساعد الجسم على محاربة الأمراض والالتهابات.

والأوعية الليمفاوية تشبه إلى حد كبير الأوردة التي تجمع وتحمل الدم عبر الجسم، ولكن بدلًا من حمل الدم تحمل هذه الأوعية السائل المائي الصافي المسمى بالسائل الليمفاوي، ويكون تدفق السائل الليمفاوي داخل وخارج الغدد الليمفاوية وفي جميع أنحاء الجسم، وذلك قبل أن يعود إلى الصدر.

وخلال هذه العملية فإن السائل الليمفاوي يقوم بتجميع المواد الضارة، مثل: البكتيريا، والفيروسات، ومنتجات النفايات الصادرة عن الجسم، وتقوم الغدد الليمفاوية بترشيح السائل وإطلاقه إلى مجرى الدم مع الأملاح والبروتينات، وسوف نعرض في هذا الموضوع أعراض التهاب الغدد اللمفاوية.

أعراض التهاب الغدد اللمفاوية 

أعراض التهاب الغدد اللمفاوية

من الغريب في هذا المرض أن بعض حالات التهاب العقد الليمفاوية يمكن ألا يرافقها ظهور أي أعراض على المصاب، حيث إنه يشار إلى هذا النوع منها باسم تضخم العقدة الليمفاوية اللاعرضي.

أما الحالات الأخرى التي يرافقها ظهور أعراض وعلامات تحذيرية على المصاب فتعتمد الأعراض لدى كل حالة على كل من موقع وسبب حدوث تضخم الغدد الليمفاوية، ومن أبرز أعراض التهاب الغدد اللمفاوية نذكر ما يلي:

ظهور أعراض الإصابة بالعدوى

قد تظهر على المصابين بأعراض التهاب الغدد اللمفاوية تدل على حدوث عدوى في الجهاز التنفسي العلوي، مثل:

حدوث سيلان في الأنف، والتهاب في الحلق، أو الإصابة بالحمى، كما أن المصابين قد يشعرون بوجود انتفاخات خفيفة أو مؤلمة تحت الجلد في المناطق الموجودة حول الأذنين، أو أسفل الذقن، أو في الجزء العلوي من الرقبة تحت الفك.

ملاحظة تغيرات في الجلد

فقد يحدث في بعض الأحيان التهاب أو احمرار في الجلد، كما قد تظهر بعض الخطوط على الجلد.

تأثر العقد الليمفاوية العميقة

قد ينتج عن حدوث تضخم في العقد الليمفاوية الموجودة عميقاً في الجسم عواقب تختلف عن التي تنتج بسبب انتفاخ العقد الليمفاوية الموجودة أسفل الجلد مباشرة.

حيث إن الانسداد في تدفق السائل الليمفاوي الذي ينتج عن التورم الذي حدث في العقد الليمفاوية العميقة قد يؤدي إلى حدوث تورم في أحد الأطراف، أو على سبيل المثال قد يؤدي حدوث تورم الغدد الليمفاوية في الرئة إلى الإصابة بالسعال المزمن.

وذلك على الرغم من أن المصاب لن يكون قادرًا على الشعور والإحساس بوجود التورم في العقدة في هذا الموقع العميق من الجسم.

أعراض التهاب الغدد اللمفاوية الأخرى

مثل؛ التعرق الليلي، وفقدان الوزن، وضعف الشهية.

ما هي أعراض التهاب الغدد اللمفاوية

علاج التهاب الغدد اللمفاوية 

يعتمد علاج التهاب العقدة الليمفاوية على العامل المسبب، حيث إنه في بعض الحالات قد لا يلزم إعطاء العلاج للمصاب؛ فعلى سبيل المثال من غير المفضل أن يصرف العلاج لدى الأشخاص البالغين الأصحاء الذين تتمكن أجسامهم من مقاومة الالتهاب.

وذلك أيضًا لدى الأطفال الذين قد يؤدي نشاط جهاز المناعة لديهم إلى حدوث التورم بشكل متكرر، أما في حال كان العلاج ضروريًا، فإنه قد يتراوح من العلاجات الذاتية البسيطة إلى التدخل الجراحي والعلاجات الأخرى، وفيما يلي بعض من العلاجات المتاحة:

العلاجات المنزلية الذاتية

حيث إنّه من المحتمل أن يقوم الطبيب بنصح المُصاب باستخدام مسكن للألم من أجل التخفيف من الحمى، ومن هذه المسكنات دواء الآيبوبروفين، بالإضافة إلى إمكانية استخدام الكمادات الدافئة، وكما أن رفع المنطقة المتورمة من الممكن أن يساعد أيضًا على التخفيف من التضخم في الغدد.

العلاج بالأدوية

حيث إنه في بعض الحالات الأخرى، من الممكن استخدام المضادات الحيوية المناسبة من أجل مساعدة الجسم على محاربة العدوى التي تسببت بحدوث تضخم في العقدة الليمفاوية.

 تصريف الخراج

في حال أصبحت العقدة الليمفاوية نفسها مصابة بالالتهاب فقد يتشكل الخراج، وفي العادة يحدث انخفاض للتورم الحاصل بشكل سريع عندما يتم تصريف هذا الخراج، ومن أجل القيام بذلك سيقوم الطبيب بتخدير المنطقة أولاً.

ثم بعد ذلك سيقوم بعمل شقٍ صغير فيها من أجل السماح لهذا القيح الملتهب بالخروج، ومن أجل ضمان الشفاء يتم بعدها لف المنطقة المصابة بالشاش.

معالجة السرطان

حيث إنه في حال كان تضخم العقدة الليمفاوية ناتجًا عن وجود ورم سرطاني فإن هنالك عدة خيارات علاجية يمكن اللجوء إليها، وتتضمن هذه الخيارات إجراء عملية جراحية من أجل استئصال الورم، واستخدام العلاج الكيميائي، والعلاج الإشعاعي.

حيث يتم مناقشة كل من هذه الخيارات من قبل الطبيب مع المصاب، بما في ذلك إيجابيات وسلبيات كل منها، وذلك قبل البدء بمرحلة العلاج.

علاج التهاب الغدد اللمفاوية

علاج التهاب الغدد اللمفاوية بالطرق الطبيعية

عرضنا بشكل بسيط أعراض التهاب الغدد اللمفاوية وعلاجها بالطرق الطبيعية، وسوف نعرض بعض الطرق البسيطة لعلاج الغدد اللمفاوية ومنها:

  • وضع كمادات الماء الدافئ على مكان الغدد المتورمة.
  • تناول الخضار والفاكهة بشكل يومي وذلك بعمل السلطات التي تحتوي على قيم غذائية عالية بحيث تعيد تنظيم وظائف الغدد وإعادتها لحجمها الطبيعي، كما أن جهاز المناعة في الجسم يصبح قادرًا على التصدي للجراثيم وقتلها في وقت قصير.
  • تناول التفاح الطازج بشكل يومي، وأيضًا تناول موبان من عصير التفاح الطازج، وتجفيف قشور التفاح ثم غليها وشرب كوب منها يوميا.
  • عمل عصير الجرجير المحلى بالعسل وشرب ثلاثة أكواب منه يوميًا.
  • تناول كوبين من عصير الجزر، فإن الجزر يقتل البكتيريا ويعزز الغدد على علاج الالتهابات.
  • عمل عجين إما بالحلبة المطحونة أو ببذرة الكتان المطحونة، حيث تخلط إحداهن في الماء لتنتج عجينًا ثم توضع على الغدة المتضخّمة وتلف بقطعة قماش من الكتان وتترك ليوم كامل، كما يمكن غلي بذور الكتان لمدة لا تزيد عن عشر دقائق ويتمّ تناول فنجان صغير منه كل يوم مرة.
  • تناول العنب الأخمر الطازج مع البذور فإن العنب الأحمر يعالج تورم الغدد بشكل نهائي.
  • تطحن جذور نبات الجاوي مع الأوراق، ثم تعجن بكمية من زيت الزيتون، ثم توضع على المكان المتورم.
  • التغذية السليمة ويجب الإكثار من تناول الفاكهة والخضار، و تجنب التعرض للهواء البارد والذي يؤدي للإصابة بنزلات البرد، كما أن هناك بعض من الأدوية التي تسبب في تورم الغدد اللمفاوية لذا ينصح تجنبها باستشارة طبيب مختص، وكذلك يجب شرب كميات كبيرة من الماء والإكثار من شرب العصائر الطبيعية الطازجة، و المداومة على فحص الغدد اللمفاوية وباقي أعضاء الجسم مرة كل ستة اشهر.

 وبهذا قد عرضنا لك كل ما يخض أعراض التهاب الغدد اللمفاوية وما هي طرق العلاج.

 علاج التهاب الغدد اللمفاوية بالطرق الطبيعية

اقرأي أيضًا:

التهاب الغدد اللمفاوية في الكتف - فقدان الوزن بسرعة أحد الأعراض

التهاب الغدد اللمفاوية - تعرفي على أشهر الأسباب والأعراض

 

مواضيع ذات علاقة
فوائد خبز الشعير في خسارة الوزن بسرعة
فوائد خبز الشعير في خسارة الوزن بسرعة

فوائد خبز الشعير في خسارة الوزن لا مثيل لها سنتعرف عليها على موقع ستات، فالشعير من أغنى الحبوب بالفيتامينات، المعادن، والبروتينات

أسباب مرض تضخم البروستاتا ومضاعفاته
أسباب مرض تضخم البروستاتا ومضاعفاته

مرض تضخم البروستاتا هو تضخم حميد يصيب غدة البروستاتا عند الرجال بعد عمر الأربعين في حالات معينة، تعرف من المقال على أسبابه وأعراضه وطرق علاجه

أضرار الرمان على صحة الجسم
أضرار الرمان على صحة الجسم

الرمان هو فاكهة حمراء اللون تشبه التفاح وعلى الرغم من أن قشرتها سميكة وغير قابلة للأكل إلا أنها تحتوي على بذور لامعة بداخلها وفي هذه السطور سنرصد أضرار الرمان

أعشاب طبيعية للقضاء على رائحة الفم الكريهة
أعشاب طبيعية للقضاء على رائحة الفم الكريهة

رائحة الفم الكريهة إحدى أكثر المشكلات إزعاجا واليوم سنقدم قائمة ببعض الأعشاب التي تساعدك في التخلص من رائحة الفم الغير مرغوبة والتي تسبب الكثير من الإحراج

التعليقات
لا يوجد تعليقات
اكتبي تعليق
comments::comments.your_message_is_required