ترتيب طاولة طعام - إليكِ أفضل طرق الترتيب لكافة المناسبات

اتيكيت ترتيب طاولة طعام - إليكِ أفضل طرق الترتيب لكافة المناسبات

يعد ترتيب الطعام وأدواته على الطاولة أهم من الطعام نفسه في العديد من المناسبات، حيث أن طاولة الطعام هي المكان الذي يقبل عليه الجميع لتناول الطعام المتنوع، لذلك في «ستات دوت كوم»، سنخبرك كيف يمكنك ترتيب طاولة طعام متناسقة في العديد من المناسبات المختلفة.

يعطي ترتيب الطعام على الطاولة شكل مميز، فالترتيب الجيد للطعام على الطاولة سيضيف وجهة نظر إيجابية على الطعام قبل تناوله، فالمظهر الجذاب والمشرق سيعطي انطباعًا جيدًا على الطعام، على العكس تمامًا عدم الاهتمام بترتيب الطعام على الطاولة، سيعطي للعين انطباعًا سلبيًا على الطعام، حتى وإن كان الطعام طعمه رائع، فالعين تأكل مثلها مثل الفم تمامًا.

ترتيب طاولة طعام

ترتيب طاولة طعام للضيوف

إذا كان لديك ضيوف وترغبين في تقديم وجبة غذاء لهم فهناك العديد من الخطوات يجب القيام بها أولًا لتجهيز مائدة الطعام، في البداية يجب وضع مفرش جذاب أو غطاء مناسب الشكل للطاولة التي سيتم وضع الطعام عليها، شرط أن يكون هذا الغطاء أو المفرش بكامل الطاولة تمامًا، كما أنه من الجيد أيضًا تغطية كراسي الطاولة بغطاء، تكون حافته على بعد 2.5 سم من حافة الطاولة.

ترتيب طاولة طعام

بعد أن قمنا بوضع غطاء الطاولة، نأتي لخطوة المناديل، والتي يتم وضعها على المفرش الخاص بالطاولة، فأمام كل كرسي يتم وضع منديل بشكل مرتب وجذاب، وكذلك وضع أطباق فارغة ليتم وضع الطعام بها مباشرة بعد ذلك.

ترتيب طاولة طعام

ترتيب الأطباق هو خطوة مهمة بالتأكيد فيجب وضع الأطباق على الطاولة من خلال ترتيبها، فيوجد الطباق الرئيسي والذي سيتم وضعه في منتصف الطاولة، ثم تقديم أطباق السلطة، يليها الشوربة وهكذا. ويجب أيضًا الاختمام بوضع الشوك والسكاكين والملاعق، بحيث يكون الشوك في يسار الطبق وتكون أسنانها لأسفل، مع وضع الملاعق والسكاكين في الجهة اليمنى من الطبق، بالإضافة إلى وضع أكواب أو كؤوس الماء والعصير على الطاولة في شكل مثلث.

ترتيب طاولة طعام

ترتيب طاولة طعام لشخصين

في حالة تقديم الطعام لشخصين يكون ترتيب الطاولة سهل نوعًا ما، في البداية يجب العلم أن الطعام سيتم وضعه في نصف الطاولة فقط، مع عدم فرد الأطباق في كامل السفرة، حتى يكون من السهل على الأشخاص الوصول لأي طبق يريد أن يتناوله، وبالتأكيد لا يجب الإفراط في تقديم العديد من أصناف الطعام، لأن ذلك سيجعلك تقدمين طاولة كاملة، وبالتالي سيكون من الصعب الوصول لطبق بعيد.

في حالة وجود فازة ورد يتم وضعها في منتصف طاولة الطعام كما هي، وهذا يدل على أن نهاية الطاولة هذا الجزء، وهنا ستكون نهاية وضع الأطباق كذلك، مع فردها بالشكل المعتاد عليه والذي أشارنا فيه سابقًا.

يتم وضع الحساء الساخن والسلطات والمقبلات كذلك في أطباق منفصلة عن بعضها البعض، بحيث يكون هناك 2 طبق من السلطة وهكذا في الشروبة والمقبلات، على عكس الأطباق الرئيسية والتي يتم وضعها في طبق واحد في المنتصف بين الشخصين.

أما كل شخص سيتم وضع طبق فارغ، ويتم وضع السكين والملعقة على اليمين والشوكة على اليسار، مع وجود مناديل السفرة والتي يتم وضعها هنا فوق الطبق الفارغ بشكل جيد، مع ضرورة توزيع الاطباق ليكون الشخصين على الطاولة أمام بعضهما البعض.

ترتيب طاولة طعام

تزيين طاولة الطعام للضيوف

يعد تزيين طاولة الطعام استعدادًا لإطعام الضيوف من الأمور الهامة، فالمظهر الانيق لطاولة الطعام وكذلك أدوات الطعام والمناديل كلها أمور بسيطة تجذب الضيوف على تناول الطعام بنفس مفتوحة بكل تأكيد، ويمكنك تزيين طاولة الطعام الخاصة بالضيوف وذلك من خلال الخطوات التي سنخبرك بها فيما يلي.

  • يجب في البداية أن تقومي بتنظيف طاولة الطعام جيدًا مع التركيز على الزوايا الضيقة وكذلك تنظيف الارجل الخاصة بطاولة الطعام والكراسي وهكذا بأي محلول تنظيف خاص بالأخشاب والزجاج كذلك بشكل جيد تمامًا.
  • يتم وضع المفرش الخاص بطاولة الطعام، بحيث يجب التأكد أن المفرش نظيف تمامًا ولا يوجد به أي بقع، وفي منتصف الطاولة سيتم وضع فازة بها باقة خلابة من الزهور، حيث أن هذه الفازة ستعطي لمسة جمالية رائعة كما أنها ستساعدك بكل سهولة في ترتيب أدوات الطعام على الطاولة التي سيتم تناول الطعام عليها.
  • يجب الاهتمام بالديكور الموجود على طاولة الطعام، حيث أنه أثناء وضع الديكور على الطاولة يجب التأكد أن التواصل البصري لن يتم حجبه بسبب قطعة ديكور، لأن التواصل عن طريق النظر بين الضيوف على طاولة الطعام من الأمور الهامة للغاية، بالتأكيد كل هذه الخطوات ستساهم بعد ذلك في فرش أدوات الطعام، والطعام كذلك، وبالتأكيد لا يمكن أن ننسى أن لمسة الديكور الخاصة بكِ مهمة للغاية، فلمستك الجمالية أمر يجب أن يكون حاضر على طاولة الطعام.
  • أما عن وضع الاطباق، فسيتم وضع الأطباق وأدوات الطعام الأخرى على بعد 2.5سم من حافة الطاولة، ثم نضع الشوك على يسار الطبق، والملعقة والسكين على اليمين، ويجب التأكد أن أسنان الشوكة تكون لأسفل وليس لأعلى لأنها تدل على معنى عدائي في فن الإتيكيت.
  • كأس الماء سيكون على يمين الطبق فوق السكين، وسيتم وضع طبق الحلوى أمام الشوك، أما المنديل سيتم وضعه على طبق الطعام، بشكل يحمل ديكور خاص بكِ خلاب ورائع كذلك.

ترتيب طاولة طعام

نصائح هامة في ترتيب طاولة طعام

يوجد بعض النصائح التي يجب التأكد من القيام بها عند القيام بترتيب الطاولة الخاصة بالطعام، حتى يكون الأمر جيدًا بدرجة كبيرة للغاية، ومن بين أبرز هذه النصائح ما يلي:

  • التأكد من وجود مساحة فارغة بين حافة الطاولة، والأطباق وأدوات الطعام الأخرى من ملاعق وشوك وسكاكين وهكذا، وتكون هذه المسافة حوالي 2.5 سم تقريبًا، وذلك لتجنب وقوع هذه الأدوات على الأرض فيما بعد جلوس الضيوف.
  • ثلاثة أدوات للأكل في وقت واحد هو أمر جيد للغاية، فيفضل عدم وضع أكثر من ثلاثة قطع في الوجبة الواحدة، أما عن الحلويات فيفضل أن يكون لها ترتيب أخر أفضل.
  • المسافة بين كوب أو كأس الماء أو العصير والسكين يجب أن يراعي بعد مقداره 2.5 سم كذلك.
  • إذا كان عدد الأشخاص غير متساوِ على طاولة الطعام، بحيث مثلًا 3 أو 5 أفراد وهكذا، فيفضل تجهيز طاولة الطعام بحيث تكون الأرقام الفردية مقابلة للزوجية عند الترتيب.
  • عند وضع أدوات الطعام على الطاولة يجب الإمساك بالأدوات هذه من المنتصف ليس من الأعلى أو من الأسفل، وذلك حتى لا يترك ذلك بصمة الإصبع عليها، ما يعطي انطباع سيء حول نظافة هذه الأدوات.
  • الاستعانة بالإكسسوار والديكور الخاص بمائدة الطعام هو من الأمور الجيدة والتي يجب الاستعانة بها، فبجانب أنها تعطي مظهرًا خلابًا وجميلًا، إلا أنها ستساعدك كذلك في وضع الطعام وأدواته على الطاولة، حيث يمكن وضع وحدات من الشمع أو الفازة الزجاجية أو الصواني الخشبية المزخرفة كأشكال من الديكور على الطاولة.

ترتيب طاولة طعام

هذه كانت أبرز طرق ترتيب طاولة الطعام للضيوف وللزوجين كذلك في أي مناسبة، بالتأكيد يسعدنا التحدث معكِ في هذا الأمر الهام والذي يجب الاهتمام عند وضع الطعام وأدواته على الطاولة، في النهاية نود ألا تبخلي أبدًا برأيك في هذه الأمور وذلك من خلال التعليقات أسفل الموضوع.

الخلاصة

ترتيب طاولة طعام يبدأ من وضع المفرش على الطاولة شرط أن يغطي المفرش الطاولة بالكامل، ثم بعد ذلك يأتي دور ترتيب أدوات الطعام من أطباق وشوك وسكاكين وملاعق وأكواب، مع الاهتمام بوضع الديكور المناسب على طاولة الطعام شرط ألا يكون هذا الديكور من الديكورات التي تحجب الرؤية البصرية بين الأشخاص، هذه الامور بالتأكيد تعطي شكل جمالي رائع يساهم في فتح شهية الضيوف وإقبالهم على تناول الطعام.

 

مواضيع ذات علاقة
اعرفي ازاي تتعاملي مع زملاء العمل والدراسة
اعرفي ازاي تتعاملي مع زملاء العمل والدراسة

فن التعامل مع الآخرين سواء في العمل أو الدراسة، لا يدركه الجميع، فالبعض يقع في مشاكل عديدة بسبب عدم إدراكه لكيفية التعامل مع زميله، لذا فتوثيق العلاقات مع الزمل

اتيكيت الضيافة والزيارات المنزلية إليك قواعد استقبال الضيوف
اتيكيت الضيافة والزيارات المنزلية إليك قواعد استقبال الضيوف

تعرفي على اتيكيت الضيافة والزيارات المنزلية في تلك المقالة مع موقع ستات .كوم، ففي البداية عند استقبال الضيوف من الواجب عليك أن تهيئ لهم المكان بالنسبة لعملية

7 نصائح لأداب الطعام في البوفية المفتوح
7 نصائح لأداب الطعام في البوفية المفتوح

فن اتكيكيت الأكل من بين الدراسات الجديدة التي تستخدم بكثرة في المقابلات العائلية أو العملية أو الشخصية، وخاصة وان هناك سيدات تكرز في هذه العملية، ومن بين علم ال

آداب ركوب السيارة والنزول منها- إتيكيت ركوب السيارة
آداب ركوب السيارة والنزول منها- إتيكيت ركوب السيارة

الاتيكيت لا يقتصر فقط على طريقة تناول الطعام و الكلام فقط بل يشمل ايضا الجلوس في السيارة لذلك وضحنا لكم في المقال اتيكيت الجلوس في السيارة

التعليقات
لا يوجد تعليقات
اكتبي تعليق
comments::comments.your_message_is_required